ترجمات - الوطن

أنزلت السلطات الأمريكية، إمرأة مسلمة، من طائرة تابعة لشركة أمريكان إيرلاينز، بعد أن كان أحد الركاب غير مرتاح معها على متن الطائرة التي كان من المقرر أن تسافر من نيوارك إلى شارلوت بولاية نورث كارولينا في 14 نوفمبر.

ونشرت أماني الخطاطبة، مؤسسة موقع الفتاة المسلمة وأول امرأة مسلمة تترشح للكونجرس في ولاية نيو جيرسي بالولايات المتحدة، القصة على موقع تويتر الخاص بها، كتبت فيها: "كانت لدي التجربة الأكثر جنونًا".



وبحسب أماني، بدأت القصة عندما أراد الرجل أن يتجاوزها في طابور بينما كانت لا تزال تخلع حذائها لتذهب عبر جهاز الكشف عن المعادن وتضع أغراضها تمر عبر الأشعة السينية.

وقالت: "عندما قلت له إنه يستطيع الانتظار مثل أي شخص آخر ، بدأ بخطاب مفاده أنه من ركاب الدرجة الأولى".

وتابعت: "بدأ الرجل في دفع أغراضه على الشريط الخاص بجهاز الأشعة قبلي، وبدلاً من أن توقفه الشرطة وضباط إدارة أمن المواصلات، قالوا لي أنه علي أن أقف مكاني".

وأشارت: "كما تعلمون، حدث هذا كوني امرأة مسلمة مغطاة بالكامل، لدي قدرة على الصراخ، ولكن لم أفعل ذلك خوفاً من الاعتقال، أو تأخر الرحلة، وربما اتهموني أو غيرها".

وقالت: "قدم المسافر شكوى لشركة الطيران عند دخوله الطائرة، ثم قدم إليها مدير في الشركة ليبلغها بإنه سيتم انزالها من الرحلة، كون هناك أحد الركاب غير مرتاح للسفر معها، ووثقت هذه الحادثة بمقطع فيديو نشرته عبر حسابها في موقع تويتر".

وتابعت: "أبلغت المدير في شركة الطيران أنني أيضاً لا أشعر بالراحة مع هذا الراكب، ولا أريد أن يكون موجوداً على متن الرحلة، ويجب إنزاله من الطائرة، أم هل لن تنزلونه لأنه من ركاب الدرجة الأولى؟".

وقالت صحيفة أمريكية أنه تم اعتقال الراكبة أماني من قبل السلطات المختصة، وفتح تحقيق في الحادث.

من جانبه، قال متحدث باسم الخطوط الجوية الأمريكية، أن شهادات الشهود المتواجدين في المطار، أفادت أن الخلاف بدأ أثناء فحص إدارة أمن المواصلات، وأدى ذلك إلى مشادة كلامية استمرت عبر الصالة، ثم امتد إلى الطائرة، في حين قامت أماني الخطاطبة بتصوير الراكب دون رغبة منه.

من جهته، أصدر المدير التنفيذي الوطني لمجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير) نهاد عوض بيانًا حول القضية، قال فيه: "يجب على شركة الطيران أن تشرح على الفور سبب اختيارها أماني من خلال الاتصال بالشرطة وطردها من رحلة بناءً على كلام رجل يُزعم أنه تحرش بها".