عواصم - (وكالات): نفت «قيادة العمليات المشتركة» بالعراق الأخبار التي تحدّثت عن انتشار قوات أمريكية قتالية «المارينز» في بعض المواقع والمعسكرات، فيما كشف بيان لوزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» عن «إرسال واشنطن 200 عنصر من «المارينز» لقتال تنظيم الدولة «داعش» في العراق».
وقالت القيادة في بيان لها أمس إن «القوات الأمنية العراقية قادرة على دحر عصابات تنظيم الدولة «داعش» الإرهابية وفرض الأمن في بغداد والمحافظات وحماية المواطنين والممتلكات العامة والخاصة».
وأكّد البيان أن وجود قوات التحالف الدولي مقتصر على التدريب والتجهيز وتوفير مساعدة جوية للقوات العراقية لمحاربة داعش»، مشيراً إلى «عدم صحة الشائعات التي تتحدث عن انتشار قوات أمريكية قتالية في بعض المواقع والمعسكرات في بغداد وغيرها».
وكشف بيان القيادة عن أن «الوحدة الأمريكية التي أعلن عنها الجانب الأمريكي وتقدر بـ200 مقاتل من مشاة البحرية جاءت لإجراء مناورات تدريبية مشتركة بين البحرية الأمريكية والعراقية خارج المياه الإقليمية وبموافقة الحكومة العراقية»، مبيّناً أنها «تدخل ضمن خطة تدريب القوات البحرية». وكانت وزارة الدفاع الأمريكية كشفت، عن تواجد مجموعة من مشاة البحرية الأمريكية «المارينز»، في العراق، بعد مقتل أحد عناصر الوحدة السبت الماضي. وأفاد بيان رسمي أنه «بالتشاور مع الحكومة العراقية، خصصت قوة المهام المشتركة «عملية العزم الصلب»، مجموعة من الوحدة 26 في مشاة البحرية الأمريكية لدعم العمليات الميدانية للقوات الأمنية العراقية وقوات التحالف» الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم «داعش».
في سياق متصل، قال تنظيم عصائب أهل الحق الشيعي المدعوم من إيران إنه سيعتبر قوات مشاة البحرية الأمريكية التي نشرت في العراق لمحاربة «داعش» قوات احتلال وإنه سيتعامل مع القوات الأجنبية. من ناحية أخرى، قتل 6 جنود عراقيين بينهم ضابط برتبة مقدم وأصيب 9 في هجوم بعربات مفخخة يقودها انتحاريون أعقبه هجوم نفذه انتحاريون على حاجز تفتيش للجيش قرب بلدة البغدادي في محافظة الأنبار غرب البلاد.