ميلانو - غازي العمري

أصدرت شركة "KPMG" للاستشارات والخدمات المالية والمحاسبية تقريرها السنوي الخامس لتقييم أندية كرة القدم "النخبة الأوروبية 2020" والذي يقيس القيمة التجارية لأبرز 32 نادياً أوروبياً بحسب تاريخ 01 يناير 2020.

ويكشف تقرير هذا العام أن ريال مدريد ومانشستر يونايتد حافظا على المركزين الأول والثاني، على التوالي، في حين تفوق برشلونة على بايرن ميونيخ لينتزع منه المركز الثالث في التصنيف. ووجد في القائمة بحسب التقرير الذي نشرته الشركة 6 أندية إيطالية وهي يوفنتوس وإنتر وروما ونابولي وميلان ولاتسيو.

يوفنتوس خارج قائمة العشرة الأوائل

للمرة الأولى منذ بداية إصدار الشركة لتقاريرها السنوية لم يوجد أي ناد إيطالي في قائمة العشرة الأوائل، وذلك بعد خسارة يوفنتوس لمركزه العاشر لصالح فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، رغم تحقيق بطل إيطاليا في المواسم الثمانية الأخيرة نسبة نمو بلغت %76,4 بين أعوام 2016 و2020.

واحتل يوفنتوس المركز الحادي عشر في التصنيف وبلغت قيمته التجارية مليار و735 مليون يورو بزيادة قدرت بحوالي 12%.

إنتر على الطريق الصحيح

صعد انتر ميلانو إلى المركز الـ14 في التصنيف الجديد متقدماً خطوة واحدة للأمام مقارنة بتقرير العام الماضي، بعدما ارتفعت قيمة النادي التجارية في السنوات الخمس الأخيرة بنسبة 146% كثالث أعلى نسبة نمو بين مختلف الأندية بعد ليون الفرنسي (193%) وتوتنهام الإنجليزي (158%). وبلغت القيمة الإجمالية للنيراتزوري 983 مليون يورو. كما احتل إنتر المركز الأول في القائمة من حيث زيادة عدد المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة زيادة بلغت 232% متفوقاً على أياكس الثاني (201%) ويوفنتوس الثالث (191%).

أسي ميلان في انحدار متواصل

بحسب التقرير، يعتبر ميلان هو النادي الوحيد من بين الأندية الـ32 في أوروبا والذي فشل في النمو خلال السنوات الخمس الماضية، بل وفقد جزءاً من قيمته أيضاً. وانخفض تقييم الروسونيرو بنسبة 3 %، من 545 مليون يورو إلى 526 مليون يورو ليحتل بذلك المركز 22 في القائمة.

تقدم روما ونابولي واستقرار للاتسيو

شهد التصنيف تقدماً ملحوظاً لنادي العاصمة روما حيث احتل المركز 16 في القائمة متقدماً 5 مراكز مقارنة بالتصنيف الماضي، وبلغت قيمة فريق الذئاب 602 مليون يورو. وجاء نابولي في المركز 17 خلف روما وتقدم خطوة واحدة في التصنيف وبلغت قيمة النادي 590 مليون يورو. كما حافظ لاتسيو على مركزه الـ28 وبلغت القيمة التجارية لفريق النسور 328 مليون يورو.

معايير التصنيف

يعتمد تقرير KPMG على معايير مالية لتحديد قيمة الأندية، وتأخذ في الاعتبار 5 مقاييس بأوزان مختلفة هي: الربحية، الشعبية والتفاعل في شبكات التواصل الاجتماعي، التفوق الرياضي وقيمة اللاعبين، حقوق النقل التلفزيوني للسنوات القادمة وملكية ملعب خاص بالنادي.

ويتم تطبيق ذلك عبر نظام محاسبي تعتمده الشركة لتصنيف الأندية ومعرفة المبلغ المطلوب لشراء أي ناد بالكامل، والذي يأخذ في الاعتبار الديون المترتبة عليه. ويشترط تقرير KPMG أن تكون الأندية محل الدراسة ضمن قائمة أعلى 50 نادياً أوروبياً دخلاً، وأن يكون تصنيفها من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) ضمن أعلى 50 نادياً.