عباس المغني

ارتفعت أسعار أسماك الصافي والشعري بنسب متفاوتة أمس الجمعة، فيما تراجعت أسعار سمك السولي والفسجر والحمام البحريني والربيب.

وبلغ سعر الصافي الصغير 1.5 دينار للكيلوغرام أمس، مقارنة بسعر دينار واحد، وبنسبة ارتفاع تبلغ 50%، فيما بلغ سعر الشعري 1.8 دينار مقارنة بنحو 1.3 دينار، وبنسبة ارتفاع تبلغ 38%.



وقال بائع السمك محمد علي: «بلغ الصافي الصغير المصطاد من بحر البديع بالغزل 2 دينار للكيوغرام، أما الصافي الصغير المصطاد بالقرقور من بحر ميانة فقد بلغ 1.5 دينار».

وأضاف «أما سمك الشعري، 2 كيلوغرام بسعر 3.5 دينار، أي الكيلوغرام الواحد بنحو 1.8 دينار».

وعن سبب ارتفاع الأسعار، قال: «الأسبوع الماضي كان هناك صيداً وفيراً بكميات هائلة أكبر من حجم الطلب في السوق، مما دفع الأسعار للوصول إلى أدنى مستوى حتى بيع سمك الصافي بسعر 800 فلس للكيلوغرام، والشعري بسعر 1.3 دينار للكيلوغرام، ولكن هذه الكميات من الصيد لم تستمر، ومع تراجع كميات الصيد حدث توازن في الأسعار لتعود الى مستويات 1.5 دينار و2 دينار للكيلوغرام».

من جهته، قال البائع محمد عباس: «سعر سمك الفسجر بلغ دينار واحد للكيلوغرام، وسمك السولي كذلك بلغ دينار واحد للكيلوغرام، والحمام البحريني انخفض سعره من 1.5 دينار إلى دينار واحد للكيلوغرام، والربيب بلغ سعره 1.5 دينار للكيلوغرام».

وأضاف «بالنسبة للصافي يتراوح بين 1.5 دينار الى 2 دينار حسب الحجم والنوع والجودة»، مشيراً إلى أن «الصافي المصطاد من الأماكن القريبة والمياه الضحلة هو الأكثر جودة والأكثر سعراً».

وقال: «بالرغم من ارتفاع أسعار الصافي بنسبة 50%، إلا أن هذه الأسعار تعتبر منخفضة مقارنة بأسعار ما قبل رمضان والتي كانت تتراوح بين بين 2.5 دينار و5 دنانير».