حسن عبدالنبي:

كشف رئيس مجلس إدارة الشركة البحرينية الكويتية للتأمين مراد علي مراد عن أن الشركة في طور العمل بغية الاستحواذ على حصة أغلبية في شركة التكافل الدولية للتأمين، لتكون الأخيرة ذراع الشركة في قطاع التأمين الإسلامي.

وأفاد مراد بأن الشركة في مناقشات حالياً لشراء حصة بنك البحرين الإسلامي في شركة التكافل الدولية، والبالغة قرابة 22%.


ومن المتوقع أن يتم إنجاز الصفقة في العام 2017 لترتفع بذلك حصة الشركة البحرينية الكويتية للتأمين في شركة التكافل الدولية إلى نحو 64%، بعد أن استحوذت على حصة قدرها 40% العام الماضي.

وأشار إلى أن الشركة تمتلك سيولة كبيرة وتمتلك وضعاً مالياً قوياً، وأن الشركة بصدد التفكير في خطط الاستحواذ من بينها الاستحواذ على حصة أكبر في شركة التكافل الدولية.

وأوضح أن الشركة اتفقت بشكل مبدئي في وقت سابق مع بنك البحرين الإسلامي لشراء حصتها في التكافل الدولية.

وأضاف مراد "نتوقع في النصف الأول من 2017 أن تتم الصفقة، لدينا ممثلون في مجلس إدارة التكافل الدولية وهذا يجعلنا على مقربة أكثر من الشركة وعلى علم بأعمالها وهذا يسهل علينا الصفقة".

وبين أن الشركة البحرينية الكويتية للتـأمين ستدرس ما يمكن القيام به بعد الاستحواذ على حصة الأغلبية في التكافل، واحتياجات الشركة، سواء كان ذلك يتعلق بزيادة رأس المال أو أمور أخرى، مؤكداً أن ذلك سيتم دراسته لاحقاً.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة البحرينية الوطنية القابضة "أعتقد، الخطوة المهمة هي أن نزيد حجم الشركة، مازالت هناك فرص في السوق المحلية، وقبل التفكير في الخروج لأسواق خارجية نريد أن نركز على الفرص الداخلية، وهذا ما سنركز عليه في العام 2017".

وبخصوص الأداء المتواضع لقسم السيارات في السوق الكويتية أوضح مراد "بالنسبة لأعمالنا في الكويت وفي قسم السيارات، بعض الأقسام تكون مربحة بشكل كبير وبعضها تكون ربحيتها متواضعة أو غير مربحة، المجلس يتدارس تغطية أي ثغرات أو أن نأخذ أعمالاً جديدة في السوق الكويتي أو نتخارج من الأعمال غير المربحة وهذا ما سنقوم به في العام 2017".

وعقدت الجمعية العمومية العادية للبحرينية الكويتية للتأمين بنصاب 86%، واعتمدت توصية مجلس الإدارة بتخصيص صافي أرباح على النحو التالي: "توزيع أرباح نقدية قدرها 30 فلساً للسهم أو 30% من رأس المال المدفوع أي ما يعادل 2143843 ديناراً بعد خصم أسهم الخزينة".

كما وافقت الجمعية العمومية على مقترح توزيع 150 ألف دينار مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة، و50 ألف دينار للتبرعات.