قام وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف ووزير الصناعة والتجارة والسياحة رئيس مجلس إدارة هيئة البحرين للسياحة والمعارض زايد الزياني بزيارة تفقدية لمشروع مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات الجديد بالصخير يرافقهما وكيل شؤون الأشغال أحمد عبدالعزيز الخياط والوكيل المساعد لمشاريع البناء والصيانة الشيخ مشعل بن محمد آل خليفة وعدد من المسؤولين في الوزارتين والمهندسين القائمين على المشروع وبحضور خالد محمد عبدالرحيم رئيس مجلس إدارة شركة سيباركو البحرين المقاول المنفذ للمشروع، وذلك للاطلاع على مراحل سير العمل في المشروع الذي بلغت نسبة الإنجاز الاجمالية فيه 11%، حيث تم الانتهاء من أساسات قاعات المعارض والبهو المركزي ومباني الخدمات وبلغت نسبة العمل بأساسات مركز المؤتمرات حوالي 80% كما يجري العمل بالأعمال الخرسانية للطوابق العلوية بالمشروع بمراحل مختلفة.

وقال عصام خلف: "أن الوزارة تشرف على تنفيذ المشروع لصالح هيئة البحرين للسياحة والمعارض، حيث يشكل المشروع إضافة للمعالم المتميزة في مملكة البحرين، في إطار جهود المملكة في احتضان الفعاليات الاقليمية والمعارض الدولية عبر تشييد مراكز حديثة ومتطورة للمؤتمرات والفعاليات الكبرى المزودة بالمرافق الحديثة في إطار استراتيجيتها الرامية إلى دعم الاقتصاد والنهوض بالحركة الاقتصادية ضمن رؤية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة. كما يعتبر هذا المشروع استكمالاً وامتداداً لمشروع حلبة البحرين الدولية بجانب عدد من المشاريع المقترحة بالمنطقة مثل مشروع المدينة الرياضة والفنادق والمجمع التجاري.

وأضاف : "كما يمثل إضافة معمارية فريدة ويشكل توأمةً متناسقةً مع مشروع حلبة البحرين الدولية بما يعزز وينعش السياحة في مملكة البحرين، حيث أنه سيشكل نقلة نوعية في استقطاب الفعاليات الدولية وما لها من دور أساسي في رفد الحركة الاستثمارية والاقتصادية بالبحرين بما يخدم المملكة ويعزز من وجودها على المستويات المحلية والإقليمية والقارية والعالمية، إذ سيضع المشروع مملكة البحرين في مقدمة الدول المتميزة في هذا المجال لما يتضمنه المشروع من مواصفات عالية تتناسب مع المتطلبات العالمية والتي سيكون لها مردود إيجابي كبير في الترويج لمملكة البحرين بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030".



كما عبر وزير الصناعة والتجارة والسياحة رئيس مجلس إدارة هيئة البحرين للسياحة والمعارض سعادة السيد زايد بن راشد الزياني عن شكره وتقديره لجهود وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني لما تقوم به من دور إشرافي على تنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي.

وقال: " إن هذا المشروع سيشكل نموذجاً متطوراً لاستضافة المؤتمرات والمعارض والفعاليات العالمية بفضل بنيته التحتية المتطورة والمجهزة بأحدث التكنولوجيا والخدمات المتطورة ووفق أعلى المعايير الدولية في مجال صناعة المعارض، ويعد عنصراً محفزاً للعديد من القطاعات لتلبية احتياجات السياحة من أجل تنويع مصادر الدخل وتحقيقًا للرؤى الحكيمة لصاحب جلالة الملك المفدى".

وخلال الزيارة تم تقديم عرض مفصل عن المشروع ومراحل تنفيذه، حيث يقام المشروع غرب حلبة البحرين الدولية على أرض مساحتها 278,900 متر مربع فيما تبلغ المساحة المبنية 141,120 ألف متر مربع، ليكون هذا المشروع فريداً ومتميزاً مهيئاً لكافة متطلبات الزوار والعارضين ليشكل إضافة متميزة لسمعة المملكة كوجهة رائدة في مجال المعارض والمؤتمرات. كما تم خلال الزيارة استعراض عدة مقترحات لألوان مواد التشطيبات للواجهات الخارجية حيث تم الإتفاق عليها وقام سعادة وزير الصناعة والتجارة والسياحة باعتمادها بصفة رسمية والتي من المؤمل أن تميز هذا المشروع الفريد بأعلى مستويات الرقي والفخامة بجانب الجودة والكفاءة العملية ليكون واحداً من أكبر المراكز والمتميزة بالمنطقة.

ويتم تنفيذ المشروع بتصميم معماري متميز وفق أحدث المعايير التصميمية ويحتوي على قاعات للمعارض وصالات للمؤتمرات والاجتماعات المعدة لاستضافة مختلف الفعاليات والاحتفالات والمناسبات، ومجهزة بأحدث التكنولوجيا.

ويحتوي مركز المعارض والمؤتمرات الجديد على 10 قاعات للعرض بارتفاعات مختلفة وبمساحة إجمالية تقدر بـ 95,000 متر مربع تشمل كافة الخدمات اللازمة من إضاءة وتكييف وخدمات فنية، بالإضافة إلى مساحات تخزين خاصة بكل قاعة، ومخارج ومداخل مستقلة، مما يجعلها المكان الأنسب لاحتضان المعارض العالمية ولإبرام الصفقات التجارية.

ويتكون قلب المشروع من البهو المركزي الذي يربط بين كافة المكونات الأخرى ويعتبر موقعاً مسانداً للفعاليات المقامة في المركز حيث يشتمل على سلسلة من المطاعم والمحلات التجارية ومحلات التجزئة المرتبطة بكافة قاعات العرض.

أما مركز المؤتمرات فيتكون من صالة مؤتمرات رئيسية تسع لقرابة 4 آلاف شخص بمساحة 4500 متر مربع يمكن تقسيمها إلى 3 قاعات منفصلة مجهزة بأحدث وسائل العرض والخدمات الفنية لاستضافة المؤتمرات العالمية، كما يمكن استخدامها للفعاليات الفنية والحفلات والمناسبات الأخرى. كما يشتمل مركز المؤتمرات على عدد من القاعات للمؤتمرات والاجتماعات المتوسطة والصغيرة يبلغ عددها 27 قاعة بمساحة إجمالية تبلغ حوالي 1700 متر مربع. وبالإضافة إلى ذلك يتضمن المشروع أيضاً مجلسين لكبار الشخصيات مع ملحقاتهما لاستقبال الزوار على أعلى المستويات من الرفاهية والفخامة.

ويتضمن المشروع أيضاَ أعمالاً خارجية تشمل السور الخارجي وغرف الحراسة والتحكم، بالإضافة إلى الطرق الداخلية والخدمات ومواقف للسيارات تسع لـ 1600سيارة، منها حوالي 130 موقفاً مخصصاً لكبار الشخصيات.

الجدير بالذكر أن أعمال الاستشارة والتصميم والإشراف يقوم بها الاستشاري الألماني السادة/ Tilke GmbH & Co KGالذي قام بتصميم والإشراف على تنفيذ حلبة البحرين الدولية بالإضافة إلى استشاري مسح الكميات السادة/ DG Jones، كما تقوم شركة سيباركو البحرين للمقاولات بتنفيذ المشروع.