استقطبت البحرين استثمارات مباشرة بقيمة 942 مليون دولار في العام 2019، بحسب النسخة الأحدث من تقرير الاستثمار العالمي الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد".

وشمل التقرير، رصداً لتدفقات الاستثمارات العالمية إلى جانب تحليل اتجاهات التجارة ودور السياسات التي تتبعها الحكومات في تعزيز التجارة الدولية.

عالمياً، أوضح التقرير أن تدفق الاستثمار المباشر حول العالم بلغ 1.450 تريليون دولار، بما يعادل 1.76% من الناتج الإجمالي المحلي عالمياً، حيث تخطت البحرين هذا المعدل العالمي إذ بلغت نسبة الاستثمارات المباشرة فيها نحو 2.45% من مجمل الناتج الإجمالي المحلي في العام الماضي.



يشار إلى أن هذه هي السنة الثالثة على التوالي التي تنجح فيها البحرين في استقطاب استثمارات في محيط المليار دولار، على خلاف الاتجاهات والتوقعات العالمية، ففي 2018 شهدت الاستثمارات زيادة بنسبة 16% رغم انخفاض التدفقات الاستثمارية على مستوى العالم إلى أدنى مستوى لها منذ الأزمة المالية العالمية.

وقال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد حميدان "سيواصل المجلس استقطاب الاستثمارات إلى البحرين ضمن مهامه في الترويج للمملكة والفرص الاستثمارية فيها والتي تعزز من الاستدامة والتنويع الاقتصادي".

وشهد العام 2019 تحقيق عدد من الإنجازات للبحرين ومن بينها إطلاق شركة "أمازون ويب سيرفيسيز" أول مركز ضخم للبيانات في المنطقة، إلى جانب حصول البحرين على المرتبة الرابعة ضمن أكثر الاقتصاديات العالمية تحسناً بحسب تقرير "سهولة إنجاز الأعمال" الصادر عن البنك الدولي.

يذكر أن مجلس التنمية الاقتصادية وهو الهيئة المعنية بالترويج للاستثمار في البحرين أعلن عن اجتذاب 134 شركة إلى البحرين في العام 2019 والتي يتوقع أن تنتج عنها استثمارات بقيمة 835 مليون دولار، وستخلق أكثر من 6000 وظيفة في السوق المحلية خلال الثلاث سنوات القادمة.