في ضوء المباحثات التي أجراها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه مع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، وتأسيساً على مخرجات الاجتماع الثاني لمجلس التنسيق السعودي -البحريني برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله وصاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية تم الإعلان عن:

1. منح المملكة العربية السعودية حق السيادة على بيانات مراكز الحوسبة السحابية الخاصة بمشتركيها في الشركات القائمة في مملكة البحرين.



2. المملكة العربية السعودية شريكاً لمركز خدمات الشحن البحرية -الجوية العالمي في البحرين، مما يسمح للشركات التي تتخذ من المملكة العربية السعودية مقراً لها التقدم بالحصول على الاعتماد كمشغل مع منحهم عدد من الامتيازات

كما تم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم لتعزيز مسارات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين وهي:

1. مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الأمن السيبراني بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية، وتهدف المذكرة الى تعزيز التعاون في مجال الأمن السيبراني بين البلدين وتطوير القدرات المؤسسية للطرفين في مواجهة التحديات والتهديدات السيبرانية، وقد وقعها من الجانب البحريني سعادة الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأمن السيبراني بينما وقعها من الجانب السعودي معالي المهندس ماجد بن محمد المزيد محافظ الهيئة الوطنية للأمن السيبراني.

2. مذكرة تفاهم بشأن حماية حقوق الملكية الفكرية بين البلدين والتي تهدف إلى تبادل الخبرات والتشاور بين البلدين حول أنظمة الملكية الفكرية وسياساتها، وقعها من الجانب البحريني سعادة السيد زايد بن راشد الزياني وزير الصناعة والتجارة والسياحة بينما وقعها من الجانب السعودي معالي الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي وزير التجارة والإعلام المكلف.

3. برنامج تنفيذي للتعاون بين الجانبين في مجالات التقييس والتي تهدف إلى الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في مجالات التقييس بما ينعكس على التجارة البينية واستيفاء اللوائح الفنية والاشتراطات، وقد وقعها من الجانب البحريني سعادة السيد زايد بن راشد الزياني وزير الصناعة والتجارة والسياحة بينما وقعها من الجانب السعودي معالي الأستاذ سعد بن عثمان القصبي محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس.

4. برنامج تنفيذي للتعاون الفني في مجال إجراءات تقويم المطابقة للمنتجات البلاستيكية القابلة للتحلل وتهدف إلى تعزيز إمكانية تطبيق الموردين والمصنعين في مملكة البحرين إجراءات تقويم المطابقة للمنتجات البلاستيكية القابلة للتحلل المطبقة في المملكة العربية السعودية، وقد وقعها من الجانب البحريني سعادة الدكتور محمد بن مبارك بن دينة المبعوث الخاص لشؤون المناخ الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة، فيما وقعها من الجانب السعودي معالي الأستاذ سعد بن عثمان القصبي محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس.