أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية دعم السودان في مجالات الصحة والانتخابات والتنمية الريفية وتنفيذ برنامج ثمرات عاجلاً وإرسال طائرة تحمل كميات من لقاحات كورونا (كوفيد-19) مساهمة منها في دعم جهود السودان في التعامل مع الجائحة، فضلاً على دعمها المادي للسودان في مختلف المجالات.

وقالت المديرة التنفيذية للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامنثا باور: "إن طائرة تحمل 600 ألف جرعة من لقاح كوفيد 19 ستصل إلى الخرطوم خلال اليومين القادمين، وذلك إنفاذاً لتوجيهات الرئيس الأمريكي جو بايدن بالمساهمة في مكافحة الجائحة حول العالم".

وأعلنت سامنثا في المحاضرة التي قدمتها أمس بقاعة الشارقة جامعة الخرطوم حول تجربتها مع السودان ومسيرة الثورة السودانية، أن المعونة الأمريكية ستساهم أيضاً بمبلغ 56 مليون دولار دعماً للمناطق الطرفية والمهمشة في السودان لتوفير الخدمات الأساسية فيها، وفقاً لما نقله موقع سودان نيوز "sud.news" الإلكتروني.



وأضافت المسؤولة الأمريكية أن الوكالة ستساهم أيضاً بمبلغ 4.3 ملايين دولار في إنشاء وتهيئة مفوضية تعمل على التجهيز والإعداد وتنفيذ الانتخابات في السودان عقب الفترة الانتقالية في البلاد، مشيرةً إلى جهود الحكومة السودانية في تخفيف آثار البرنامج الاقتصادي ورفع الدعم عن مجموعة من الخدمات

وأكدت أن بلادها ستدعم الحكومة الانتقالية بقيادة حمدوك من أجل تنفيذ هذا البرنامج للوصول إلى جميع الأسر السودانية المستحقة.

وقالت إن بلادها عازمة على دعم السودان في مختلف المجالات وخاصة في المجال الزراعي والعمل على إقامة وكالة لتطوير الزراعة في السودان ما يساهم في دعم البلاد وتطوير هذا القطاع المهم واستغلال ثروات السودان من أرض وماء وموارد.

وأكدت استمرار دعم المعونة الأمريكية لمنظمات المجتمع المدني التي كان لها القدح المعلى في نجاح الثورة السودانية حتى أصبحت مثالاً يحتذى.