رويترز


تعتزم الهند تسريع وتيرة الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاحات الوقاية من فيروس كورونا التي اعتمدتها الدول الغربية واليابان، ما يمهد الطريق أمام إمكانية استيراد لقاحات فايزر وجونسون آند جونسون وموديرنا، حسب ما نقلت وكالة رويترز.

وقالت وزارة الصحة الهندية، الثلاثاء، في بيان إن اللقاحات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية أو السلطات في الولايات المتحدة أو أوروبا أو المملكة المتحدة أو اليابان "قد تحصل على موافقة للاستخدام الطارئ في الهند".

وتعني هذه الخطوة أن الشركات ستتخطى الحاجة لإجراء تجارب سلامة محلية صغيرة على لقاحاتها، قبل طلب الموافقة على الاستخدام الطارئ، وتأتي في أعقاب تسجيل الهند هذا الشهر أكبر زيادة في الإصابات على مستوى العالم.


وقدمت الهند، وهي أكبر مصنعي اللقاحات في العالم، أكثر من 106 ملايين جرعة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 لمواطنيها، لكن العديد من المناطق تواجه عجزاً في الإمدادات في الوقت الراهن، مع اتساع نطاق حملات التطعيم في ظل ارتفاع الإصابات.

وقال خبراء في الأمراض الوبائية، إن سلالات أشد عدوى من الفيروس ربما لعبت دوراً في تلك الزيادة الحادة في حالات الإصابة بكورونا في الهند، إذ جرى رصد مئات الحالات المصابة بسلالات ظهرت للمرة الأولى في بريطانيا، وجنوب إفريقيا، والبرازيل.