جرى تحت رعاية سعادة اللواء الركن الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة وكيل وزارة الدفاع صباح اليوم الخميس 15 ديسمبر 2016م، حفل ختام الدورة القضائية التأسيسية السادسة في أعمال النيابة العسكرية، والتي نظمها القضاء العسكري بقوة دفاع البحرين، حيث شارك في هذه الدورة عدد من الضباط المنتسبين للهيئات القضائية العسكرية للدول الشقيقة (المملكة العربية السعودية، دولة الإمارات العربية، دولة الكويت)، إضافة إلى مشاركة ضباط من منتسبي جهات الضبط القضائي العسكري في قوة دفاع البحرين.
وبدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم تفضل سعادة وكيل وزارة الدفاع بإلقاء كلمة بهذه المناسبة:
أخواني الضباط من منتسبي قوة دفاع البحرين ، والقوات المسلحة في كل من ( المملكة العربية السعودية الشقيقة ، دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة ، دولة الكويت الشقيقة ) ، أبنائي الضباط المشاركين في الدورة القضائية السادسة في أعمال النيابة العسكرية ، الضيوف الكرام ،،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
يسعدني أن أتوجه بالشكر والتقدير لمنتسبي القضاء العسكري في قوة دفاع البحرين على الجهود التي بذلوها في سبيل إنجاح هذه الدورة القضائية العسكرية .
ويسرني أن أشيد بالمستوى الرفيع لبرنامج الدورة والذي تضمن جانبا عمليا ونظريا ، وزيارات ميدانية للكثير من الجهات القانونية والقضائية في الدولة ، وهو دلالة هامة على ما وصل إليه القضاء العسكري البحريني من تطور ورقي .

كما أود أن أنوه بتوجيهات سيدي صاحب المعالي المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين في تسهيل كافة الإمكانيات البشرية والمادية لخدمة منتسبي القوات المسلحة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .
ونتطلع في المستقبل إلى استمرار وتطوير هذه الدورات القضائية وذلك بمشاركة منتسبي القوات المسلحة في الدولة العربية الشقيقة ، إلى جانب إقامة دورة قضائية تقدمية في نفس المجال .
وختاما يسرني أن أهنأ كافة الضباط المشاركين في الدورة من القوات المسلحة للدول الشقيقة على ما بذلوه من جهد في سبيل إنهاء هذه الدورة القضائية العسكرية والخروج بهذا المستوى المشرف ، متمنيا لهم التوفيق والنجاح في مهام عملهم ، ومتطلعين إلى مشاركتهم في دورات قضائية أخرى .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،
بعدها ألقى العميد حقوقي دكتور يوسف راشد فليفل رئيس القضاء العسكري رئيس محكمة التمييز العسكرية كلمة بهذه المناسبة:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ...،
سيدي سعادة وكيل وزارة الدفاع اللواء الركن الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة الموقر، أخواني الضباط في كل من: القوات المسلحة السعودية الشقيقة، والقوات المسلحة الإماراتية الشقيقة، والقوات المسلحة الكويتية الشقيقة، ومن قوة دفاع البحرين.
ضيوفنا الكرام،،،،،
السادة الحضور،،،،،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يطيب لي بالإصالة عن نفسي وبالنيابة عن منتسبي القضاء العسكري أن أرحب بسعادتكم في هذا الحفل الخاص بتخريج عدد من الضباط من دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بعد اجتيازهم الدورة التأسيسية القضائية (السادسة) للضباط في أعمال النيابة العسكرية.
سيدي،،،،،
لقد تم إعداد برنامج الدورة والإشراف على تنفيذه من قبل الضباط والمستشارين من منتسبي القضاء العسكري، حيث تضمن تدريبا عمليا ونظريا في أعمال النيابة العسكرية، وذلك ابتداء من إجراءات الإستدلال وواجبات مأمور الضبط القضائي، مرورا بإجراءات التحقيق المتبعة في النيابة العسكرية، وانتهاء بإجراءات التصرف في الدعوى القضائية وحضور جلسات المحاكم العسكرية، كما تضمن برنامج الدورة عدد من الزيارات الميدانية لبعض وحدات قوة الدفاع، ولعدد من الجهات القضائية والقانونية في مملكة البحرين.
سيدي،،،،،
من خلال متابعتي المباشرة لهذه الدورة، وإطلاعي على التقارير المرفوعة من مشرفي التدريب، وجدت بأن هذه الدورة والتي مدتها شهرين قد حظيت باهتمام كبير بالجانب العملي سواء في النيابة العسكرية أو المحاكم العسكرية، لذا فلا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر والتقدير لكافة الضباط والمستشارين الذين باشروا عملية التدريب على ما بذلوه من جهود حثيثة في تنفيذ برنامج هذه الدورة والخروج بهذه النتيجة المشرفة من مستوى التدريب المكثف للأخوة الضباط المشاركين في الدورة، وهذا الجهد قوبل بالتجاوب الشديد من جانب الدارسين، فلهم الشكر على جهودهم المخلصة وحرصهم على الاستفادة، والتزامهم التام بالبرنامج بكافة عناصر الخطة التدريبية، وتميزهم في إعداد والقاء البحوث القانونية، والمشاركة الفعالة في كافة المحاضرات، وهو الأمر الذي ساهم في الوصول إلى النتائج المرجوة، وبالأخص من حيث رفع الكفاءة في العمل القضائي والقانوني وإكساب المشاركين المهارات الأساسية في مجال أعمال النيابة العسكرية.
كما لا يفوتني في هذا المقام أن أتقدم بجزيل الشكر والعرفان إلى سيدي صاحب المعالي المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرينحفظه الله على دعمه اللامحدود للقضاء العسكري، والشكر موصول إلى سيدي سعادة الفريق الركن يوسف بن أحمد الجلاهمة وزير شئون الدفاع وسيدي سعادة الفريق الركن ذياب بن صقر النعيمي رئيس هيئة الأركان على مساندتهم لنا في الارتقاء بالقضاء العسكري. كما أتوجه بالشكر إلى سيدي سعادة وكيل وزارة الدفاع اللواء الركن الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة على رعايته لهذه الحفل، وعلى توجيهاته المستمرة لنا في تعزيز التعاون بشأن الدورات القضائية مع القوات المسلحة في دول مجلس التعاون الشقيقة. كما أتوجه بالشكر إلى جميع المدراء والمختصين في قوة الدفاع على مساندتهم لنا مما كان له الأثر الكبير في نجاح الدورة.

سيدي،،،،،
إننا نعتز بالثقة التي توليها القيادات العسكرية العليا في دول مجلس التعاون الخليجي للقضاء العسكري في قوة دفاع البحرين من حيث إشراك الضباط القانونيين في الدورات القضائية على مر السنوات السابقة، عاقدين العزم بناء على توجيهات سيدي صاحب المعالي حفظه الله على الاستمرار في تنظيم مثل هذه الدورات وتطوير برنامجها التدريبي بما يحقق الصالح العام للأخوة الأشقاء العاملين في المنظومة العسكرية القانونية في دول مجلس التعاون الخليجي. كما أوجه الشكر لأخي العميد محمد بن عبد الله التميمي ضابط الارتباط العسكري للقوات المسلحة السعودية الشقيقة في البحرين على حضور حفلنا هذا.
وختاما أناشد أخواني وأبنائي من منتسبي القضاء العسكري والضباط المشاركين في هذه الدورة بأن يستزيدوا من العلم.. وأن يتحصنوا بالخلق الرفيع... وأن يكون دليلهم في عملهم شرع الله تعالى والدستور والقانون.

سدد الله خطاكم على طريق الخير، ولتبقى بلادنا بقواتها العسكرية الباسلة وقضائها الشامخ أرض الطهر والإيمان وواحة الأمن والأمان في ظل قيادة سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى حفظه الله ورعاه.
شاكرا لسعادتكم سيدي والسادة الضيوف والحضور على تفضلكم بتشريف حفلنا هذا، مهنأ أخواني الضباط على اجتياز هذه الدورة القضائية.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد ذلك شاهد راعي الحفل والحضور فيلم عن قوة دفاع البحرين ومراحل تشكيل أسلحتها، ووحداتها العسكرية المختلفة، ومدى التطور الذي حظيت به في هذا العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى حفظه الله ورعاه.
ثم تفضل سعادة وكيل وزارة الدفاع بتسليم الشهادات على الخريجين والجوائز التقديرية لأوائل الدورة مباركاً ومهنئاً سعادته لهم تخرجهم من الدورة بنجاح.
حضر الحفل الذي جرى بنادي ضباط قوة دفاع البحرين اللواء الركن بحري محمد هاشم السادة مدير التعاون العسكري، والعميد محمد بن عبد الله التميمي ضابط الارتباط العسكري للقوات المسلحة السعودية الشقيقة، والعميد الركن رياض عبدالرحمن العريج مدير الأمن العسكري بالوكالة، و العميد محمد قطامي الكبيسي مدير الإعلام والتوجيه المعنوي.