وكالات

علق الاتحاد الأوروبي، الإثنين، على الانتخابات التشريعية الروسية، منتقدا غياب مراقبين مستقلين للانتخابات.



وقال المتحدث باسم وزير خارجية الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو، إنه: "ما رأيناه في الفترة السابقة لتلك الانتخابات كان جواً من الترهيب لجميع الأصوات المنتقدة المستقلة".

وأضاف المتحدث الأوروبي، قائلا: "لم تكن هناك مراقبة دولية مستقلة، إذاً من الصعب جداً رؤية كيف جرت فعلياً هذه الانتخابات".

وأشار إلى عدد كبير من المؤشرات من مراقبين محليين مستقلين تحدثوا عن عدد هائل من المخالفات خلال هذه الانتخابات.

وكشف "ستانو" أنه من المقرر أن يلتقي وزير خارجية الاتحاد جوزيب بوريل، وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك هذا الأسبوع.

واليوم الإثنين، أعلن حزب "روسيا الموحدة" الحاكم، الذي يتزعمه الرئيس فلاديمير بوتين فوزه بأغلبية الثلثين في الانتخابات التشريعية.

وكانت اللجنة المركزية للانتخابات في روسيا، أعلنت نتائج أولية أظهرت تصدر حزب "روسيا الموحدة" الحاكم في عدد مقاعد مجلس الدوما.

ويتطلب الوصول إلى مجلس الدوما، الذي يبلغ عدد نوابه 450 شخصا، تجاوز الأحزاب المشاركة في الانتخابات عتبة 5% من أصوات الناخبين.

ودخلت روسيا، صباح الأحد، في اليوم الثالث والأخير من عملية التصويت في انتخابات الدوما (مجلس النواب، الغرفة السفلى بالبرلمان الروسي).

وجرت الانتخابات في مجلس الدوما بدورته الـ8 من 17 إلى 19 سبتمبر/أيلول الجاري، وشارك فيها 14 حزبا.

وكانت روسيا قد وجهت اتهامات إلى الولايات المتحدة بالتدخل في انتخاباتها البرلمانية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، لإذاعة "راديو روسيا" الحكومية، إن تطبيق "التصويت الذكي" للمنشق المسجون والناقد للكرملين أليكسي نافالني "مرتبط بطريقة أو بأخرى بالبنتاجون".

ويستخدم مؤيدو نافالني التطبيق لدعوة الروس إلى التصويت ضد حزب روسيا المتحدة الحاكم في الانتخابات التي جرت في الفترة من 17 إلى 19 سبتمبر/أيلول، وتم حظر الصفحة الرئيسية المرتبطة به في روسيا لعدة أيام.