تستعد الأندية السعودية للقيام بمجموعة من التعاقدات سواء بضم لاعبين جدد أو الاستغناء عن بعض نجومها خلال الميركاتو الصيفي الحالي.

لكن تختلف نوايا كل إدارة على حسب احتياجتها من لاعبين من جانب، وبحسب ميزانيتها المالية من جانب آخر.

إدارة نادي الاتحاد السعودي قررت من جانبها إيقاف التعاقدات الجديدة خلال الفترة الحالية حتى تنتهي من حسم ملف اللاعبين الحاليين، سواء من المحليين أو الأجانب.



وقالت صحيفة "مكة" السعودية في تقرير لها إن إدارة الاتحاد هدفها الأول في الفترة المقبلة حل القضايا المرفوعة ضد النادي، إلى جانب توفير مبلغ 52 مليون يورو لسداد رواتب اللاعبين الخاصة بآخر 3 أشهر.

وبناء عليه، قررت الإدارة عدم الشروع في إتمام أي صفقة جديدة سواء محلية أو أجنبية لحين ضمان توفير سيولة مالية بمقدار 47 مليون ريال سعودي على الأقل لسداد مستحقات سابقة للاعبين والمدربين والموظفين.

لكن إدارة العميد تستهدف الحفاظ على اللاعبين الأجانب للاستمرار مع الفريق في الموسم المقبل وعدم فسخ تعاقداتهم عبر اللجوء للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وهو ما يقوم به اللاعبون الأجانب الذين لا يحصلون على مستحقاتهم المالية، وهو أمر يتكرر مراراً.

فيما يخص النادي الأهلي السعودي، فقد كشفت تقارير صحفية أن إدارة النادي برئاسة ماجد النفيعي بدأت في البحث عن عناصر لدعم صفوف الفريق استعدادا للموسم الجديد، خاصة في خط الدفاع، وأن الأنظار بدأت تتجه إلى جمال بلعمري لاعب ليون الفرنسي ورومان سايس مدافع وولفرهامبتون الإنجليزي لتقوية الخط الدفاعي.

وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" أن إدارة الأهلي تستهدف دعم دفاع الفريق بشكل أفضل، إذ استقبلت شباكه 56 هدفا الموسم الماضي، مما كلفه خسارة العديد من النقاط على مدار منافسات الدوري السعودي للمحترفين، وحل ثالثا في قائمة أضعف خطوط الدفاع، بعد العين والوحدة.

وأشارت الصحيفة إلى تواجد عدد من الأسماء الدفاعية على طاولة المفاوضات، منهم بلعمري الذي سبق له أن خاض تجربة احترافية مع فريق الشباب السعودي، وكذلك رومان سايس، مدافع وولفرهامبتون، والسويدي ماركوس دانيلسون لاعب فريق داليان ييفانج الصيني.

وأضافت أن الإدارة تنتظر أولا تقييم المدرب الجديد بيسنيك هاسي للثنائي البوسني ألفيس شاريتش والروماني ألكسندرو ميتريتا، إذ يرتبط الأول مع النادي منذ تموز/ يوليو 2019 بعقد يمتد لـ3 سنوات، بينما انضم ميتريتا للفريق في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بعقد يمتد لموسم ونصف الموسم.

وأشارت الصحيفة إلى أن إدارة الأهلي تعتزم التعاقد خلال سوق الانتقالات بعناصر أجنبية قادرة على صناعة الفارق، وأنها بجانب التعاقد مع مدافع، تعتزم كذلك التعاقد مع لاعبين في وسط الميدان أحدهما صانع ألعاب مميز.

أما الهلال، حامل لقب الدوري السعودي للمحترفين، فقد بدأت إدارته الميركاتو الصيفي بالتعاقد مع المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم المتوج بالدوري الفرنسي مع موناكو عام 2017، وفي الإطار ذاته تعاقد النادي مع موسى ماريجا مهاجم بورتو البرتغالي بعقد لـ3 سنوات بداية من الموسم المقبل.

صحيفة "البلاد" السعودية من جانبها، كشفت عن طلب جارديم التعاقد مع الجزائري إسلام سليماني مهاجم أولمبيك ليون الفرنسي.

يورو 2020.. 13 مباراة تحصن ألمانيا من الخسارة ضد فرنسا

وفي الإطار نفسه، يبدو جارديم منفتحا على رحيل الثنائي الأجنبي، الإيطالي سيباستيان جيوفينكو والأرجنتيني لوسيانو فييتو، بينما طالب المدرب ببقاء المهاجم الفرنسي بافيتيمبي جوميز، هداف الدوري السعودي للمحترفين الموسم الماضي.