قالت مديرة وحدة التميز في التعليم ومهارات القيادة بجامعة البحرين د. سناء أحمد المنصوري إنه خلال العام الدراسي الماضي 2018-2019، حصل 7 من أعضاء هيئة تدريس على شهادة الزمالة المتقدمة، فيما حصل 12 آخرون على الزمالة المشاركة، كما حصل 196 من أعضاء هيئة التدريس على الزمالة من أكاديمية التعليم العالي في بريطانيا، مشيرة إلى ارتفاع عدد الخريجين من أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على شهادات الزمالة من أكاديمية التعليم العالي إلى نحو 200 خريج، معتبرة ذلك إنجازاً غير مسبوق من حيث العدد على مستوى جامعات مملكة البحرين، بل على مستوى الجامعات في منطقة الخليج العربي.

وأشارت إلى إنهاء فريق التقييم عملية مراجعة ملفات المشاركين من أعضاء هيئة التدريس للعام الدراسي الماضي 2018-2019، لافتة إلى مراجعتها من قبل الممتحن الخارجي من أكاديمية التعليم العالي البريطانية، الذي أقر النتائج وأشاد بمستوى الملفات المقدمة من قبل المشاركين، وبمستوى أدائهم الذي يعكس مستوى دعم فريق التنفيذ، ومستوى التدريس وتقييم البرامج الثلاثة المكونة من: برنامج الدراسات العليا في الممارسة الأكاديمية (PCAP) ، وبرنامج التطوير المهني المستمر (CPD) ، وبرنامج التطوير المهني المستمر لطرق التقييم.

وقالت د. المنصوري خلال الأسبوع المكثّف الأول، الذي بدأ خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر الجاري بدفعة جديدة من أعضاء هيئة التدريس: "بلغ عدد المشاركين من أعضاء هيئة التدريس 30 مشاركاً في البرامج الثلاثة، منهم مشاركة من جامعة الخليج العربي". مشيرة إلى تعريف المشاركين بالبرامج، وأساسيات إعداد ملفات الزمالة، بالإضافة إلى تعريفهم بأطر المعايير المهنية للتعليم العالي في المملكة المتحدة، التي تعتمدها الجامعة كأساس للبرامج لتطويرها أكاديمياً.



ومن المقرر أن تطرح وحدة التميز في التعليم ومهارات القيادة في جامعة البحرين، بالتعاون مع أكاديمية التعليم العالي البريطانية، برنامج القيادة الأكاديمية في شهر نوفمبر 2019، بعد أن حقق البرنامج نجاحاً كبيراً خلال العام 2017.

الجدير بالذكر أن برنامج الدراسات العليا في الممارسة الأكاديمية (PCAP) المطروح عبر وحدة التميز في التعليم ومهارات القيادة بجامعة البحرين، جزء من مبادرات الجامعة لتطوير أعضاء هيئة التدريس منذ عام 2006م، وجزء من تنفيذ خطة الجامعة الاستراتيجية.