رويترز

ارتفعت أسعار الذهب،في ظل استمرار الضغوط على الدولار، فيما يتابع المستثمرون حزمة التحفيز التي أعلنتها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1855.40 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0958 بتوقيت جرينتش في تعاملات متقلبة. وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة عند 1854.80 دولار.



وقال المحلل المستقل روس نورمان " الاقتصاد الأمريكي هش للغاية، لذلك هناك الكثير من الدعم للتحفيز المالي والنقدي، وعلى هذا النحو يظل الدولار ضعيفا نسبيا، ما قد يعزز الذهب".

ومن المقرر أن يبدأ اجتماع السياسات لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، الذي يستمر يومين، غدا الثلاثاء.

وأكدت إدارة بايدن الضرورة الملحة لاقتراح مساعدات مالية للتخفيف من تأثير الجائحة بقيمة 1.9 تريليون دولار، في الوقت الذي حاولت فيه تهدئة مخاوف الجمهوريين من التكلفة الباهظة لهذه الحزمة.

واستقر الدولار بالقرب من أدنى مستوياته في أسبوع واحد، مما يقلص تكلفة الذهب لحائزي العملات الأخرى.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.8 بالمئة إلى 25.59 دولار للأوقية.

كما ارتفع البلاتين 0.3 بالمئة إلى 1101.60 دولار والبلاديوم 0.2 بالمئة إلى 2358.26 دولار.

مؤشر الدولار

في الوقت نفسه، أدى انتعاش المعنويات في الأسواق العالمية إلى انخفاض الدولار اليوم الإثنين، في حين تعززت العملات العالية المخاطر بعد أن فاق تفاؤل إزاء خطط الرئيس الأمريكي جو بايدن للتحفيز تأثيرات كوفيد-19.

وبدت معنويات السوق أكثر حذرا في نهاية الأسبوع الماضي إذ كشفت بيانات اقتصادية أوروبية أن قيود إجراءات العزل العام للحد من انتشار فيروس كورونا أضرت بأنشطة الأعمال، مما أدى إلى نزول الأسهم.

ورغم تحسن المعنويات اليوم الاثنين، قل الطلب على الدولار الأمريكي الذي يُعتبر ملاذا آمنا. وانخفض مؤشر الدولار أثناء الليل، وبلغ الانخفاض 0.2 بالمئة إلى 90.094 في الساعة 0758 بتوقيت جرينتش.

يتوقع المحللون تراجعا واسعا للدولار خلال عام 2021.