تسلم مجلس الشورى خلال دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الخامس ردود (12 وزيرًا) على (34 سؤالاً)، وذلك من أصل (40 سؤالاً) تقدم بها أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى، فيما لم يتسلم المجلس إجابات (5 أسئلة) لانتهاء دور الانعقاد الثالث، فيما لم تعرض إجابة سؤال واحد على المجلس نظرًا للرد بعدم الاختصاص.

وتناولت الأسئلة التي قدمها أصحاب السعادة الأعضاء، مختلف القطاعات الحيوية بمملكة البحرين، والتي ساهمت إجاباتها في إثراء العملية التشريعية، وصياغة عدد من الاقتراحات بقوانين التي تقدم بها أعضاء المجلس خلال دور الانعقاد الثالث.

ومن منطلق حرص أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى واهتمامهم بمواضيع البنية التحتية وكل ما يتعلق بالأمن الغذائي، فقد بلغ عدد الأسئلة الموجهة إلى سعادة السيد عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني (9 أسئلة)، وكان التركيز في (6 أسئلة) منها على موضوع الأمن الغذائي، شملت الاستفسار عن الثروة الحيوانية في مملكة البحرين، والمخزون الغذائي والاستراتيجي، والاستزراع السمكي والتوسع فيه، وتطوير المحجر وتربية الدواجن، والزراعة الأسرية والزراعة بدون تربة، ومشروع إنزال الأرياف الصناعية، فيما تناولت الأسئلة الثلاثة الأخرى موضوعات مختلفة تضمنت الاستفسار عن التخطيط وصيانة الشوارع والأرصفة والبنية التحتية في البحرين، وسؤال آخر عن تدوير النفايات، إلى جانب موضوع الصيادين الهواة من الشباب البحرينيين.



وبشأن الأسئلة التي قدمها أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى إلى سعادة السيد كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات، فقد بلغ عددها (5 أسئلة) تمحورت حول توسعة مطار البحرين الدولي، ومطار البحرين الجديد، والخطة الإستراتيجية لمملكة البحرين في مجال تطوير وتوسعة شبكة المواصلات للأعوام الخمس القادمة، وكذلك خطط شركة ممتلكات البحرين للاستثمار في مجال التحول الرقمي، ووجَه له سؤال أيضاً، بشأن دعم صندوق العمل (تمكين) للتوسع في الإنتاج الزراعي والحيواني خارج مملكة البحرين.

وفي المجالات المرتبطة بسوق العمل والتنمية الاجتماعية، فقد بلغ عدد الأسئلة التي وجهت إلى سعادة السيد جميل بن محمد علي حميدان وزير العمل والتنمية الاجتماعية (4 أسئلة) ، تناولت تصريح العمل المرن، وموضوع العمالة السائبة، إلى جانب الاستفسار عن الاستراتيجية الوطنية للطفولة، ومشروع المرصد الوطني لسوق العمل.

وفيما يتعلق بالأوضاع المالية والشأن الاقتصادي بمملكة البحرين فقد وجه أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى (3 أسئلة) إلى معالي الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني تناولت بعض الجوانب الاقتصادية والمالية بالمملكة، حيث تضمنت الأسئلة مواضيع مختلفة منها التخويل القانوني لفتح حسابات مصرفة، وموضوع الديون المستحقة للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، إلى جانب موضوع الحزمة التحفيزية المالية والاقتصادية.

وعلى الصعيد التعليمي والتربوي، فقد تم توجيه (3 أسئلة) لسعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم، تناولت عدد من المحاور المختلفة المتعلقة بالمجال التعليمي والتربوي في مملكة البحرين، حيث تضمنت الأسئلة استفسارات حول خطط وبرامج الوزارة للارتقاء بجودة التربية والتعليم بما يتناسب مع رؤية مملكة البحرين 2030، ، وخطة الوزارة بالنسبة لتخصص الزراعة، كما تم توجيه سؤال للوزير بشأن المؤهلات العلمية و الأكاديمية المزورة.

أما على المستوى الصحي، فقد تم توجيه (3 أسئلة) إلى سعادة السيد فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة تناولت الخدمات التي تقدمها الوزارة لذوي الإعاقة، كما تم الاستفسار عن رسوم عيادات ومستشفيات الاسنان، إلى جانب الاستفسار عن خطة وزارة الصحة لتدريب، وتوظيف الخريجين، والعاطلين، والأطباء.

كما أهتم أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى بالقطاع التجاري والصناعي والسياحي، حيث تم توجيه سؤالين إلى سعادة السيد زايد بن راشد الزياني وزير الصناعة والتجارة والسياحة، تناولت موضوع المناطق الصناعية، وموضوع المزادات الإلكترونية.

فيما تم توجيه سؤال واحد لمعالي الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية بشأن استراتيجية وخطط هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية للتحول الرقمي وسؤال آخر إلى معالي الشيخ خالد بن علي آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف بخصوص العقوبات البديلة.

كما وجه أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى سؤال واحد إلى سعادة السيد غانم بن فضل البوعينين وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب متعلق بالعقود المؤقتة لموظفي الحكومة، إلى جانب سؤال إلى سعادة السيد وائل بن ناصر المبارك وزير شؤون الكهرباء والماء بشأن العدادات الذكية، وسؤال أخر لسعادة السيد أيمن توفيق المؤيد وزير شؤون الشباب والرياضة حول إنشاء مركز شباب ونادي وملعب في منطقة الزلاق.