نظمت شركة ألمنيوم البحرين «ألبا» حملة فحص مجاني لمستوى السكر في الدم لدى الموظفين بمناسبة اليوم العالمي للسكري، حيت تم تنظيمها من قِبَل طاقم مركز «ألبا» للرعاية الصحية، بالقرب من مدخل البوابة الرئيسة للشركة، حيث استفاد منها موظفو المناوبة الليلية والنهارية، كما أتيحت الفرصة لنشر التوعية بالسلامة المهنية والعادات الغذائية الصحية بين الموظفين.
كما قام الفريق الطبي بتقديم النصائح للموظفين حول معدَّل السكر الذي يحتاجه الجسم يومياً لتجنب الإصابة بالسكري، والذي يبلغ 25 جراماً من السكر أي ما يعادل 6 ملاعق شاي يومياً للنساء، و37.5 جم أي ما يعادل 9 ملاعق شاي يومياً للرجال.
وقالت رئيسة الأطباء بالشركة، د. إلهام العيد: «مرض السكري معروف باسم القاتل الصام»، فعلامات الإصابة به غالباً ما تكون غير ظاهرة بشكل واضح، إلا أنه يودي بحياة 4.6 مليون شخص سنوياً، أي بمعدل شخص كل سبع ثوانٍ».
وتابعت «يتميز هذا المرض بارتفاع مستوى السكر في الدم، لذا فإن أفضل علاج له هو من خلال تغيير أسلوب حياة الشخص وعاداته الغذائية .. نشعر بأنه من الضروري إيصال هذه المعلومات للموظفين ليس فقط من أجل اليوم العالمي لمكافحة السكري، بل وتماشياً مع التزام الشركة بالصحة المهنية ونشر العادات الصحية بين الموظفين».
ويصادف اليوم العالمي لمكافحة السكر الـ14 من نوفمبر من كل عام، وهو يمثل ذكرى ميلاد العالم فريدريك باتينغ الذي ساهم في اكتشاف الإنسولين عام 1922. وتم اختيار هذا اليوم من قبل الاتحاد الدولي للسكري ومنظمة الصحة العالمية.
ويمكن مكافحة المرض من خلال ممارسة الرياضة بشكل مستمر كرياضة المشي، تناول الحبوب الكاملة، الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه، بالإضافة للحصول على قسط كاف من النوم والتوقف عن التدخين.