أشاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، بالدور الذي تضطلع به الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في إعداد الأبحاث والدارسات وتنمية القدرات الوطنية بما يخدم توجهات مملكة البحرين ويعزز مكانتها في مجال علوم الفضاء. جاء ذلك خلال استقبال جلالته في قصر الصخير أمس، الرئيس التنفيذي للهيئة د.محمد العسيري، حيث قدم إلى جلالته إيجازاً حول أهم الإنجازات التي حققتها الهيئة خلال الفترة الماضية، إضافة إلى أهم الخطوات المتخذة من قبل الهيئة في سبيل بناء القدرات الوطنية في مجالات علوم الفضاء المختلفة، عبر التعاون والتنسيق مع عدد من وكالات الفضاء ومؤسسات البحث العلمي المرموقة، وعلى وجه الخصوص التعاون الوثيق مع وكالة الإمارات للفضاء والتي تربطها بالهيئة مذكرة تفاهم وقعت على هامش معرض البحرين الدولي للطيران 2016.
كما تضمن الإيجاز، بياناً لمراحل تنفيذ عدد من المشاريع المستقبلية والتي من شأنها المساهمة في الارتقاء بجودة ونوعية مجموعة واسعة من الخدمات التي تقدمها عدة مؤسسات حكومية بما يعود بالخير على مملكة البحرين. وأشاد عاهل البلاد المفدى بالخطط التي تنفذها الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء ومشاريعها المستقبلية وما قطعته الهيئة من شوط كبير في مراحل التدريب والإعداد وجهودها الرامية لتعزيز التعاون القائم بين مملكة البحرين وشقيقتها دولة الإمارات العربية المتحدة في قطاع علوم الفضاء لتحقيق كل الأهداف المنشودة من أجل تقدم وتطور وازدهار مملكة البحرين.
وأكد جلالته، أن البحرين مشهود لها عبر تاريخها العريق بحرصها المستمر على الرقي والتطور في جميع القطاعات لكل ما فيه خير ورفاه مواطنيها، متمنياً جلالته للرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء دوام التوفيق خدمة للوطن العزيز.
فيما قال العسيري إن الاهتمام بعلوم وتقنيات الفضاء أصبح على سلم أولويات العديد من دول المنطقة خلال السنوات القليلة الماضية، بعد أن كان حصراً على مجموعة من الدول لعدة عقود، لما لهذه العلوم والتقنيات من دور هام في رفع مستوى ثقافة الأمم عبر تعزيزها للتعليم والبحث العلمي والتطور الصناعي والتنمية الاقتصادية حتى باتت مقياساً لرقي الأمم وتقدمها. وأضاف أن ما يشهده العالم من سباق محموم في هذا المجال لم تعد مملكة البحرين في منأى عنه، بل باتت جزءاً منه، وعنصراً فاعلاً فيه، بما تمتلكه من خبرات وطنية هي محل اعتزاز وفخر لكل مواطن، وأن مساهماتها العديدة في تبادل الخبرات في مجالات علوم الفضاء وتقنياته المتنوعة غدت محل تقدير العديد من الدول وخصوصاً دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.