وليد عبدالله


* المحرق عينه على اللقب «33» والحد يحلم بالثنائية

* المواجهة الأولى للفريقين بالنهائي والبطل لن يكون جديداً

* باكيتا يتطلع للقبه الأول مع المحرق والشملان لـ«الثنائية»


تقام اليوم عند الساعة 6.30 مساءً على ملعب إستاد مدينة خليفة الرياضية، المباراة النهائية للنسخة «43» لمسابقة كأس جلالة الملك المفدى لكرة القدم للموسم الرياضي 2019/‏ 2020، والتي تجمع بين فريق نادي المحرق وفريق نادي الحد.

مشوار الفريقين

وبالعودة لمشوار الفريقين في المسابقة، المحرق فقد نجح في الوصول للمباراة النهائية بعد اجتاز عقبة فريق البحرين في دور الـ16 حيث انتهت المباراة الذهاب بالتعادل السلبي، وتكررت النتيجة في مباراة الذهاب حيث احتكم الفريقين لركلات الحظ الترجيحية التي ابتسمت للمحرق بـ5 أهداف مقابل 4. وفي دور الثمانية، نجح في الفوز على حساب فريق قلالي في مباراة الذهاب بـ5 أهداف نظيفة، وفاز عليه في مباراة الإياب بنتيجة 3 أهداف مقابل هدف. وفي الدور قبل النهائي، تجاوز فريق المنامة بعد فوزه في مباراة الذهاب بهدفين لهدف، وفوزه في مباراة الإياب بهدف دون رد. فيما نجح الحد في الوصول للمباراة الختامية، بعد أن تجاوز فريق المالكية في درور الـ16، حيث انتهت مباراة الذهاب بالتعادل الإيجابي بهدفين لهدفين، بينما انتهى لقاء الإياب بفوز الحد بـ4 أهداف مقابل هدف. وفي دور الثمانية، واجه الحد فريق الشباب، حيث انتهى لقاء الذهاب بتعادل الفريقين بهدف لهدف، فيما نجح الحد من الفوز بنتيجة مباراة الإياب بـ3 أهداف مقابل هدف. وفي الدور قبل النهائي، واجه الحد فريق الرفاع، حيث فاز عليه في مباراة الذهاب بهدفين دون رد، فيما انتهى لقاء الإياب بتعادل الفريقين بهدف لهدف.

المحرق واللقب «33»

ويتطلع فريق المحرق لإحراز الفوز والتتويج باللقب الـ33 في تاريخ مشاركات الفريق في هذه المسابقة. فالفريق يدرك أهمية المباراة وصعوبتها وسيسعى لتقديم الأفضل في هذه المواجهة، خصوصاً وأنه مطالب من قبل عشاقه وجماهيره بإحراز هذا الكأس الغالية، بعد ضياع فرصة التتويج بلقب مسابقة دوري ناصر بن حمد الممتاز في هذا الموسم، والتي حققها منافسه في هذا المساء فريق الحد.

يذكر أن آخر لقب حققه المحرق في هذه المسابقة في موسم 2015/‏2016 بقيادة المدرب الوطني عيسى السعدون، بعد فوزه على فريق الرفاع في المباراة النهائية بنتيجة 3 أهداف مقابل هدف.

الحد واللقب «الثاني»

في المقابل، لن تختلف نوايا فريق الحد الذي يطمح هو الآخر لتحقيق الانتصار الذي يعانق من خلاله اللقب الثاني على مستوى مشاركاته في هذه المسابقة. فالحد سبق وأن توّج بلقب أغلى الكؤوس في موسم 2014/‏2015 بقيادة المدرب الوطني القدير سلمان شريدة. ويتطلع اليوم لإحراز اللقب والذي سيحقق من خلاله نتيجة تاريخية من خلال التتويج بلقب مسابقة دوري ناصر بن حمد الممتاز ولقب مسابقة كأس جلالة الملك المفدى.

المحرق

يتفوق بـ23 انتصاراً

والتقى الفريقان في 43 مواجهة على مستوى جميع المسابقات المحلية، حيث كان نصيب الأسد في عدد مرات الفوز للمحرق بـ23 انتصاراً مقابل 12 انتصاراً للحد، فيما تعادل الفريقين في 8 مواجهات. وعلى مستوى مسابقة كأس جلالة الملك المفدى، التقى الفريقين في 5 مباريات فاز المحرق في 4 لقاءات، وتعادلا في لقاء وحيد، وتعتبر أكبر نتيجة شهدتها لقاءات الفريقين في مسابقة أغلى الكؤوس، في مباراة دور الثمانية موسم 2009/‏2010، والتي انتهت لصالح المحرق بـ10 أهداف نظيفة.

باكيتا وبطولة البحرين

المدرب البرازيلي باكيتا الذي يقوده فريق المحرق في هذا الموسم، والذي يعتبر أولى محطاته التدريبية في مملكة البحرين، قد غادر فريقه مسابقة دوري ناصر بن حمد الممتاز دون أن يتوّج باللقب. وسيسعى في مباراة الليلة، أن تظهر الكتيبة المحرقاوية بمستوى فني قوي من أجل المنافسة على التتويج باللقب الغالي. فباكيتا الذي يواجه انتقادات واضحة خصوصاً بعد ضياع لقب الدوري في هذا الموسم، سيضع في حسبانه إحراز لقب مسابقة أغلى الكؤوس، والذي سيكون كذلك مطلباً شخصياً بالنسبة له بتحقيق أولى البطولات على مستوى هذه المحطة التدريبية في البحرين.

الشملان والثنائية

المدرب الوطني محمد الشملان الذي نجح في قيادة فريق الحد للتتويج بلقب مسابقة دوري ناصر بن حمد الممتاز لكرة القدم في الموسم الحالي، يتطلع أن يتوّج مع الفريق بلقب المسابقة الغالية هذا المساء ليحقق الثنائية في هذا الموسم، ويطمح المدرب الشملان أن يحقق اللقب الثالث في مسيرته التدريبية والأول له في هذه المسابقة، بعد أن توّج مع الحد بلقب مسابقة دوري الدرجة الثانية موسم 2009/‏2010، وتوّج مع الحد كذلك بلقب مسابقة دوري ناصر بن حمد الممتاز في هذا الموسم.

التشكيلة المتوقعة

يمتاز الفريقان بوجود عناصر مميزة ولاعبين دوليين وأصحاب خبرة، ويتوقع أن يدخل المحرق بتشكيلة تضمن في حراسة المرمى سيد محمد جعفر، في خط الدفاع وليد الحيام، أمين بن عدي، حسين جميل وأحمد كامل، في خط الوسط عبدالوهاب علي، عبدالله عبدو، تياغو أوغستو وبرنس وفي خط المقدمة تياغو ريال وإيفرتون، فيما يتوقع أن يدخل الحد بتشكيلة تضم في حراسة المرمى عباس أحمد، في خط الدفاع أحمد بوغمار، أحمد ميرزا، سيد محمد عدنان وطلال جمعة وفي خط الوسط عبدالوهاب المالود، محمد عبدالوهاب، موسيز، محمد فارس وجاسر حامد وفي خط المقدمة المحترف السنغالي ممادو درامي.

باكيتا: مباراة صعبة

وصف مدرب فريق المحرق البرازيلي ماركوس باكيتا مباراة اليوم بالمواجهة الصعبة، مؤكداً أن فريق المحرق وفريق الحد يدركان أهمية هذا اللقاء والذي لا يحتمل التعويض، متوقعاً أن تصل المباراة إلى الأشواط الإضافية وإلى الاحتكام لركلات الحظ الترجيحية، وذلك نظراً لما يتمتع به الفريقين من عناصر جيدة ولاعبين دوليين.

جاء ذلك، في المؤتمر الصحافي الذي عقد لمدربي الفريقين يوم أمس عن طريق تقنية الاتصال المرئي عبر تطبيق «زووم».

وقال المدرب باكيتا: «تركيزنا منصب على نهائي المسابقة، حيث نتطلع لتقديم المستوى الذي يليق بسمعة هذه المسابقة، والظهور بصورة أفضل للمنافسة على نيل اللقب»، مضيفاً أن إغلاق تدريبات الفريق قبل المباراة يأتي لحماية اللاعبين من الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد19)، مشيراً إلى أنه يحترم جميع وسائل الإعلام ولكن الظرف الذي تعيشه الرياضة بشكل عام ظرف استثنائي يطلب الحذر.

الشملان: مباراة قوية

وقال المدرب الوطني لفريق الحد محمد الشملان خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد لمدربي الفريقين عن طريق تقنية الاتصال المرئي: «نهائي أغلى الكؤوس مباراة مهمة وهي تحمل اسم غالي على الجميع، ونتطلع أن يقدم فيها الفريقين المستوى الذي يليق بمستوى هذه المسابقة»، مضيفاً أنها مباراة قوية وذلك لما يتمتع به الفريقين من إمكانيات ولاعبي خبرة وعناصر جيدة، مشيراً إلى أن الفريق استعد لهذه المباراة بالصورة المطلوبة، والتي بدأها من خلال الروح العالية التي يتمتع بها لاعبو الفريق بعد الفوز بلقب مسابقة الدوري، والاجتماعات والتحضيرات الذهنية الفنية للجهاز الفني بمعاونة الجهاز الإداري لإخراج اللاعبين من نشوة الفوز بالدوري والتركيز على هذا اللقاء، مبينا أن الجهاز الفني يعول كثيراً على النضج والخبرة التي يتمتع به لاعبو الفريق لتقديم الأفضل في هذه المواجهة من أجل تحقيق النتيجة المطلوبة.

سيد المرمى:

تركيزنا على النهائي

وقال قائد فريق نادي المحرق الحارس الدولي سيد محمد جعفر «سيد المرمى» في المؤتمر الصحافي: «إن تركيزنا منصب على نهائي مسابقة كأس جلالة الملك، دون النظر لما يثار حول المستوى والنتائج التي ظهر بها الفريق في مسابقة الدوري. فمباراة اليوم ليست سهلة والتوقع فيها صعب، ونتطلع أن نوفق في المباراة لتقديم مستوى فني جيد يسهم في تحقيقنا للقب».

المالود: نكهة خاصة

من جانبه، قال قائد فريق نادي الحد اللاعب الدولي عبدالوهاب المالود: «نحترم فريق المحرق، ودائماً ما تكون لقاءاتنا معه ذات طابع ونكهة خاصة، خصوصاً مع ما يتمتع به المحرق من تاريخ كبير، إلا أن فريقنا جاهز لموقعة هذا المساء وطموحنا تقديم المستوى الفني المطلوب والمنافسة على إحراز الكأس الغالية».