وصل السبت، وفد وزاري مصري إلى العراق برئاسة رئيس الحكومة المصرية مصطفى مدبولي، للمشاركة في أعمال اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة، التي ستتناول ملفات عدة، في مقدمها المشاركة المصرية في إعادة إعمار العراق، وتعزيز التعاون في مجال الربط الكهربائي بين البلدين.

وكشف مصدر حكومي لـ"الشرق" أن مدبولي سيناقش مع نظيره العراقي مصطفى الكاظمي، التصورات المقترحة للربط الكهربائي بينهما، إلى جانب المشاريع المقترحة والتي طرحتها الحكومة المصرية في قطاع التشييد والبناء بين مصر والعراق، مضيفاً أن تلك المشاورات المهمة تأتي تنفيذاً لمخرجات القمة الثلاثية التي انعقدت بين قادة مصر والعراق والأردن في أغسطس الماضي، فضلاً عن الاتفاق على الصياغات النهائية للوثائق الجاهزة للتوقيع في ختام أعمال اللجنة العليا.

كما تتناول اجتماعات اللجنة العليا مناقشة التعاون الثنائي في مجال تدريب المعلمين والاستفادة والمشاركة في المحتوى الرقمي الذي تمتلكه مصر، ونظام الامتحانات المصري الذي شهد تطوراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة الماضية، فيما تتناول على مستوى قطاع الصناعة، مناقشة التعاون في مجال إقامة المجمعات الصناعية، وتعاون المصنعين المصريين في قطاعات محددة تمثل أولوية في العراق والأردن، لسرعة البدء في تنفيذ المشروعات الخاصة بهم.



ويضم الوفد المصري وزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والثروة المعدنية، والقوى العاملة، والتعاون الدولي، والصحة والسكان، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والنقل، والطيران المدني، والتجارة والصناعة، بالإضافة إلى الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة، وعدد آخر من المسؤولين الحكوميين.

وفي أكتوبر الماضي، وجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في اجتماع مع مدبولي وعدد من الوزراء، بتعزيز مشروعات الربط الكهربائي مع السعودية والأردن، فضلاً عن الربط الثلاثي بين مصر والأردن والعراق، مؤكداً أن هذه المشروعات تتكامل مع جهود الدولة لتنمية سيناء، حيث تقام بها البنية الأساسية للربط الكهربائي الإقليمي.

وفي السابع والعشرين من أكتوبر الجاري بحثت وزارة التعاون الدولي المصرية، مع ممثلين من جهات حكومية، ترتيبات انعقاد اللجنة المصرية العراقية المشتركة، وناقش الاجتماع مشاركة الشركات المصرية في جهود إعادة الإعمار، وبحث الشكل النهائي للوثائق والمشروعات المطروحة للنقاش في فعاليات اللجنة.

القمة الثلاثية

وفي 25 أغسطس الماضي انطلقت القمة الثالثة بين مصر والأردن والعراق، في العاصمة الأردنية عمّان، وذلك في إطار مسار آلية التعاون الثلاثي بين الدول الثلاث، والتي انطلقت أولى جولاتها في القاهرة في مارس من العام الماضي.

وتناولت القمة سبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات بين الدول الثلاث، خاصة تلك التي تتعلق بالطاقة والربط الكهربائي والبنية الأساسية والغذاء، فضلاً عن التشاور والتنسيق بشأن مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة، وجهود مكافحة الإرهاب.