عواصم - (وكالات): شنت مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية أمس غارات جوية استهدفت مطار العاصمة صنعاء ومعاقل قيادات المتمردين الحوثيين في صعدة شمال البلاد، فيما قتل عشرات الأشخاص وجرح آخرون في قصف شنته الجماعة المتمردة على مدينة الضالع جنوب اليمن، في وقت قصفت المقاومة الشعبية مواقع الحوثيين قرب مطار عدن جنوب البلاد.
وفرت مئات العائلات من محافظة صعدة قبل انتهاء المهلة التي حددتها قيادة التحالف لهم للمغادرة مساء أمس الأول، وما لبثت بعد ذلك أن بدأت المقاتلات الحربية بشن غارات ضد قواعد الحوثيين ومنازل قيادييهم، وفق شهود عيان. وبعد 6 أسابيع من الغارات الجوية، قررت قوات التحالف التركيز على صعدة، معقل الحوثيين على الحدود مع السعودية. وحذرت الرياض الحوثيين من أنهم تخطوا "الخطوط الحمراء" بعد قصف طال مناطق حدودية سكنية في المملكة بداية الاسبوع الحالي.
واستهدفت طائرات التحالف والمدفعية السعودية منزل قائد الحوثيين عبد الملك الحوثي في مدينة مران، وفق شهود. ونقلت محطة "المسيرة" التابعة للحوثيين أن مران وباقي القريبة استهدفتا باكثر من 160 صاروخاً. وأشارت إلى أن التحالف شن أكثر من 27 غارة جوية في المحافظة كافة.
وقال مقاتلون حوثيون إن التحالف شن ضربات مكثفة على محافظتي صعدة وحجة.
وأضافوا أن أكثر من 100 ضربة جوية استهدفت مناطق في المحافظتين ومنها مناطق حرض وميدي وبكيل المير.
وأعلن التلفزيون الرسمي السعودي أن طائرات مقاتلة تتبع التحالف دمرت مقراً للحوثيين في الطلح ودبابات ومركبات عسكرية في البرقة بمحافظة صعدة. وكانت قيادة التحالف أعلنت تدمير مقرات لقياديين حوثيين في مديريات عدة بمحافظة صعدة شمال اليمن في غارات هي الأعنف منذ بدء العمليات. وقالت قيادة التحالف إنها استهدفت مقرات لزعيم المتمردين الحوثيين عبد الملك الحوثي في ضحيان وجبل التيس ومديرية مجز كانت تحوي مراكز اتصالات ومستودعات أسلحة وذخيرة، وكذلك مقر الناطق الرسمي لقيادة مسلحي الحوثي محمد عبد السلام بمديرية سحار، ومقر القيادي عبد الكريم الحوثي في مدينة ضحيان. ومن بين المقرات التي استهدفتها قوات التحالف مقران للقيادي أحمد ناصر المعران، وآخر للقيادي محمد حسن قبلي بمنطقة بني معاذ، وكذلك مقر القيادي الحوثي حميد الصماد الذي يحوي أسلحة وذخائر، ومقر عضو المكتب الثقافي للحوثيين صالح الصماد أبو فضل. كما أعلنت قيادة التحالف تدمير مقر مدير المكتب السياسي للحوثيين صالح هبرة، وكذلك مقر القيادي الحوثي أحمد صالح هندي بمنطقة مذاب. وأظهرت صور خاصة تدمير قوات التحالف مركز وبرج الاتصالات في صعدة، كان يستخدمه الحوثيون مقراً عسكرياً.
يشار إلى أن قرار قيادة التحالف اعتبار صعدة كلها منطقة استهداف عسكري دخل حيز التنفيذ مساء الجمعة الماضي، حيث دعت المدنيين إلى الإسراع في مغادرة صعدة قبل غروب شمس الجمعة.
إلى ذلك شنت طائرات التحالف غارات على مطار صنعاء الدولي الخاضع لسيطرة الحوثيين، وذلك غداة إعلان هيئة الملاحة الجوية عزمها إعادة فتح المطار مؤقتاً من أجل تلقي المساعدات الإنسانية، بعد تعرضه لأضرار بسبب غارات سابقة. وأفادت مصادر بأن طيران تحالف استهدف كتيبة الدفاع الجوي في المطار. ويفرض التحالف العسكري حصاراً بحرياً وجوياً على اليمن لمنع وصول المساعدات إلى الحوثيين وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.
ولم يرد الحوثيون على إعلان السعودية هدنة انسانية تبدأ الثلاثاء وتستمر 5 أيام.
وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأمريكي جون كيري في باريس أمس الأول، أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن "الهدنة ستنتهي في حال لم يلتزم الحوثيون وحلفاؤهم بالاتفاق، هذه فرصة للحوثيين لإظهار حرصهم على شعبهم وحرصهم على الشعب اليمني". من جهته، قال كيري ان "هدنة انسانية ستبدأ الثلاثاء في كافة انحاء اليمن بشرط ان يوافق الحوثيون على عدم حصول اي قصف او إطلاق نار أو تحرك للقوات أو مناورات لإعادة التمركز، أو أي نقل للأسلحة الثقيلة".
وشدد كيري على أن الهدنة هي "التزام قابل للتجديد"، وفي حال صموده فإنه "يفتح الباب أمام احتمال تمديده".
ودعت الأمم المتحدة مراراً لوقف لإطلاق النار بعد اسابيع على الحرب التي سقط ضحيتها أكثر من 1400 شخص. وقبل هجرة المواطنين الأخيرة من صعدة، كانت الأمم المتحدة قدرت عدد الذين اجبروا على ترك منازلهم جراء النزاع بـ 300 ألف. ولجأت اكثر من 800 عائلة إلى محافظة عمران القريبة، وفق شهود، فيما وصلت اعداد أخرى إلى العاصمة صنعاء. وفي عدن جنوب البلاد، لم تنقطع المعارك الدائرة بين الحوثيين وحلفائهم من جهة والقوات الموالية للرئيس المعترف به دولياً عبد ربه منصور هادي من جهة ثانية. وقالت مصادر عسكرية إن 8 متمردين و4 من مناصري هادي قتلوا خلال معارك عنيفة شمال المدينة.
واستغل تنظيم القاعدة، المنتشر أصلاً في اليمن، النزاع لتعزيز سيطرته على المكلا كبرى مدن محافظة حضرموت ومطارها وعدد من القواعد العسكرية. ونقل مصدر قبلي أن غارة أمريكية لطائرة من دون طيار قتلت 3 من عناصر "القاعدة" في محافظة شبوة في شرق عدن. وقتل عشرات الأشخاص وجرح آخرون في قصف شنته جماعة الحوثي على مدينة الضالع جنوب اليمن، في وقت قصفت المقاومة الشعبية مواقع الحوثيين قرب مطار عدن جنوب البلاد.