شنت مقاتلاتُ الاسد امس الاحد ثلاَث غاراتٍ جوية على مناطقَ متفرقة في ريفِ حمص الشمالي وسطَ سوريا، بحسبِ ما افادَ بهِ المرصدُ السوري لحقوقِ الانسان.

واضافَ المرصد ان غارتين مِنهُما استهدفت قريةَ تلدو في ريفِ حِمص الشمالي، اسفرت عن قتلِ ثمانيةِ مدنيينَ بينهم خمسةُ اطفال . بينما استهدفت غارةٌ اخرى بلدةَ كفرلاها المجاورة واسفرت عن مقتلِ طفلٍ ايضا .

ويسري في سوريا منذ 300 كانون الاول/ديسمبر اتفاق شامل لوقف اطلاق النار يشهد خروقات عدة ويستثني بشكل رئيسي المجموعات المصنفة "ارهابية"، وعلى راسها تنظيم داعش

كما قصفت طائرات النظام بالبراميل المتفجرة مناطق في قرية عين الفيجة وأماكن أخرى بوادي بردى امس الاحد، وسط قصف لقوات النظام بالقذائف والرشاشات الثقيلة على الأماكن ذاتها، ترافقت مع اشتباكات بين قوات النظام و الميليشيات الموالية لها من جهة، والفصائل المقاتلة من جهة أخرى، في محيط عين الفيجة ومحاور أخرى بوادي بردى.

وسقط عدد من الجرحى جراء قصف لقوات النظام على مناطق في مدينة مضايا وبلدة بقين المحاصرتين من قبل قوات النظام وحزب الله اللبناني.

في حين استهدفت قوات النظام برصاص قناصة مناطق سيطرة المعارضة في منطقة بيت سحم على الطريق الواصل إلى مطار دمشق الدولي بريف دمشق الجنوبي، ما أسفر عن إصابة مقاتلين بجراح.

ويسري في سوريا منذ 30 كانون الاول/ديسمبر اتفاق شامل لوقف اطلاق النار يشهد خروقات عدة ويستثني بشكل رئيسي المجموعات المصنفة "ارهابية"، وعلى راسها تنظيم داعش

وتنطلقُ محادثاتُ أستانة بشانِ سوريا في العاصمةِ الكازاخستانية اليوم الاثنين في مسعى لتثبيتِ وقفِ إطلاقِ النارِ في سوريا وإيجادِ سُبُلٍ لحلِ الأزمة التي تَعصِفُ في البلاد، وهي أولُ محادثاتٍ تلتقي فيها المعارضةُ السورية وجها لوجه بنظامِ الاسد .

وكان وزيرُ الخارجيةِ الكازاخستاني خيرات عبد الرحمانوف أجرى لقاءاتٍ مع المبعوثِ الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا ورؤساءِ وفودِ الدولِ المشاركة في المحادثات في إطارِ التحضيرات لإطلاقِ المحادثاتِ المقررة ظهر اليوم.