أنس الأغبش
تشارك حوالي 120 شركة طيران محلية وعالمية في معرض البحرين الدولي للطيران 2016، الذي تنطلق فعالياته في قاعدة الصخير الجوية خلال الفترة من 21 إلى 23 يناير المقبل، فيما يقدر حجم المعروضات بحوالي 2.8 مليار دولار.
ويتوقع أن يزور المعرض خلال أيامه الـ3 أكثر من 30 ألف زائر تجاري للاطلاع على أحدث ما توصل إليه عالم الطيران من تكنلوجيا حديثة، وذلك وفقاً لموقع معرض البحرين الدول للطيران 2016.
ويضم المعرض أجنحة فخمة مجهزة بأعلى المواصفات والمقاييس الدولية، شاملة خدمة الضيافة والمواصلات، إضافة إلى صالة للمعارض مساحتها 4500 متر مربع لمنح الشركات المتوسطة والصغيرة فرصة المشاركة في المعرض.
وكانت وزارة المواصلات والاتصالات أعلنت مؤخراً عن بدء بيع التذاكر للجمهور العام لحضور المعرض في جميع فروع بتلكو -الراعي العام للمعرض- وذلك اعتباراً من 8 ديسمبر الحالي، في وقت تم حجز مساحات المعرض بنسبة 100%.
يشار إلى وزير المواصلات والاتصالات المهندس كمال بن أحمد، أكد في مناسبة سابقة أن الوزارة ستعرض مجسم مطار البحرين الدولي الجديد خلال معرض البحرين الدولي للطيران 2016.
وشهد المعرض زيادة في عدد المشاركين منذ عقد أول نسخة في العام 2010، إذ يؤكد النمو المستمر الذي يشهده المعرض منذ ذلك الحين على نجاحه وتحقيقه للأهداف المرجوة منه، حيث ارتفعت نسبة الحضور لـ60% وزادت مساحة قاعة المعرض بنسبة 47% مقارنة بعام 2014، كما زادت نسبة الوفود المدنية والعسكرية المشاركة بنسبة 200% منذ عام 2012.
ويحظى المعرض بإقبال من القطاعات المدنية والعسكرية ومشاركة واسعة من تركيا وروسيا والمملكة العربية السعودية وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية والهند بالإضافة مجموعة دول مجلس التعاون الخليجي وغرب أسيا.
يشار إلى أن قيمة الصفقات التي أبرمت خلال معرض البحرين الدولي للطيران 2014 بلغت نحو 3 مليارات دولار، بما يعكس مستوى وأهمية فعاليات المعرض كحدث بارز في قطاع الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وأكدت الجهات المنظمة أن اتفاقات الأعمـــــال التي تم ترتيبها خلال المعرض هي ذات قيمـــة إجمالية تقـــارب حوالـــي 3 أضعــاف قيمة ما تم ترتيبه خلال الدورة الثانية للمعــرض في 2012.
وقد شهد المعرض الثالث مشاركة أكثر من 100 شركة محلية ودولية، فيما اعتبر المراقبون أن حجم المشاركة يعكس أهمية المعرض والمكانة التي اكتسبها في سوق الطيران في الشرق الأوسط.