بحث وفد برئاسة وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة، خلال زيارته لصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت يوم 30 أكتوبر، بجانب زيارته إلى صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي العهد، وزيارة سمو الشيخ جابر المبارك الصباح رئيس مجلس الوزراء بهدف عقد اجتماع رفيع المستوى بين الجانبين، الاتفاقات الأساسية لتنفيذ مشروع مجمع البتروكيماويات العطرية المزمع إقامته في البحرين على أن يتم تشغيله في العام 2020.
وقال الشيخ محمد إن «هذا المشروع الطموح هو مشروع مشترك بين الشركة القابضة للنفط والغاز بمملكة البحرين وشركة الصناعات البتروكيماوية الكويتية بحصص ملكية متساوية بواقع 50% لكل طرف. ومن المؤمل أن يحقق المشروع الطموح عوائد مجزية لكلا الطرفين، فضلاً عن إسهامه بشكل فاعل في دعم مسيرة التنمية المستدامة في صناعة النفط بمملكة البحرين».
وأضاف أنه «من المتوقع بدء مراحل تنفيذ المشروع وطرح المناقصة العامة للجوانب الهندسية والشرائية والإنشائية وترسية العقود خلال عام 2017، على أن يتم تشغيل المجمع خلال عام 2020 لإنتاج العطريات من خلال معالجة منتجات النافثا ذات القيمة المنخفضة وتحويلها إلى منتجات ذات قيمة عالية».
يشار إلى أنه تم تعيين شركة يو أو بي «UOP» الأمريكية لتكون بمثابة المرخص التقني للمشروع، ويناط بها توفير كافة التسهيلات التقنية الخاصة بالمشروع، في حين قامت شركة تيكنيب «TECHNIP» الإيطالية بإنجاز مراحل التصميم الهندسي النهائي للمشروع.
ونقل وزير النفط، سلام وتحيات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، وصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين لأخيهم أمير دولة الكويت الشقيقة، وجرى خلال اللقاء استعراض آفاق التعاون في مجال النفط والغاز بين مملكة البحرين ودولة الكويت الشقيقة.
وتأتي الزيارة، في إطار توجيهات القيادة الرشيدة لتعزيز سبل التعاون المشترك بين دول مجلس التعاون في شتى المجالات.
وحضر اللقاء الذي جمع وزير النفط مع ولي العهد الكويتي ورئيس مجلس الوزراء، من الجانب الكويتي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية والنفط بالوكالة أنس الصالح، ومن الجانب البحريني الشيخ خليفة بن حمد آل خليفة، سفير مملكة البحرين لدى الكويت، عضو مجلس إدارة شركة نفط البحرين «بابكو» د.داوود نصيف، الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة المستشار في الشركة القابضة للنفط والغاز، ومدير عام المشاريع الهندسية الكبرى في «بابكو» عبدالجبار عبدالكريم.