هدى عبدالحميد

أكد عدد من المواطنين حرصهم على ختم القرآن في شهر رمضان الفضيل بقراءة عدة صفحات عقب كل صلاة وبذلك يتم قراءة جزء يومياً ويتم ختمه مع نهاية الشهر الكريم.

وقال عبدالله الشاووش لـ "الوطن" إن شهر رمضان الكريم يتميز بروحانية خاصة تختلف عن باقي شهور السنة الهجرية، خلال هذا الشهر يسارع المسلمون إلى استغلال الوقت في استثمار الحسنات، خصوصا وأن الناس خلال هذا الشهر تقل أنشطتهم اليومية بسبب التزامهم ببرنامج وروتين معين خلال الشهر.



وأضاف: "لعل من أبرز ما يتم أداؤه من عبادات هو المحافظة على الصلوات في وقتها، وكذلك قراءة القرآن الكريم، فالوقت يختلف ما بين رمضان والأيام العادية، وربما يكون الليل طويلا بعكس النهار الذي يكون أقصر عادة تأخير وقت الدوام أو اقتصاره على ساعات أقل".

وأوضح: "تختلف طرق ختم القرآن في رمضان باختلاف عدد الختمات التي ينويها كل شخص، فالذي يكون جل وقته في المنزل ويأخذ إجازة يستطيع أن يخصص وقتا في قراءة جزء أو عدة أجزاء في ساعات متواصلة، ولكن في حالة انشغال الشخص كموظف كما الحال معي، فإنني أقسم القراءة على الصلوات الخمس، فبعد كل صلاة أقوم بقراءة أربع صفحات من القرآن الكريم، وبذلك أستطيع ختم القرآن ختمة واحدة خلال الشهر، وبذلك ينتهي شهر رمضان وقد قرأنا على الأقل ختمة واحدة".

وقالت روى العلوي "خلال شهر رمضان ختمت القرآن مرة واحدة من خلال قراءة جزء واحد كل يوم، حيث أقوم بقراءة ما تيسر من هذا الجزء بعد كل فريضة صلاة وهكذا حتى الانتهاء من 30 جزء.أي ختم القرآن".

أضافت: "كل ذلك بسبب الانشغالات والمسؤوليات القائمة على عاتق الأم أو المرأة تجاه أسرتها في شهر رمضان وكان سابقاً يتم ختم القرآن مرتين، يفصلهما النصف من رمضان. ولكن الإنسان وانشغالاته بدأت تأخذه بالاكتفاء بأداء الواجب فقط نسأل الله أن يقدرنا على تمام قيامه وصيامه إن شاء الله".

من جانبه قال أحمد عقاب: "إنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: مَن قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: ألف لام ميم حرف، ألفٌ حرفٌ، ولامٌ حرفٌ، وميمٌ حرفٌ، لذا فإنه بالنسبة لي أعمل على ختم القرآن الكريم خلال شهر رمضان الفضيل باتباع آلية الختمة الواحدة كل يوم جزء من القرآن".

وأضاف: "الجزء عبارة عن عشرين صفحة ويقسم إلى خمسة أجزاء أقرأ عقب كل صلاة وبذلك أكون قد ختمت القرآن في شهر رمضان بسهولة ويسر".

وفي نفس السياق قال هشام الأنصاري "أحرص في شهر رمضان على ختم القرآن الكريم بقراءة جزء يوميا ونظراً لدوامي فلا أستطيع قراءته على مدار اليوم فأقوم بقراءة جزء كامل بعد صلاة العصر أو أقسمه حزبين وبذلك أختم القرآن مرة واحدة".