أ ف ب


وقعت شركتا "سانوفي" و"جي إس كيه" لصناعة الأدوية، الأربعاء، اتفاقية تسهم بتخصيص 200 مليون جرعة من اللقاح الذي تطوره لبرنامج "كوفاكس" الدولي الذي باشرته منظمة الصحة العالمية، بهدف المساهمة في ضمان توزيع عادل للقاحات المقبلة ضد كوفيد-19.

وكشفت شركتا "سانوفي" الفرنسية و"جي إس كيه" البريطانية في بيان، عن "توقيعهما إعلان نوايا مع التحالف العالمي للقاحات والتحصين (غافي)، وهو المشرف على برنامج (كوفاكس) العالمي، بهدف ضمان وصول عادل ومنصف للقاحات المحتملة ضد كوفيد-19 لجميع الدول المشاركة".

وأشار البيان أن إلى "عزم الشركتين وضع 200 مليون جرعة من لقاحهما، في تصرف البرنامج في حال صادقت عليه السلطات النظامية وبشرط توقيع عقود".


بدوره، قال نائب الرئيس التنفيذي لـ"سانوفي باستور"، إن "التعهد الذي نقطعه اليوم يمنحنا جماعياً أفضل فرص للسيطرة على الجائحة"، مؤكداً "العزم على التثبت من أن لقاحاتنا ضد كوفيد-19 سيكون سعرها متاحاً وستكون متوافرة للسكان الأكثر عرضة في جميع أنحاء العالم".

من جهته أوضح روجر كونور، رئيس "جي إس كيه" للقاحات، منذ أن "باشرنا تطوير اللقاحات ضد كوفيد-19، تعهدت (جي إس كيه) بوضعها في متناول الجميع في كل أنحاء العالم".

توقعات الإصدار

وباشرت "سانوفي" و"جي إس كيه" في سبتمبر اختبارات سريرية على البشر للقاحهما بمشاركة 440 شخصاً، وتتوقع الشركتان "الحصول على أولى النتائج في مطلع شهر ديسمبر 2020 على أن يكون بالإمكان إطلاق تجربة محورية من المرحلة الثالثة قبل نهاية السنة".

وعن نتائج التجارب السريرية، أوضحت الشركتان "إذا أظهرت بيانات هذه التجارب إثباتات كافية لتقديم طلب ترخيص، فمن المتوقع رفع طلب موافقة طبق التنظيمات منذ النصف الأول من العام 2021".

وكشف برنامج "كوفاكس" عن انضمام 167 بلداً، منها 92 بلداً ذات دخل متوسط أو متدنّ وستتلقى جرعات مجانية، و75 بلداً غنياً ستتزود باللقاحات عبرالبرنامج على أن تدفع ثمنها بنفسها.