أكدت وكيل وزارة الصحة د.عائشة بوعنق أن داء السكري يعتبر أحد الأمراض غير السارية المسببة للوفاة بالبحرين بنسبة 24% من مجمل حالات الوفاة لعام 2013 بواقع 2566 حالة وفاة. وأشارت، خلال الاحتفال الذي أقامته الوزارة باليوم العالمي للسكري تحت شعار «السكر والتغذية»، إلى أن نسبة الإصابة بداء السكري في ازدياد مستمر، سواء على المستوى الوطني أو الخليجي، وتعد منطقة الخليج من المناطق الأعلى إصابة بمرض السكري بالعالم.
وقالت إن النوع الثاني من السكري يعتبر الأكثر شيوعاً بسبب المشكلة العالمية المتنامية المتمثلة في فرط الوزن والسمنة وهنا تأتي أهمية اختيار شعار هذا العام للتركيز على اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة المنتظمة والمحافظة على الوزن الصحي بهدف الوقاية والحد من المضاعفات.
وذكرت أن الاحتفال باليوم العالمي للسكري يأتي لتسليط الضوء على أهمية رفع مستوى الوعي لدى المجتمع وتعزيز اتباع أنماط حياة صحية للجميع وعلى الخصوص مرضى السكر والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة به من خلال وضع الخطط والبرامج الوقائية والقيام بالعديد من الأنشطة والفعاليات.
وحول مساعي وزارة الصحة للوقاية من المرض، قالت إن وزارة الصحة سعت بصورة مستمرة للوقاية من مرض السكري والحد من مضاعفاته من خلال تطوير السياسات والإجراءات الخاصة بالعناية بالمرضى وتعزيز البرامج الوقائية والتثقيفية وتحسين جودة العلاج والرعاية اللازمة للعناية بهم وتطوير وتحديث العيادات المتخصصة، مع التشجيع على اتباع أنماط حياة صحية تتضمن ممارسة النشاط البدني بانتظام واتباع تغذية صحية والمحافظة على وزن صحي وتجنب تعاطي التبغ وإجراء الفحوصات الوقائية للاكتشاف المبكر للمرض والتقليل من مضاعفاته.
بعد ذلك، قامت د.عائشة بوعنق بجولة عبر المعرض الصحي المصاحب للفعالية والذي شاركت فيه عدة إدارات وأقسام منها إدارة تعزيز الصحة أقسام إدارة الصحة. كما شاركت وكيل وزارة الصحة في فعالية ماراثون المشي والذي أقيم ضمن فعاليات الاحتفال بالمناسبة الصحية.