عباس المغني

أكد تجار فواكه وخضروات في سوق المنامة المركزي أن السوق مستقرة وفي حالة هدوء والأسعار في متناول اليد حيث إن أغلب أسعار الخضروات والفواكه تعتبر منخفضة مقارنة بأسعار نفس الفترة من العام الماضي.

وقال رضا البستاني أحد كبار تجار الخضروات والفواكه في البحرين: "جميع أصناف الخضروات متوفرة في السوق وبكميات كبيرة تفوق حجم الطلب"، مؤكداً أن السوق في حالة هدوء، بالرغم من أن هذه الأيام هي أيام دفع الرواتب للموظفين والعاملين".



وأضاف: "في العادة، خلال الأيام التي يحصل فيها الموظفين على الرواتب، يرتفع الطلب في السوق إلى أعلى مستوى خلال الشهر، نتيجة وجود السيولة النقدية لدى المستهلك، وانفاقه لتوفير احتياجات أسرته".

وتابع: "تطورات كورونا، دفعت كثيراً من المواطنين لشراء احتياجاتهم من الخضروات والفواكه، بهدف تقليل خروجهم من المنزل خلال الأسبوع المقبل لوقاية أنفسهم وأسرهم من الاصابة بعدوة كورونا".

واستطرد: "حماية الصحة العامة تطلبت إصدار قرار رسمي باقتصار نشاط المطاعم على تقديم الأطعمة من خلال الطلبات الخارجية والتوصيل فقط، وهذا القرار له تأثير في تقليل حجم الطلب على الخضروات التي تستخدم في صناعة الأطباق والوجبات المتنوعة".

وأكد أن أغلب أسعار الخضروات منخفضة، فكيلوغرام البصل يبلغ 160 فلساً، وكيلوغرام البطاط يبلغ 150 فلساً، كيلوغرام البطيخ الأحمر 200 فلساً، وكارتون الخس الأردني زنة 12 كيلو بنحو 5 دنانير.

وبين أن أغلب الخضروات والفواكه التي تأتي عن الطيران يكون سعرها في الغالب من 1.5 دينار فما فوق، أما التي تأتي عن طريق البر من الأردن تكون 800 فلس فما فوق حسب النوعية والصنف، مشيراً إلى وصول 12 شاحنة أمس من الأردن محملة بالخضروات والفواكه.

ونوه إلى أن التجار يستوردون عبر الطيران والبواخر والشاحنات من مختلف البلدان، حيث إن البحرين تضم عشرات الجنسيات المختلفة، وكل جنسية تفضل صنف معين من الخضار، موضحاً أن الهنود يفضلون أنواعا معينة من الخضروات تختلف عن التي تفضلها جنسيات أوروبية.

من جهته، قال مدير التسويق في شركة فاكهة الشربتلي عباس إسماعيل: "أغلب الأسعار أقل من المعدل الطبيعي، وبعضها شهد انخفاضاً كبيراً كالبرتقال اللبناني الذي يستخدم للعصير حيث تراجع بنسبة 35% من 2 دينار إلى 1.3 دينار"، منوهاً إلى أن سعر كارتون البرتقال المصري زنة 6.5 كيلوغرام يبلغ 1.8 دينار.

وأضاف: "أسعار كارتون الموز النوع الأكوادوري بلغ 3.5 دينار للكارتون زنة 13 كيلوغراماً، والموز الفلبيني 5 دنانير للكارتون زنة 13 كيلوغراماً"، مبيناً أن سبب قلة سعر الموز الأكوادوري هو حجمه الكبير وسرعة النضج، وهو الأفضل لصناعة العصير.

وذكر أن أسعار الطماطم مستقرة ومتفاوتة حسب النوع والجود، ولكن متوسط الأسعار 1.3 دينار للفلينة. وأشار إلى أن سعر فلينة الكوسة شهدت انخفاض لتصل إلى 1.3 دينار.

وعن البطيخ الأحمر ذكر أن سعره ارتفع في سوق التجزئة من 5 كيلوغرامات بدينار، إلى 4 كيلوغرامات بدينار، بسبب تأخر وصول الشاحنات، متوقعاً وصولها يوم السبت أو الأحد، وعند وصولها سيحدث توازن في السوق من حيث الأسعار وفق العرض والطلب.

ووفق إحصائيات هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، فأن الهند تصدر إلى البحرين 15.99 مليون كيلوغرام بطيخ أحمر بقيمة 2.7 مليون دينار، وبنسبة 63% من إجمالي واردات البحرين من البطيخ الأحمر. أما صادرات اليمن من الجح إلى البحرين فقد بلغت قيمته 261 ألف دينار خلال العام 2020.