قرر المدير الفني لفريق ريال مدريد جوزيه مورينيو تصعيد مهاجم فريق الكاستيا الفارو موراتا إلى تشكيلة الفريق الأول اعتباراً من الموسم الجديد 2012/2013.
وقاد المهاجم الشاب صاحب الـ19 عاماً فريق الكاستيا- ريال مدريد إلى تصدر دوري الدرجة الثالثة، والصعود به إلى الدرجة الثانية، ليفرض نفسه نجماً في الفريق بعد تسجيله العديد من الأهداف الحاسمة في المباريات. وكان مورينيو قد استدعى اللاعب للمشاركة مع الفريق الأول 4 مرات خلال الموسمين الماضيين، لعب مرتين في الدوري ومثلهما في الكأس، ولم يسجل أي هدف.
ظهر اسم موراتا بقوة قبل موسمين للعب مع الفريق الأول، عندما أصيب جونزالو هيجواين، لكن مورينيو لم يستعن به معللاً ذلك أنه لم ينضج بعد ليكون في تشكيلة الريال، وتعاقد مع التوجولي ايمانويل أديبايور لمدة 6 أشهر. لكن مورينيو لم ينس اللاعب، واصطحبه معه في الجولة التحضيرية للموسم الماضي، ضمن مجموعة ضمت أربعة لاعبين من فريق الشباب، وشاركوا في بعض المباريات الاستعدادية، لكن أياً منهم لم ينضم إلى الفريق الأول.
وها هو المدرب البرتغالي يقتنع في هذا الموسم بأداء مهاجمه الشاب، ويقرر ضمه إلى تشكيلته الأولى، بعد أنْ جدد النادي عقده حتى 2015، بعد أنْ تهافتت عليه الأندية الأوروبية الكبرى مثل مانشستر يونايند الإنجليزي وبرشلونة الإسباني، خصوصاً بعدما تألق مع منتخب إسبانيا في كأس العالم للشباب. ويجيد موراتا اللعب في مركز المهاجم الصريح، أو على الجناح، أو في مركز متأخر خلف المهاجم الصريح، وهو لاعب سريع يملك مهارات فردية عالية.