وليد صبري




* جهود متميزة لمجلس التنمية الاقتصادية في جذب الاستثمارات للبحرين


* أكثر من ربع قرن خبرة في أسواق الخليج والمنطقة

* مصانع الشركة في الكويت والسعودية حاصلة على شهادات الجودة العالمية

* 400 منتج متنوع للشركة ما بين الأكياس الورقية والعلب الكرتونية والبلاستيكيات

* الاستحواذ على حصة كبيرة من قطاع المنتجات الورقية في السوق البحرينية

* تصدير منتجات الشركة إلى الرياض والمنطقة الشرقية

* 720 طناً الإنتاج السنوي للشركة بمعدل 60 طناً شهرياً

* نطمح إلى إنتاج ألف طن منتجات متنوعة للشركة سنوياً

* إنشاء مطابع وشركات دعاية وإعلان تابعة لـ "اليسر" داخل البحرين

* خطوط إنتاج جديدة تتعلق بمكونات بلاستيكية خاصة بالميكرويف

* إدخال منتجات الكرتون المصنوعة من "البامبو" لأول مرة في البحرين

* منتجات الشركة تقوم على مكونات صديقة للبيئة خلال المرحلة المقبلة

* منتجات الشركة قابلة للتحلل وتتوافق مع توصيات المؤسسات المعنية بالبيئة

* "اليسر" راسخة في السوق البحرينية رغم أزمة "كورونا"

* مستقبل واعد لصناعة الورق والكرتون والبلاستيك في الخليج والمنطقة

* السوق البحريني واعد ومليء بالكفاءات والكوادر المتميزة

* توزيع 20 ألف كمامة وتكريم الطلبة المتطوعين في محجري الحد والجفير

كشف رئيس مجلس إدارة "شركة اليسر للأكياس الورقية"، ياسر المغربي، عن "افتتاح الشركة نحو 4 فروع جديدة لإنتاج وتوزيع منتجات الورق والكرتون والبلاستيك، في السعودية، خاصة في الدمام والرياض، وفي سلطنة عمان، ومصر"، مضيفاً أن "الإنتاج السنوي للشركة يصل إلى نحو 720 طناً من المنتجات المختلفة التي تقوم الشركة بتصنيعها وتصديرها للخارج"، مشيراً إلى أنه "من المرتقب إضافة خطوط إنتاج جديدة للشركة تتوافق مع توصيات المؤسسات المعنية بالبيئة".

وأوضح المغربي في حوار خصّ به "الوطن" أن "لدى الشركة في الكويت، المصنع الأساس، "بوكس آند باج"، وله 4 فروع، تتضمن، منتجات الورق، والكرتون، والبلاستيك، إضافة إلى مصنع في السعودية"، لافتاً إلى أن "إنتاج الشركة يشمل الأكياس الورقية، والعلب الكرتونية، والبلاستيكيات، بجميع الأحجام والأنواع والأشكال، فيما تصل منتجات الشركة إلى نحو 400 منتج متنوع".

وقال رئيس مجلس إدارة شركة "اليسر" إنه "من المخطط له أيضاً افتتاح مطابع وشركات دعاية وإعلان تخدم الإنتاج اليومي للشركة في البحرين"، كاشفاً عن أن ""اليسر" تمكنت خلال المرحلة الماضية من الاستحواذ على حصة كبيرة من قطاع المنتجات الورقية في السوق البحرينية". وأوضح أن "شركته تعد من أهم الشركات في مجال قطاع المنتجات الورقية والكرتونية والبلاستيكية في مملكة البحرين".

خبرة 25 عاماً

تحدث المغربي لـ "الوطن" عن "خبرته الكبيرة ومشواره الطويل مع مجال القطاع الورقي والبلاستيكي"، متحدثاً عن "خبرة تصل إلى أكثر من 25 عاماً في منطقة الخليج، منذ أن كان مدير فرع في شركة "نابكو" في السعودية، حيث تعمل الشركة في نفس المجال، ولكن بشكل أكبر وأوسع، حيث تولى عام 1995، إدارة فرع الرياض، ثم تولى إدارة فرع المنطقة الشرقية، ومنها إلى البحرين عام 1998، وكان العمل جيداً وإنتاج الشركة متميزاً، ثم تم ضم فرع قطر إلى البحرين، وأصبح مسؤولاً عن فرعي الشركة في البحرين وقطر، حتى عام 2013، ولمدة تصل إلى نحو 15 عاماً، حيث قدم استقالته بعد نحو 18 عاماً من الخبرة مع شركة "نابكو"".

وتطرق المغربي إلى تأسيس شركة "اليسر"، مشيراً إلى أنه "تم تأسيس الشركة عام 2013، مناصفة بينه وبين شريك بحريني، بنسبة 49 % للأول، و51 % للثاني، بينما يتولى المغربي مسؤولية الإدارة كاملة".

وتحدث عن "أبرز عملاء "اليسر" في البحرين"، موضحاً أنهم "سلسلة مطاعم ماكدونالدز، وكنتاكي، وجسميز، والأبراج، والشعلة، والنعيم، ومعجنات سميح، إضافة إلى الفنادق الكبيرة مثل، الخليج، والسفير، وشركات الحلويات والمؤسسات والمصانع التجارية الكبيرة، مثل، الحواج، وأشرف، وذلك لأن منتجات الشركة تشمل كل شيء".

وفي رد على سؤال حول الدول التي يتم تصدير منتجات الشركة إليها، في الظروف العادية، أفاد المغربي بأن "الشركة تقوم بتصدير منتجاتها إلى السعودية وأبرز العملاء في المنطقة الشرقية، لاسيما في الدمام إضافة إلى الرياض".

وذكر أن "المصنع الرئيس في الكويت، وله 4 فروع، بينما في البحرين نقوم بعملية التجميع، لاسيما وأن منتجات الشركة تشمل الأكياس الورقية، والعلب الكرتونية، والبلاستيكيات، بجميع الأحجام والأنواع والأشكال"، لافتاً إلى أن "المصانع الرئيسة بفروعها في الكويت والسعودية حاصلة على شهادات الجودة العالمية".

"البامبو" في البحرين

وقال إن "الإنتاج الشهري للشركة يصل إلى نحو 60 طناً شهرياً، بمعدل 720 طناً سنوياً كإنتاج متنوع، وطموحنا أن نصل إلى إنتاج 1000 طن سنوياً، فيما من المتوقع إضافة خطوط إنتاج جديدة للشركة"، متحدثاً عن "خطط الشركة نحو التوسع وإضافة خطوط إنتاج جديدة داخل الشركة، حيث من المرتقب إنتاج مكونات بلاستيكية خاصة بالميكرويف، ومنتجات الكرتون المصنوعة من الطبيعة، والتي يطلق عليها اسم "البامبو" وهذه المنتجات تدخل البحرين لأول مرة نظراً لأنها صديقة للبيئة".

وتحدث المغربي عن "تخطيط الشركة لفتح نحو 4 فروع خلال المرحلة المقبلة، حيث تشمل، فرعين في الرياض والدمام بالمملكة العربية السعودية، وفرع ثالث في مسقط بسلطنة عمان، وفرع رابع في القاهرة بجمهورية مصر العربية، نظراً لأن تلك الأسواق واعدة ومن المتوقع أن تشهد إقبالاً كبيراً على منتجات الشركة خلال المرحلة المقبلة".

مطابع ودعاية وإعلان

وذكر أنه "من المرتقب أيضاً فتح مطابع وشركات دعاية وإعلان تابعة لشركة "اليسر" داخل البحرين، تخدم وتدعم منتجات الشركة الأم".

وتطرق المغربي إلى "تنفيذ المرحلة الثانية من القرار الوزاري بشأن المنتجات البلاستيكية القابلة للتحلل والتي تشمل منع استيراد وتصنيع منتجات "سفرة المائدة" البلاستيكية غير القابلة للتحلل سعياً للحد من التلوث البلاستيكي وتداعياته السلبية على البيئة عبر تقليل مدة بقائها كمخلفات في البيئة وذلك للحد من تأثيراتها على الكائنات الحية والبيئة"، موضحاً أن "منتجات الشركة تتوافق مع توصيات وزارة الصحة، ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة، والمجلس الأعلى للبيئة، حيث قدمت الشركة ما يثبت توافق منتجاتها مع الوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية بالأمر، وحصلنا على شهادات اعتماد من تلك المؤسسات فيما يتعلق بإنتاجنا من الورق والبلاستيك، لاسيما وأن منتجات الشركة من الأكياس البلاستيكية قابلة للتحلل".

مستقبل الورق

وفيما يتعلق بإنتاج الشركة في ظل أزمة كورونا (كوفيد19)، أوضح المغربي أن "الشركة راسخة في السوق وتعمل بكامل كفاءتها وإن كان معدل الإنتاج قد قل شيئاً ما نظراً لظروف "كورونا" وكذلك الأمر بالنسبة للتصدير، لكن ذلك لم يؤثر على أداء الشركة ونسبة استحوذاها على حصة كبيرة من قطاع المنتجات الورقية في السوق البحرينية".

وفي رد على سؤال حول مستقبل صناعة الورق والكرتون والبلاستيك، خلال المرحلة المقبلة، أوضح رئيس مجلس إدارة شركة "اليسر" أن "مستقبل صناعة الورق والكرتون والبلاستيك واعد والإقبال عليه ملحوظ وكبير خلال المرحلة المقبلة ليس في البحرين فقط ولكن في الخليج والمنطقة العربية بشكل عام، وهذا ما دفعنا إلى التخطيط لفتح فروع جديدة للشركة في دول خليجية وعربية".

وشدد المغربي على أن "الاستقرار الذي تنعم به مملكة البحرين في ظل العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، مكنها من أن تتبوأ مكانة إقليمية ودولية متميزة"، لافتاً إلى "ضرورة الاستثمار في الموارد والكوادر البشرية البحرينية والتي تتمتع بالكفاءة والطموح والذكاء".

وشدد المغربي على "ضرورة مساهمة القطاع الخاص مع الجهات الحكومية في دعم الكوادر المهنية والتي تقوم بدور فعال في التصدي لجائحة كورونا"، فيما أشاد بجهود اللجنة التنسيقية بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء"، مؤكداً أن "مملكة البحرين بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، تواصل جهودها للتصدي لفيروس كورونا (كوفيدـ19)، وبرعاية كريمة من الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء".

بوابة اقتصادية

ونوه إلى "الجهود التي يقوم بها مجلس التنمية الاقتصادية، برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد، بما ينسجم مع التوجهات الملكية، ودوره في التواصل مع المستثمرين الدوليين، وجذب الاستثمارات الخارجية، لإبراز الإمكانيات والفرص الاقتصادية في المملكة، إضافة إلى موقع البحرين كبوابة اقتصادية توفر مدخلاً مباشراً لاقتصاديات المنطقة".

وفيما يتعلق بالأنشطة المجتمعية والتطوعية للشركة في ظل أزمة كورونا (كوفيدـ19)، أوضح المغربي أن "الشركة لديها العديد من الأنشطة المجتمعية والتطوعية سواء في ظل أزمة "كورونا" أو غيرها".

وقال إن "الشركة قامت بتكريم الطلبة المتطوعين في محجري الحد والجفير خريجي كليات الطب والصيدلة والهندسة وإدارة الأعمال وغيرها من التخصصات، حيث قدمنا هدايا عينية من منتجات الشركة، بالإضافة إلى دروع وشهادات تكريم على تطوعهم في خدمة ورعاية المرضى الموجودين بالحجر الصحي بالرغم من حداثة تخرجهم".

وقال إن "من ضمن المبادرات التي قامت بها الشركة، تم توزيع نحو 10 آلاف كمامة في بداية انتشار فيروس كورونا (كوفيدـ19)، ومع وجود أزمة عدم توافر الكمامات، فيما من المخطط توزيع نحو 10 آلاف كمامة أخرى، خلال المرحلة المقبلة، ليصل إجمالي عدد الكمامات التي يتم توزيعها منذ انتشار الفيروس نحو 20 ألف كمامة كنوع من المشاركة التطوعية والشراكة المجتمعية في مملكة البحرين".