إبراهيم الرقيمي

أظهرت إحصائية حديثة عن استخدام 54 مليوناً و217 ألف راكب شبكة حافلات النقل العام خلال الخمس سنوات الماضية منذ فبراير 2015 حتى فبراير 2020.

وكشفت الأرقام التي نشرتها وزارة المواصلات والاتصالات أن المعدل الشهري لركاب حافلات النقل العام بلغ 921 ألفاً و704 ركاب خلال شهر فبراير الماضي.



وكانت وزارة المواصلات والاتصالات اطلقت خدمة الحافلات بحلة جديدة في شهر أبريل 2015، بهدف تحسين شبكة النقل الجماعي وتغطيتها بنسبة أكثر من المساحة الكلية للمناطق المأهولة بالسكان وقدرتها على تلبية الطلب لتستوعب أكبر عدد من الركاب.

وتضم خدمة النقل العام "حافلة" 26 خطاً للحافلات، تخدم من خلالها %77 من المساحة الكلية للمناطق المأهولة بالسكان كما تربط المحافظات ببعضها.

و تم تشغيل الخدمة باتفاقية امتياز مع شركة البحرين للنقل العام (BPTC)، حيث إن هذه الشركة عبارة عن ائتلاف شركة ناشيونال اكسبرس (National Express)وشركة أحمد منصور العالي (AMA).

كما عينت وزارة المواصلات والاتصالات شركة البحرين للنقل العام بموجب عقد امتياز يمتد لفترة 10 سنوات لتشغيل شبكة المواصلات العامة الجديدة في البحرين وفقاً للمعايير والممارسات الدولية.

وتعد شركة البحرين للنقل العام هي الجهة المسؤولة عن تشغيل شبكة حافلات النقل الجماعي برمتها، حيث وفرت الشركة أسطول الحافلات الجديد وطورت محطات الحافلات الرئيسة والتي تعتبر من أهم مرافق البنية التحتية الملازمة لخدمة الحافلات.