حسن الستري:

كشف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف عن توجه الوزارة لعقد اتفاق انتفاع بقطعة ارض تبلغ مساحتها 500 ألف متر مربع لإنشاء مزارع إنتاج الدجاج اللاحم ليرفع الإنتاج المحلي من 9 مليون صوص في السنة والتي تشكل 23% من نسبة الاكتفاء إلى 20 مليون صوص في السنة بنسبة زيادة تبلغ 120%، مما سيرفع نسبة الاكتفاء الذاتي إلى 50-55 م%، وذلك بالتعاون مع شركة دلمون للدواجن والهيئة العربية للإنماء والاستثمار الزراعي.

وأكد في رده على سؤال عضو مجلس الشورى أحمد العريض أن الوزارة تسعى للحصول على أراضي أخرى بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية بالمملكة، ليتم عمل مشاريع عليها لرفع نسبة الاكتفاء الذاتي إلى 100% في إنتاج الدجاج اللاحم.



وبين أن وكالة الثروة الحيوانية تعمل مع الشركة العامة للدواجن لرفع إنتاج بيض المائدة ومضاعفته في الشركة لزيادة الإنتاج بشكل عام في البحرين من 82 مليون بيضة في السنة، والتي تشكل 23% من نسبة الاكتفاء الذاتي إلى 120 مليون بيضة في السنة لترتفع نسبة مساهمة المنتج المحلي إلى 30-35 من نسبة الاكتفاء الذاتي.

وذكر أن وكالة الثروة الحيوانية طرحت بالتعاون مع شؤون الأشغال مناقصة لتطوير المحاجر البيطرية من خلال مجلس المناقصات والمزايدات لرفع الطاقة الاستيعابية للمحجر من 5000 رأس من الأغنام و600 رأس من الأبقار إلى 15 ألف رأس من الأغنام و1500 رأس من الأبقار وذلك على مراحل.

وفي رده على سؤال آخر للعضو جواد عبدالله، أكد خلف توزيع 78 أرضاً على المربين تبلغ مساحتها 1000 متر مربع تقريباً لكل أرض استفاد منها عدد 63 مربياً وتاجر ماشية، وقد استفاد بعض المربين بأكثر من أرض حسب المواصفات والشروط.

وذكر أن جميع الأراضي التي تم توفيرها للمربين تقع في مركز الهملة للإنتاج الحيواني، وهي من الأراضي المصنفة زراعياً، إلا أنه ونتيجة للتطور العمراني الذي تشهده البحرين، فقد طال الزحف العمراني معظم الأراضي التي تقع فيها حظائر تربية المواشي في جميع مناطق المملكة بما فيها أراضي الهملة والوقفية، مبيناً أنه يتم التنسيق مع الأوقاف لتسهيل استئجار الأراضي وبأسعار تتناسب مع المردود المادي لهذا النوع من الإنتاج.