أعلنت سيكو ش.م.ب (م)، المرخصة من مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي، اليوم عن نتائجها المالية الموحدة للربع الأول من العام الحالي المنتهي في 31 مارس 2021. وقد ارتفع صافي الأرباح الموحدة بنسبة 168% ليصل الى 1.2 مليون دينار بحريني في الربع الأول مقارنة مع خسارة بقيمة 1.8 مليون دينار بحريني في الربع الأول من عام 2020.

وبلغت ربحية السهم الواحد في الربع الأول من العام 3.23 فلس بحريني مقارنة مع -4.86 فلس بحريني خسارة للسهم الواحد لنفس الفترة من العام الماضي. كما ارتفع إجمالي الدخل الشامل في الربع الأول من عام 2021 بنسبة 144% إلى 1.4 مليون دينار مقارنة مع خسارة بقيمة 3.3 مليون دينار في الربع الأول من عام 2020.

وارتفع إجمالي حقوق الملكية العائد إلى مساهمي البنك بنسبة 9% ليصل إلى 63.4 مليون دينار كما في 31 مارس 2021، بعد توزيع أرباح نقدية بقيمة 2.14 مليون دينار للعام المالي 2020 تم توزيعها خلال الربع الأول من عام 2021 مقابل اجمالي حقوق المساهمين 58.3 مليون دينار في 31 ديسمبر 2020. لقد ساهم بيع أسهم الخزينة عن طريق عملية تبادل الأسهم ضمن صفقة استحواذ سيكو على شركة مسقط المالية إلى ارتفاع إجمالي حقوق المساهمين و دخول مساهم جديد (بنك مسقط) لقائمة مساهمي سيكو في الربع الأول من العام.



كما بلغ إجمالي الموجودات 221.6 مليون دينار في نهاية الربع الأول من عام 2021، بزيادة بنسبة 22% من 181.8 مليون دينار في نهاية عام 2020. وتُعزى الزيادة في اجمالي الموجودات إلى زيادة الأوراق المالية المدرجة تحت اتفاقيات إعادة الشراء، بالإضافة إلى توحيد كافة الموجودات والمطلوبات لجميع نشاطات مسقط المالية التي تم الإستحواذ عليها من قبل سيكو في الربع الأول من العام الحالي.

ومن الجدير بالذكر أنه قد تم توحيد البيانات الخاصة بالموجودات والمطلوبات والبنود غير المدرجة في الميزانية العامة لشركة مسقط المالية ضمن القوائم المالية الموحدة لسيكو في الربع الأول من عام 2021، أما فيما يتعلق ببيانات الدخل والأداء المالي فسيتم توحيده بدءاً من الربع الثاني من عام 2021.

واستفادت جميع قطاعات الأعمال من بوادر التعافي الاقتصادي واستمرار الإتجاه التصاعدي للأسواق، حيث شهدت سيكو زيادة على أساس سنوي في صافي ايرادات الاستثمار لمحفظة البنك157%، وصافي الإيرادات من الرسوم 4%، وزيادة صافي الدخل من الفوائد 8%، بينما تراجعت ايرادات الوساطة والإيرادات الأخرى بنسبة 10% مقارنة بالعام الماضي متأثرة بانخفاض التداولات على أدوات الدخل الثابت الإقليمية.

وارتفع إجمالي الأصول تحت الإدارة بنسبة 50% تقريباً ليصل إلى 1.315 مليار دينار بحريني (3.5 مليار دولار أمريكي) في الربع الأول من عام 2021، من 877.9 مليون دينار (2.3 مليار دولار أمريكي) كما في 31 ديسمبر 2020. و تُعزى هذة الزيادة إلى توحيد الأصول تحت الإدارة للشركة التابعة مسقط المالية مع الاخذ بعين الإعتبار أن الأصول تحت الإدارة لسيكو شهدت أيضاً ارتفاعاً بنسبة 9% خلال الربع الأول.

أما قيمة الأصول المحتفظ بها لدى شركة سيكو لخدمات الصناديق الاستثمارية التابعة والمملوكة بالكامل للبنك، فقد ظلت عند نفس مستواها في الربع الأول من عام 2021 ونهاية عام 2020 ، بقيمة 3.0 مليار دينار (8 مليار دولار).

وفي تعليقه على أداء سيكو خلال الربع الأول من 2021، قال الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة رئيس مجلس الإدارة: "إن مجلس الإدارة سعيد بنتائج البنك خلال الربع الاول والتي تعكس قدرة سيكو على الاستفادة من الفرص وتلبية احتياجات عملائها في ظل انتعاش الأسواق. بالإضافة إلى ذلك، فإننا فخورون بما حققناه من إنجازات ملموسة في تعزيز استراتيجية النمو التي تتبناها سيكو، وذلك من خلال عملية الإستحواذ التي تكللت بالنجاح في الربع الأول من العام والتي ستساهم في تعزيز تواجد سيكو بشكل مباشر في السعودية تحت العلامة التجارية "سيكو المالية" و تطور وتوسع نطاق خدماتنا في البحرين و المنطقة."

من جانبها، قالت نجلاء الشيراوي، الرئيس التنفيذي لسيكو قائلة: "إن استمرار سيكو في تحقيق النمو والربحية بالرغم من ظروف تفشي الوباء العالمي يدل على مدى متانة أعمالنا والكفاءة التشغيلية العالية التي مكنتنا من مواجهة التحديات. لقد واصلت صناديق سيكو للأسهم وأدوات الدخل الثابت التفوق في الأداء مقارنة بمؤشراتها المعيارية وتحقيق عائدات إيجابية لعملائنا، بينما واصلت الأصول تحت الإدارة نموها على ضوء الأداء الراسخ وتنوع استراتيجياتنا الاستثمارية ومنتجاتنا المبتكرة، بما يلبي الاحتياجات والأهداف الاستثمارية المتنامية لعملائنا.

كما شهد كل من نشاط الخدمات المصرفية الاستثمارية ونشاط الوساطة زيادة في قاعدة العملاء خلال العام والفوز بتفويضات جديدة ستنفذ قبل نهاية العام. واستكملت سيكو خلال الربع الأول من العام بنجاح الإستحواذ على شركة مسقط المالية من خلال صفقة لتبادل الأسهم مع الشركة الأم بنك مسقط. وسوف تساهم هذه الصفقة في تطور عملياتنا في المملكة العربية السعودية، أكبر أسواق رأس المال في المنطقة. إننا على ثقة بأن أداءنا المتفوق، فضلا عن أعمال شركتنا التابعة الجديدة "سيكو المالية" سوف يمثل ركيزة قوية لمواصلة الاستفادة من الفرص الجديدة وتحقيق قيمة عالية لكافة أصحاب المصالح."

تجدر الإشارة إلى أن سيكو قد استهلت هذا العام بالفوز بالعديد من الجوائز المرموقة، بما في ذلك جائزة أفضل بنك استثماري في البحرين ضمن جوائز أفضل البنوك الاستثمارية في العالم 2021 من جلوبال فاينانس، وذلك للعام الثاني على التوالي. كما حافظت سيكو على مكانتها باعتبارها الوسيط الرائد في البحرين على مدى 23 عاماً متتالية، مع الإستحواذ على 64% من إجمالي حصة السوق للربع الأول من 2021. و حصلت الشركة التابعة "سيكو للوساطة المالية" الواقع مقرها في أبوظبي على تقييم 5 نجوم ضمن برنامج سوق دبي المالي لتقييم تميز الوسطاء.