كتب - إبراهيم الزياني:
قال وزير شؤون البلديات د.جمعة الكعبي إن «الوزارة ستبدأ إنشاء حديقة المشعل في الحورة الشهر الجاري، تتكون من ملاعب وألعاب للأطفال ومسطحات خضراء ومركز شبابي»، مشيراً إلى أن «الوزارة انتهت مؤخراً من إنشاء حديقة الحرة بمجمع 318، تبلغ مساحتها 2025 متراً مربعاً، تشمل على مسطحات خضراء وألعاب وجلسات مظللة وملعب كرة قدم، إضافة إلى تنفيذ حديقة الخضر بمجمع 308 في القضيبية، على مساحة 2402 متر مربع، تتضمن مسطحات خضراء وألعاباً وجلسات».
وأضاف -في معرض رده على سؤال للنائب عادل العسومي حول الخدمات التي قامت بها الوزارة بمنطقتي الحورة والقضيبية- إن «الوزارة طرحت مناقصة لتطوير كورنيش الفاتح من قبل القطاع الخاص بنظام (B.O.T)، يخدم أهالي الحورة والقضيبية والمناطق المجاورة، بمساحة 124 ألف متر مربع، ويتضمن ساحلاً عاماً، وممشى، ومواقف للسيارات، ورياضات مائية وخدمات عامة، ومن المؤمل البدء في تنفيذ المشروع منتصف العام الجاري، بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية. ولفت لقيام الوزارة «بإعداد تصاميم لبعض المشاريع في الدائرة الأولى بمحافظة العاصمة بعد اعتماد الموازنة العامة للدولة من السلطة التشريعية يوليو الماضي، وطرحتها للمناقصة ضمن خطة العمل التي تقدم بها المجلس البلدي المتضمنة لستة مشاريع في منطقتي الحورة والقضيبية».
وتشمل المشاريع: حديقة نوف بمساحة 4134 متراً مربعاً، تضم مبنيين متعددي الاستعمالات، وأنشطة تجارية ومواقف للسيارات ونافورة وجلسات مظللة وممشى، وحديقة عمر الخيام بمساحة 1501 متر مربع، تتكون من مبنى متعدد الاستعمالات وجلسات مظللة ومرافق وكشك ومنطقة ألعاب ومساحات خضراء وممشى، وحديقة الباورة في الحورة، تضم ملعباً لكرة القدم والسلة وألعاباً للأطفال وممشى ومواقف للسيارات.
وتضم مشاريع الوزارة في المنطقة توفير مواقف عامة للسيارات، إذ أعدت خطة لاستملاك عدد من الأراضي للمشروع، منها أرض البلدية الواقعة خلف مجمع الهادي بالقضيبية، إضافة إلى ترميم وإعادة بناء البيوت الآيلة للسقوط. وأرجع الكعبي تأجيل مشروع المرفأ البحري لصيادي الحورة والقضيبية -الذي كان مزمع إقامته في 2012- إلى التطوير الشامل للساحل، ليكون مشروعاً متكاملاً يخدم المواطنين والمقيمين، ويتضمن واجهات بحرية، ومسطحات خضراء، واستراحات عائلية مفتوحة ورياضات مائية.