- قانون الأسرة البحريني متقدم عربياً والطلاق آخر الحلول لا بداية المشاكل

- تميز كبير في إدارة سمو الأميرة سبيكة بنت إبراهيم لملف حقوق المرأة البحرينية

- القضاء البحريني قضاء متأن وعادل يتيح فرصة الإصلاح بين المختلفين



- ننكر من يتسرع بالطلاق ونعيب من يتساهل فيه.. والأبناء أمانة

سماح علام

أكد دكتور فقه مقارن طلاق وأحوال شخصية زياد السعدون على دور سمو الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد في إدارة ملف المرأة البحرينية، مؤكداً أن قانون الأسرة البحريني تشريع متقدم عربياً، يوازيه جهاز قضائي متطور يضع مصلحة الأسرة أولوية ويدعم الإصلاح في قضايا الطلاق.

واعتبر د. السعدون حالات الطلاق المنشورة ليست سوى قمة الجبل فهناك حالات طلاق تتم دون تقييدها رسمياً، مؤكداً أن الطلاق في الشريعة الإسلامية جاء كآخر الحلول لا بداية المشاكل.

موضوع الطلاق والخلع كان محل نقاش عبر لايف الوطن وقروب الأسرة، الذي نعرض أهم ما جاء فيه.. وفي التفاصيل:

- ما الفرق بين الطلاق والخلع؟

الطلاق أن يقوم الزوج بلفظ الطلاق، ويترتب عليه الدخول في عدة المطلقة، والمطلقة هنا تستحق مستحقاتها الشرعية منها نفقة العدة ومتعة الطلاق والتي حددها القانون بما لا يتجاوز نفقة سنة، كذلك إذا كان لها مؤخر صداق مؤجل، إذا يكون الطلاق طلقتين رجعيتين والثالثة يجب أن تتزوج بزوج آخر وفي حالة الطلاق أو الموت يمكن أن يعود بعدها مرة أخرى بعقد ومهر جديدين، أما الخلع فهو لا يقع بلفظ الطلاق بل بالفسخ، وهنا يكون فسخ الطلاق، ويمكن العودة بمهر وعقد جديدين، وعدتها حيضة واحدة، ويكون عن عوض تبذله المرأة، من هنا نقول أن الخلع يكون بسبب المرأة ورغبة منها وليس للزوج يد في ذلك.



- كيف كان الطلاق في الإسلام؟

الطلاق موجود منذ أيام العرب، وكان له أشكال كثيرة، وكانت المرأة رهن إشارة الزوج بين تطليق وترجيع دون ضوابط، كما كانت المرأة تعلق ولا تعرف إن كانت متزوجة أم مطلقة، وكلها دلائل على حقوق ضائعة وفوضى غياب التنظيم، بعدها جاء الإسلام لكي ينظم الطلاق، فجاء شرع الله طلقتان بترجيع والثالثة لا رجعة فيها.

بصمة نور

- ما الفرق بين محاكم البحرين قديماً وحديثاً؟ وكيف ترى إسهامات سمو الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة في حل مشاكل المرأة في الطلاق؟

نشيد بجهود سمو الأميرة قرينة عاهل البلاد بإدارة كل ما يخص حقوق المرأة، وقد درست شخصياً قانون الأسرة دراسة أكاديمية وهناك فرق كبير بين القانون البحريني وبين قوانين الدول العربية، وبالمقارنة سنجد أن أفضلها القانون البحريني لأن جاء أخيراً، والقانون المتأخر هو عبارة عن مراجعة للقوانين السابقة وهي فرصة ذهبية للمراجعة والتعديل، من هنا نقول إن القانون البحريني من أفضل القوانين عامة، وكل نص فيه مستند لآية أو لحديث أو لنص يعود لأحد الأمة الأربعة.. ففي السابق كان اجتهاد القاضي هو الفيصل ولكن اليوم أصبحت القوانين واضحة ومحددة مما سهل البت فيها بشكل محدد أكثر.

- من خبرتك هل هناك استسهال للطلاق ؟

للأسف لدينا طلاق لا يصل للتوثيق، وهناك من لا يثبت حدود الطلاق، فعدم التوثيق يسهل استمرار الطلاق، أما الذهاب للمحكمة ففيه رهبة وقد يكون حاجزاً لعدم السير قدماً في موضوع الطلاق.. إذا موضوع الفتوى في الطلاق وعدم التوثيق أمر لا بد من التأكيد عليه، أما الأسباب فتعود في المجمل لعدم الإعداد الجيد من الشاب والشابة، وعليه وجب تقنين موضوع الإعداد للزواج أسوة بالفحص الطبي.. وعلينا الإعداد الجيد لأهم مشروع حياتي وهو مشروع تكوين الأسرة.

نسب الطلاق .. قمة الجبل

- ما هي أسباب زيادة نسب الطلاق ؟ وما دور المؤسسات الإرشادية في حماية الأسر وزيادة الوعي بالحقوق والواجبات؟

عبارة "لا أنت أول واحد يطلق ولا آخر واحد".. عبارة دارجة يجب عدم الترويج لها، فهذه تؤدي إلى الكثير من الآثار السلبية، فمن يطلق لا يعني أنه حصل على الراحة، فالمشاكل الأسرية تحل بالتفاهم والتراضي، ويكفي زيارة لأحد المراكز الاجتماعية التي يكون الطفل أشبه باليتيم في وجود أبويه المطلقين، وأكاد أجزم أن لا أحد يريد لأبنائه أن يعيشوا في مثل هذا الظرف أو مثل هذا الحال.. أما بخصوص دور المؤسسات الإرشادية فعليها دور مهم ومسؤولية كبيرة في إحداث تغيير وتأثير في الوعي الجمعي لأفراد المجتمع عامة والمقدمين على الزواج خاصة.

التنظيم المتدرج في الطلاق

- ما هي أنواع الطلاق؟ وهل يعتبر الظهار طلاقاً؟

في السابق كان الظهار يعتبر طلاقاً، فلو قال رجل لامرأته أنت مثل أمي، فلا تحل له، وكان يعد طلاقاً حتى نزلت آيات تبين حكم الظهار، وهنا يأتي التنظيم المتدرج في شريعتنا الإسلامية التي نظمت أمور الطلاق في أدق التفاصيل.. إذانتحدث عن إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان، وهي جملة تختزل نهجاً إسلامياً متكاملاً.

- هل يتدخل الشيطان في الطلاق؟

نعم، دائماً ما يبين الشيطان مساوئ الطرف الآخر، وكأن الشخص ليس به إيجابيات، فيتم التركيز على المساوئ فقط، وهنا يجب غض الطرف عن أخطاء بعضنا بعضاً، واستذكار المحاسن دائماً.. وفي هذه الجزئية لا بد من الإشادة بالقضاء البحريني الذي يمهل الطرفين الوقت لإعادة التفكير وإتاحة فرصة الصلح والعودة للحياة الزوجية، فقد ينظر أحياناً لقضايا الطلاق بأنها قضايا تؤجل عدة مرات وأنها قضايا تتأخر، ولكن في الحقيقة هي فرصة للعدول عن قرار الطلاق، وفرصة للتصالح.

الأصول والمعرفة

- هل يشترط للخلع طلاق من الزوج أو بمجرد رد المهر للزوج وقبوله يعتبر خلعاً؟

يكون الخلع إما بالاتفاق فيما بين الزوجين على المبلغ مثل التنازل عن مؤخر الصداق أو استرداد جزء معين من المهر، ولكن إن رأى القاضي أن الرجل متعنت فهنا يوقع القاضي الخلع حسب الأسباب التي يقتنع بها ويراها، والقضاء البحريني مشهود له بالتأني والأخذ بالأسباب دائماً.

- ما هي فوائد معرفة الطلاق وأحكامه؟

أحكام الطلاق تأتي في الشريعة بأنها حدود الله، وهنا تأتي أهمية معرفة أحكام الطلاق، فكثير من الأمور المغلوطة التي ينظر بأنها طلاق في حين أنها ليست من أصل الأحكام، وهذا يدلل على أهمية الوعي الديني وأيضاً الوعي الاجتماعي والإرشاد الذي يجب أن يتم قبل الزواج.

- هل المختلعة يكون فراقها من زوجها بينونة أم فراق مع رجعة؟

الفسخ يعني بينونة صغرى، أي أن عند ساعة الفسخ تصبح الزوجة في عداد من لا يمكن عودتها، ولكن بعد مدة يمكن الرجوع ولكن بعقد ومهر جديدين وبكل الشروط، إذا هو بائن بينونة صغرى.

- هل الراجح من كلام العلماء جواز الخلع دون مقابل أو يلزم المقابل؟

هنا مسألة خلافية، ولكن هناك أدلة كثيرة أن ترد له شيئاً، فالزوج يملك حق أخذ الفداء عن الخلع، فلو تنازل عنه فهذا يعتبر كرم منه، ولكن لا بد من تسمية الفداء ولو كان شيئاً يسيراً.

لا عيب في الطلاق

- هل يلحق المطلق أو المطلقة عيب بسبب الطلاق؟

ثمة سؤال مهم يجب الإجابة عليه أولاً، هل الطلاق هو مشكلة أم حل؟ هو في حقيقة الأمر حل لمشكلة، ولكن المجتمعات المحلية صنعت من الطلاق مشكلة يبحث لها عن حل، فالطلاق ليس عيباً، والتسريح دائماً يكون بإحسان، وهذا هو شرط الطلاق، إذا الطلاق حكم شرعي وليس عيباً بأي شكل من الأشكال، وهي ليست منقصة من أي طرف، ولكننا ننكر من يتسرع بالطلاق أو نعيب على من يتساهل بالطلاق.

- ما هي العيوب التي يحق للمرأة خلع زوجها بسببها دون رد المهر؟

لا بد من التفريق بين الطلاق للضرر وبين الخلع، وهذا أمر لا بد من توضيحه تماماً، فالضرر يكون مثبت، من هنا تأخذ المرأة في حال إثبات الضرر تأخذ حقوقها كاملة، ولكن الخلع يعني أن الزوج لم يقصر في شيء، ولكن المرأة هي التي (عافته)، وهنا يكون الخلع على أساس عدم رغبة المرأة في الاستمرار بدافع شخصي منها وليس بسبب تقصير من الزوج.

شرط طلاق الضرة غير جائز

- كيف ترى وضع امرأة شرطت على زوجها طلاق ضرتها، هل يفي به أو أنه شرط باطل؟

كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل، وهذا شرط باطل ليس فيه شيء من الصحة، بل هو أمر خطير يجب التأكيد عليه وتوضيحه، إذ لا يجوز أن تطلب المرأة طلاق ضرتها ولا يجوز للرجل أن يستجيب لمثل هذا الطلب.

- هل يجوز أن يعزف الشاب عن الزواج بسبب عدم وجود مسكن مستقل أو بسبب عدم كفاية دخله أو بسبب عدم القدرة على تحمل المسؤولية أو عدم الرغبة في الارتباط وعيش الحياة وحيداً؟

ليس كل الناس لديهم بيوت ملك، والواحد يتعايش مع وضعه، فمن لا يستطيع التملك يمكن أن يستأجر، الفكرة في أن تعيش حياة مستقرة حسب إمكانيات الأسرة لا فوق طاقتها، والجميل هنا التذكير بدور الأمهات في دعم بناتهن، وتوضيح أن الحياة الزوجية تبدأ وتكبر بصبر الزوجين وكفاحهما، والتدرج هو أساس الحياة.

- ما حكم الزواج بنية الطلاق، مثال الطلبة في بلاد الغرب؟

الزواج بنية الطلاق مصدر خلاف، فهناك من يراه زواجاً صحيحاً، وهناك من يراه غشاً، فالحياة الزوجية هي ارتباط حياة شخصين في حياة واحدة، وفي تعريف الزواج في التشريع البحريني جاء أن الهدف من الزواج هو تكوين أسرة من هنا لا يكون زواجاً وقتياً ولا بنية الطلاق.

أبغض الحلال

- كيف ترى حديث ( إن أبغض الحلال عند الله الطلاق) ؟ ومتى يكون الطلاق واجباً؟

هو حديث ضعيف، ففي شرع الله الطلاق هو حل لمشاكل، ولا يمكن تشريع شيء وبغضه، ولكن متى يكون الطلاق مكروهاً حينما يكون عرضه للعبث به، وإذا كان الطلاق فيه ظلم فهذا إثم كبير.. أما بخصوص الشق الثاني من السؤال فنقول إذا كانت حدود الله لا تقام، فالضرر لا يجوز، والظلم لا يجوز، أي أن إمساك الزوجة في كره أو بسوء لا يجوز، هنا يكون الطلاق واجباً.

-ما حكم الطلاق بالتواصل الاجتماعي وصوره؟

إذا كان الثابت أن الطلاق وقع من التلفون الشخصي بالرقم وحتى لو كان في الوتس أب فهو طلاق ثابت، ونوصي هنا بأهمية إتلاف ما يتعلق بالحياة الشخصية للطرف الثاني بعد الطلاق، لأن الطرف الآخر أصبح شخصاً أجنبياً، وعند الله لا يضيع شيء، ويجب أن لا يذكر بعضهم البعض إلا بالخير، خاصة إذا كان بينهما أبناء.

- هل يتم الحكم بالطلاق نتيجة طلب الزوجة بحجة الضرر، علما بأن الضرر الذي تدعيه حصل مرة واحدة فقط ؟

في مذهب الإمام مالك، حتى لو وقع الضرر مرة واحدة فهو ضرر واقع، ولكن القضاة في البحرين عادة ما يأخذون موضوع التأني ويتيحون فرصة الإصلاح قبل إتمام الطلاق.

- نصيحة تقدمها للمطلق الظالم و نصيحة للمطلقين بنسيان الماضي المؤلم؟

في الزواج يستأمن الرجل على المرأة، وسوف يسأل الرجل عن زوجته وبيته، والفيصل هو الإحسان في التصرف، ونصيحتي للمطلقين أن الطلاق هو آخر الحلول وليس بداية المشاكل.. وإن حدث فهذا يعني أنها بداية لحياة جديدة ويجب أن يخرج الطرفان من هذه التجربة بأقل الخسائر، مع الإبقاء على خيط الاحترام ومخافة الله فيما بينهما، خاصة إذا وجد الأبناء بين الاثنين، هنا يجب قدر الإمكان إبقاؤهم في مساحة آمنة بعيداً عن المشاكل وآثار الخصام.