رحبت عضو مجلس الشورى د. سوسن تقوي بانعقاد حوار المنامة بنسخته الـ 12 في البحرين، مشيرة إلى أن حوار المنامة أصبح جزءاً لا يتجزأ من الملتقيات الأمنية والإستراتيجية الهامة التي تعقد في المنطقة، داعية إلى الاستفادة من مخرجاته وتحويلها إلى خطة عمل خصوصاً تلك التي يمكن لمملكة البحرين الاستفادة منها.
وبينت أن حوار المنامة فرصة هامة لتلاقي الخبرات والمسؤولين الأمنيين في ملتقى بعيداً عن الأمور الرسمية، ليتم التباحث فيما يختص بالمنطقة من أمور أمنية وعسكرية وإستراتيجية هامة، والتي تطرح وجهات نظر وحلول هامة، يمكن للقادة وأصحاب القرار الاستفادة منها.
وقالت تقوي «نظراً لأهمية الحوار، فإننا نرى ازدياد المشاركة به سنوياً، كما أن حرص بعض المسؤولين والوزراء على الحضور السنوي لفعالياته دليل على أهميته، مرحبة بوجود وزير الخارجية البريطاني كضيف شرف على الحوار».
وأوضحت أن الملتقى يتيح للمسؤولين في البحرين اكتساب الخبرات ووجهات النظر الأخرى حول المنطقة، وحول التحديات التي تواجهها عموماً، وتواجه البحرين خصوصاً، وبفضل حوار المنامة خرجت توصيات هامة وتم تطبيقها من بينها ملتقيات وتوصيات تجفيف منابع الإرهاب، والقضاء على كافة أشكاله.
وأكدت تقوي أن حوار المنامة يعتبر فرصة ذهبية لتوضيح الأحداث ومجريات الأمور في البحرين وغيرها من دول المنطقة لدول العالم بفضل وجود مسؤولين ومفكرين وباحثين، فضلاً عن وسائل إعلام عالمية لتغطية هذا الملتقى.
ولفتت إلى أن حوار المنامة هذا العام وأجنداته النابعة من عمق مشاكل المنطقة، يشكل منتدى هاماً يجب منحه كافة المساحة للخروج بحلول جذرية تعيد الأمن والسلام للمنطقة.