أنس الأغبش
أكد عضو مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة رئيس جمعية الذهب والمجوهرات الخليجية محمد ساجد أن الجمعية وضعت استراتيجية خلال الأشهر الـ6 المقبلة، تتمثل في استقطاب معهد بلجيكي لتدريب ما بين 40 إلى 50 شخص في البحرين بقطاع الألماس مجاناً ولمدة 3 أيام خلال مارس المقبل.
ولفت ساجد لـ»الوطن»، إلى أن من أبرز استراتيجية الجمعية تتضمن أيضاً المشاركة في فعاليات خارجية تتعلق بقطاع الذهب والمجوهرات بهدف تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا الحديث في مجال صناعة الألماس إلى البحرين.
وأكد أن الجمعية تسعى إلى عقد اجتماعات خلال العام 2016 مع عدد من المعاهد الخارجية من كل من تايلند وبلجيكا وغيرها من الدول بهدف تبادل الخبرات في ما يتعلق بصناعة الذهب والمجوهرات.
وحول أسعار الذهب العالمية المتوقعة بنهاية العام الحالي ومطلع 2016، قال ساجد إن أسعار الذهب تتراوح حالياً بين 1000 و 1200 دولار للأونصة «الأوقية»، متوقعاً أن تستمر على هذا المنوال حتى العام المقبل.
وعزا ساجد تراجع أسعار الذهب عالمياً خلال الفترة الماضية وتذبذبها بين هذا النطاق إلى تراجع أسعار النفط العالمية، إلى جانب ارتفاع سعر الدولار الأمريكي مقابل سلة العملات الأخرى.
ولفت عضو مجلس إدارة غرفة إلى أن تراجع أسعار الذهب عالمياً، يعد حالياً فرصة مناسبة للمستهلكين لشراءه للاستفادة من فارق الأسعار، خصوصاً أن الأسعار تراجعت بنسبة كبيرة مقارنة مع الأعوام السابقة.
يذكر أنه تم إشهار جمعية الذهب والمجوهرات الخليجية، والتي يضم مجلس إدارتها 10 أعضاء مؤسسين بحرينيين برئاسة محمد ساجد في يناير 2014، حيث تمكنت حتى الآن من توقيع عدة اتفاقيات للتعاون في قطاع الذهب مع عدد من دول العالم.
وكان ساجد دعا ممثلي القطاع الخاص التركي والتايلندي والهندي وجميع الدول الحاضرة في لقاء نظمته الجمعية الشهر الماضي، إلى المشاركة في مشروع قرية الذهب الجاري الإعداد له من قبل الجمعية بالتنسيق مع عدد من الجهات الحكومية في البحرين؛ بهدف دعم وتنمية القطاع محليا وإقليميا، إضافة إلى الترويج السياحي.
يذكر أن الجمعية، شاركت في فعاليات «معرض إسطنبول الدولي للمجوهرات الـ41» الذي استضافته العاصمة التجارية التركية في أكتوبر الماضي بمشاركة واسعة من أكبر مصانع وعلامات المجوهرات الأوروبية والعالمية، بالتنسيق والتعاون مع السفارة التركية في البحرين والملحقية التجارية التركية في المملكة بهدف فتح آفاقاً جديدة من التعاون في القطاع بين الجانبين.