خصــصت وزارة البلديـــات العــــام الماضي، 8673 هكتاراً للخدمات العامة والأنشطة التنموية في مختلف مناطق المملكة، بينها 5 حدائق ومتنـزهات بمساحــــة 19134م2، و3 مواقف عامة للسيارات بمساحة فاقت 16 ألف م2، ومركزين صحيين واجتماعيين بمساحة 25412 م2، ومركزين للخدمات التجارية والعامة بمساحــــة 7900م2، وممشييـــــن ساحليين بمساحة 12402 متراً مربعاً.
وقال وزير البلديات د.جمعة الكعبي بهذه المناسبة، إن الوزارة عملت على توفير هذه المساحات بالتنسيق مع الجهات المختصة، لافتاً إلى أن عدد القسائــــم المستخرجـــة لخدمات البنية التحتية بلغت (93) قسيمــة بمساحـــــة 17058 م2 «مـحــطـــات كهرباء رئيسة، محطات فرعية، محطة تحكم بالمجاري، محطة ضخ، محطة اتصالات»، منها 6 مواقع لمحطات الكهرباء الرئيسة بمساحة 8424 م2.
وعلى صعيد تخطيط هياكل البنية الأساسية تم تخصيص مواقع لمحطات الكهربـاء الرئيسة والفرعية ومواقع خزانات المياه في مختلف مناطق المملكة بالتنسيق مع هيئة الكهرباء والماء، بينها ما يزيد عن 200 محطة كهرباء فرعية و10 محطات كهرباء رئيسة.
ووفرت «البلديات» مجموعة من القسائم للمنقعة العامة وفقاً لأحكام قانون تقسيم الأراضي المعدة للتطوير والتعمير، حيث بلغ عدد القسائم المستخرجة للمنفعة العامة 17 قطعة «مساجد، محطات كهرباء، حدائق، مواقف سيارات وغيرها» بمساحة 8673 هكتار .
وأضاف الوزير أن هذه المساحات تم توفيرها بناء على متطلبات الجهات المختلفة، ووفقاً لاحتياجات النمو الحالي والمستقبلية، وضمن معطيات تنفيذ المخطط الاستراتيجي الهيكلي الوطني للبحرين 2030، وهي تسهم في توفيـــر احتياجــات المواطنيــــن والمقيمين التنموية المختلفة.
وأوضح أن تخصيص هذه المساحات للأنشطـــــة التنمويــــة المختلفــــة والخدمات والمرافق العامة، يعكس جهود الحكومة في تسخير الإمكانات والموارد وتوفير متطلبات العيش الكريم ورفاهية المواطنين والارتقاء بالبيئة الحضرية للمناطق.
ولفت الكعبي إلى أنه من ضمن الأنشطــــة المخصـــصة 5 حــــدائق ومتنزهــــات بمساحــــة 19134 م2، و3 مواقف عامة للسيارات بمساحة 16091 م2، ومـــركزين صحييـــــن واجتماعيين بمساحة 25412 م2، ومركزين للخدمات التجارية والعامة بمساحـــــة 7900 م2، وممشييــــن ساحليين بمساحة 12402 متراً مربعاً في جميع محافظات المملكة، تشكل إضافة نوعية لتوفير الخدمات في هذه المواقع.
وأضــــاف أن الوزارة وبنـــاء علــــى خطتهــــا الاستراتيجيـــة الجديــــدة «إنماء وتنمية»، حريصة على توفير متطلبـــات المساحــــات التنمــــويـة المستقبلية بالتعاون والتنسيق مع المجالس البلدية والجهات المعنية ضمن الدور التشاركي.
ونبه إلى أن الوزارة ومن منطلق حرصها على توفير المساحات اللازمة للأنشطة التنموية المختلفة، وفرت هـــذه المساحـــات لإنشاء مختلـــف الأنشطة التنموية من محطات المياه والكهرباء والحدائق والمراكز الصحية والاجتماعية وغيرها من المرافق.
وأشار إلى أن الوزارة وضمن برنامج عمل الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، وبناء على خطتهـــــا الاستراتيجـــية، حرصــــت على توفير هذه المساحات ضمن المخططات العمرانية المعتمدة في المحافظات.