قال رئيس المجلس الأعلى للصحة معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة إن انعقاد المؤتمر الدولي الأول لطب الأطفال الذي تنظمه جامعة الخليج العربي يؤكد حرص مملكة البحرين وحكومتها الموقرة على استقطاب المؤتمرات الطبية المتخصصة التي تحشد الخبرات والكفاءات العالمية، انطلاقا من اهتمام المملكة بمساندة ودعم كافة الجهود الرامية إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في المجالات الطبية والعلمية التي تستهدف تعزيز الصحة العام والارتقاء بسبل الوقاية والعلاج من الامراض بشتى أنواعها.

واكد معاليه أنّ أهمية هذا المؤتمر تكمن في تسليط الضوء على أبرز وأهم التخصصات الطبية لطرح العديد من المستجدات التي تواكب التطورات المتسارعة في طب الاطفال وبحث ومواجهة التحديات والعقبات التي تتطلب توحيد الجهود لتجاوزها بأنسب الطرق والأساليب العلمية الأكثر حداثة وفق معايير طبية عالمية.

جاء ذلك لدى رعاية معاليه افتتاح أعمال المؤتمر الدولي الأول لطب الأطفال اليوم الخميس اذي يستمر لغاية 25 فبراير 2017 في فندق آرت روتانا في جزيرة أمواج بمملكة البحرين بتنظيم من جامعة الخليج العربي، جامعاً أكثر من 40 متحدثاً من الأطباء والعلماء وذوي الخبرة من داخل مملكة البحرين ومن دول مجلس التعاون الخليجي، والسودان، والهند وإيرلندا وألمانيا والمملكة المتحدة، وبمشاركة 500 من الأطباء وكوادر التمريض والمختبرات الطبية وطلاب كلية الطب.



وشهد الافتتاح تبرع معالي الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة بمبلغ نقدي خصص للصندوق الخيري للمركز الطبي الجامعي لمدينة الملك عبدالله الطبية لصالح علاج الأطفال.

من جانبه أكد رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي إهتمام مَدِينَةُ المَلَكِ عَبْد الله بْنُ عَبْدِ العَزِيزِ الطِّبِّيَّةُ، وَمَرْكَزُ الأَمِيرَةِ الجَوْهَرَةُ الابراهيم لِلطِّبِّ الجُزَيْئِيِّ وَالأَمْرَاضِ الوِرَاثِيَّةِ بِأَطْفَالٍ اليَوْمَ الَّذِينَ هُمْ صُنَّاعُ المُسْتَقْبَلِ، مِنْ خِلَالِ سِلْسِلَةٍ مِنْ الفُحُوصَاتِ الطِّبِّيَّةِ الدَّقِيقَةِ وَالخِدْمَاتِ المُتَقَدِّمَةِ فِي مَجَالِ تَطْبِيقَاتِ الخُصُوبَةِ وَالخِدْمَاتِ المُتَعَلِّقَةِ بِعِلْمٍ الِجِينَاتٍ، وَالطِّبُّ الجُزَيْئِيُّ وَعُلُومُ المُوَرِّثَاتِ، وَالأَمْرَاضُ الوِرَاثِيَّةَ وَالنَّادِرَةُ، وَفَحَصَ الأَجِنَّةَ وَالمَوَالِيدَ الجُدُدَ.

ولفت الدكتور العوهلي إلى أن مَرْكَزَ الأَمِيرَةِ الجَوْهَرَةُ يُقَدَّمُ أَحْدَثُ خِدْمَاتِ الطِّبِّ الجُزَيْئِيِّ وَعُلُومِ المُوَرِّثَاتِ وَالأَمْرَاضِ الوِرَاثِيَّةِ لِدُوَلٍ مَجْلِسُ التَّعَاوُنِ الخَلِيجِيِّ؛ بِمَا فِي ذَلِكَ البُحُوثُ، وَالتَّطْوِيرُ، وَالتَّدْرِيبُ الأَكَادِيمِيُّ، وَالتَّشْخِيصُ الجُزَيْئِيُّ، إِلَى جَانِبِ تَقْدِيمِ بَرْنَامَجٍ مُتَكَامِلٍ بِمُسَانَدَةٍ طِبِّيَّةٍ يَتَضَمَّنُ تَحْلِيلُ المَخَاطِرِ، وَالخِدْمَاتُ الوِرَاثِيَّةَ قَبْلَ الوِلَادَةِ، وَخِدْمَاتُ الاِسْتِشَارَةِ لِلآبَاءِ المُعَرَّضِينَ لِهَذِهِ المَخَاطِرِ. وقال إن كل هذه الخدمات تقدم في إطار إيمان جامعة الخليج العربي بصحة الأطفال والناشئة التي تشكل القاعدة لصحة كل أفراد المجتمع.

وقد تم تصميم البرنامج العلمي للمؤتمر ليحتوي على 8 جلسات للمحاضرات العلمية والندوات وخمس ورش عمل متخصصة ولقاءات مع الخبراء لتبادل الأفكار والتجارب إضافة إلى 38 ملصقاً لدراسات بحثية متميزة كما يصاحب المؤتمر معرضاً تشارك فيه العديد من الشركات والمؤسسات المحلية والعالمية.

وبين رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر الدكتور عبدالعزيز الأمين ان برنامج المؤتمر يغطي طيفاً واسعاً من المشكلات الخاصة بالأطفال ومنها السمنة، وأسبابها وقصص نجاح لعلاج سرطان دم الأطفال، ومؤشرات الاعتداء على الأطفال وكيفية التعرف عليها والتعامل معها.

ولفت الدكتور الأمين ان المؤتمر يمنح 14 نقطة من ساعات التعليم الطبي المستمر المعتمدة من الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في مملكة البحرين، وخمس ساعات معتمدة للمشاركين في الورش.

وتناولت أولى الجلسات العلمية موضوع (حديثي الولادة) ترأسها الدكتور عبدالهادي المحسن، والدكتور عيسى السعد، وبدأت بورقة رئيس عيادة التوليد و استشاري صحة الاطفال في المستشفى الجامعي لجامعة ليميرك بإيرلندا الدكتور راي فيليب، حول الحد من اخطار فيروس الجهاز التنفسي للأطفال الرضع ، متناولة التنبيه الى خطورة الفيروس وحيد الخلية الذي يصيب الاطفال الرضع و ضرورة توفير الوقاية منه من خلال التطعيم و الوصول الى انواع من اللقاحات التي تحارب و تحد من العدوى الفيروسية للجهاز التنفسي.

وفي الورشة الثانية تناولت استشاري علم النفس الاكلينيكي بقسم العلاج النفسي واعادة التأهيل بمستشفى لطيفة في دبي الدكتورة ازهار ابوعلي علاقة الارتباط النفسي بين الطفل والوالدين وأثره على الصحة النفسية.

وكانت آخر أوراق الجلسة الأولى من إعداد استشاري طب الاطفال بمدينة حمد الطبية - مستشفى الوكرة بقطر الدكتورة ابتهال عبدالقادر حول"البروبيوتيك" والوقاية من التهاب الامعاء لدى الاطفال الرضع، حيث سعت الورقة الى ايضاح اهمية مادة "البروبيوتيك" في علاج التهابات الامعاء لدى الاطفال حديثي الولادة رغم الرعاية الطبية لهؤلاء في المستشفيات و العيادات المتخصصة.

وقالت الدكتورة عبدالقادر اثبتت الادلة الطبية ان مادة "البروبيوتيك" تساهم في تخفيض معدل الوفيات لدى الاطفال حديثي الولادة او الخدج بسبب التهاب الامعاء.

وتناولت الجلسة الثانية للمؤتمر موضوع (أمراض الجهاز الهضمي والتغذية) وترأسها الدكتور كيفين باتريك، والدكتور حسن زين الدين، شرح خلالها عضو المعهد الدولي لطب الأطفال بالهند الدكتور ناريش شانميوقام، امراض الكبد الايضية لدى الاطفال والمسببات الجينية لها التي تؤدي إلى نقص أحد الانزيمات مما يؤدي الى امراض الكبد، فيما تطرق اخصائي امراض الاطفال بقسم الكبد والتغذية بمدينة الشيخ خليفة الطبية الدكتور محمد مقدادي إلى اضطرابات المعدة و الأمعاء لدى الأطفال الرضع وعلاقتها بالتغذية.

وتمحورت الجلسة الثالثة والأخيرة للمؤتمر حول (أمراض الدم والكلى) وعقدت برئاسة الدكتور أكبر محسن، والدكتور حسين المخرق، وكانت أولى أوراق العمل في هذه الجلسة مقدمة من استاذ طب الاطفال و رئيس قسم الاورام و امراض الدم و المناعة لدى الاطفال جامعة هياندلبرج بألمانيا الدكتور اندرياس كلاوزك، حول قصص النجاح في علاج مرض اللوكيميا لدى الاطفال ومؤشرات التطور الطبي في هذا المجال.

وتناولت اخصائية طب الاطفال – امراض الدم والاورام بمجمع السلمانية الطبي بمملكة البحرين الدكتورة خلود السعد علاج مرض السكلر بواسطة "هيدروكسي يوريا" وتأثيره على وظائف الأعضاء.

وفي ختام اليوم الأول تطرقت استشارية طب الاطفال وامراض الكلى بمجمع السلمانية الطبي بمملكة البحرين الدكتورة دينا محمد علي الى متلازمة "فريزر" وهو مرض وراثي نادر يصيب الاطفال ويسبب اعتلالات الكلى على المدى البعيد.