أعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، إغلاق منطقة الصيد في قطاع غزة بشكل كامل حتى إشعار آخر، بعد إطلاق صواريخ من القطاع باتجاه جنوب إسرائيل.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" عن غسان عليان منسق أنشطة الحكومة الإسرائيلية، قوله إن "القرار اتُخذ في ضوء إطلاق صواريخ بشكل متكرر من قطاع غزة على إسرائيل خلال الأيام الأخيرة، ما يشكل انتهاكاً للسيادة الإسرائيلية"، بحسب تعبيره.

وأضاف: "حماس مسؤولة عن كل ما يتم في قطاع غزة ومنه تجاه إسرائيل، وستتحمل تبعات العنف المرتكب ضد المواطنين في إسرائيل".



من جانبه، غرّد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي في حسابه على تويتر، قائلاً: "إغلاق مسافة الصيد البحري في قطاع غزة كلياً رداً على إطلاق الصواريخ من قطاع غزة الليلة".

وأعلن مكتب تنسيق أعمال الحكومة، في وقت سابق، أن منطقة الصيد ستقتصر من 15 ميلاً بحرياً إلى 9 أميال بحرية، ولكن بعد إطلاق صواريخ إضافية، تم اتخاذ القرار بإغلاق منطقة الصيد بالكامل.

"تصعيد"

وبدأت جولة التصعيد في أعقاب إطلاق صواريخ نحو مستوطنات قطاع غزة، رداً على ممارسات قوات الاحتلال في مدينة القدس، إذ شهدت المنطقة خلال اليومين الماضيين إطلاق صواريخ من قطاع غزة تجاه إسرائيل، إثر اشتباكات في مدينة القدس بين متظاهرين فلسطينيين ومتشددين يهود.

وكانت الدبابات الإسرائيلية، قصفت صباح السبت، مواقع في قطاع غزة، ردّاً على إطلاق صواريخ من القطاع باتجاه جنوب البلاد.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه قبيل منتصف الليل أُطلقت 3 صواريخ باتجاه جنوب البلاد، تمكنت منظومة القبة الحديدية المضادة للصواريخ من اعتراض أحدها، في حين سقط الصاروخان الباقيان على مقربة من السياج الأمني الفاصل بين القطاع وإسرائيل.

وأطلقت دبابات إسرائيلية قذائف على مواقع في قطاع غزة، بحسب ما أفاد شهود عيان ومصادر أمنية في القطاع، في قصف قال الجيش الإسرائيلي إنه استهدف مواقع لحركة حماس.