ترأس سعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم رئيس مجلس التعليم العالي الاجتماع 38 للمجلس في تشكيله الجديد، بديوان الوزارة بمدينة عيسى بحضور أعضاء المجلس.

وفي بداية الاجتماع عبر النعيمي عن خالص الشكر والتقدير والامتنان بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن أعضاء المجلس إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، على الثقة الملكية الغالية بتفضله بإصدار مرسوم إعادة تشكيل المجلس.

ثم تمت المصادقة على مسودة محضر اجتماع الجلسة السابقة ، واستعرض القائم بأعمال الأمين العام لمجلس التعليم العالي الموضوعات المدرجة على جدول الاعمال، كما أحاط المجلس بالإجراءات المتخذة من الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي ، بشأن تنفيذ المبادرات والمشاريع التطويرية للارتقاء بقطاع التعليم العالي، وما بذل من جهود لبناء قاعدة بيانات إحصائية حول التعليم العالي في المملكة. كما تم اعتماد التقرير السنوي لأعمال المجلس والامانة العامة للعامين 2014-2015م.
ثم انتقل المجلس بعد ذلك الى استعراض ودراسة ومناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الاعمال واتخذ بشأنها القرارات التالية:
1- الموافقة على تشكيل اللجان المنبثقة عن مجلس التعليم العالي على النحو التالي:

- اللجنة الاكاديمية برئاسة الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة رئيس جامعة البحرين.

- اللجنة الهندسية برئاسة الدكتور خالد العوهلي رئيس جامعة الخليج العربي، عضو المجلس.

- اللجنة الإدارية والمالية برئاسة الأستاذة صباح المؤيد عضو مجلس التعليم العالي.

- لجنة البحث العلمي برئاسة الدكتور إبراهيم الهاشمي عضو مجلس التعليم العالي.

2- إحالة مسودة لائحة البحث العلمي لمؤسسات التعليم العالي المقترحة من الأمانة العامة ومقترح تعديل المادة التاسعة من القرار رقم (3) لسنة 2007 بشأن اللائحة المالية لمؤسسات التعليم العالي إلى لجنة البحث العلمي واللجنة الإدارية والمالية لدراستهما ورفع الرأي بشأنهما الى المجلس. المختصة

3- إحالة مسودة لائحة المنشآت والمرافق الرياضية في مؤسسات التعليم العالي الى اللجنة الهندسية للدراسة.

4- إحالة مقترح الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي بتحديد قيمة الضمان المالي المحددة في المادة الرابعة من القرار رقم (3) لسنة 2007م بشأن اللائحة المالية لمؤسسات التعليم العالي وفقاً لطاقة المؤسسة الاستيعابية للطلبة إلى اللجنة المالية للدراسة.

5- اعتماد الإجراءات التي اتخذتها الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي بشأن البرامج الموقوفة في مؤسسات التعليم العالي الخاصة. وأكد المجلس على أهمية استيفاء جميع البرامج الاكاديمية المطروحة من قبل مؤسسات التعليم العالي الخاصة لمتطلبات الترخيص قبل السماح لها بقبول طلبة جدد. والموافقة على استمرار لجان الفحص والتدقيق المشكلة من الأمانة العامة بمراجعة مؤسسات التعليم العالي في تقديمها لبرامج البكالوريوس والدراسات العليا والتأكد من مدى التزامها بالقانون واللوائح والقرارات المنفذة له ورفع تقارير دورية للمجلس بذلك.

6- الموافقة على توصية الأمانة العامة بإحالة طلبات مؤسسات التعليم العالي الخاصة باستحداث عمادات كليات وبرامج أكاديمية جديدة وفتح برامج موقوفة إلى اللجان المنبثقة عن المجلس لغرض دراستها ورفع التوصيات الى المجلس فور الانتهاء منها.

7- الموافقة على توصية الأمانة العامة بإحالة طلبات الترخيص لإنشاء مؤسسات تعليم عالٍ جديدة إلى اللجان المختصة في مجلس التعليم العالي لغرض دراستها ورفع التوصيات المناسبة بشأنها للمجلس.

8- الموافقة من حيث المبدأ على طلبات الترخيص بإنشاء (?) مؤسسات تعليم عال جديدة واحالة ملفاتها الى اللجان المختصة لاستكمال متطلبات الترخيص.

9- الموافقة على تشكيل مجالس أمناء كلية الجامعية والجامعة الاهلية والجامعة الملكية للبنات. وارجاء النظر في مجلسي أمناء الجامعة الخليجية وكلية طلال أبو غزالة حتى استكمال المتطلبات القانونية.

10- الموافقة على تعيين رؤساء جامعات أما الدولية وكلية البحرين الجامعية وكلية طلال أبو غزالة. كما وافق المجلس على تعيين نواب رؤساء كل من جامعة المملكة والعلوم التطبيقية وأما الدولية.

حضر الاجتماع سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، والسيد خالد الرميحي الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية، والسيدة فريدة خنجي مدير التقييم والتحليل بديوان صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، ومعالي الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة رئيس مجلس إدارة صندوق العمل، والسيد أحمد الزايد رئيس ديوان الخدمة المدنية، والسيد خالد المؤيد رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين، والسيد صباح الدوسري وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والدكتورة عائشة بوعنق وكيل وزارة الصحة، والدكتور رياض حمزة رئيس جامعة البحرين، والدكتور خالد العوهلي رئيس جامعة الخليج العربي، والدكتورة منى البلوشي القائم بأعمال أمين عام مجلس التعليم العالي، والسيدة صباح المؤيد، والدكتور إبراهيم الهاشمي، والدكتور مازن جمعة رئيس الجامعة الملكية للبنات.