قال تجمع الوحدة الوطنية إن الاجراءات المرورية الأخيرة تلقي باعباء مالية كبيرة على المواطنين محدودي الدخل اكثر من كونها تحقق أهدافها.

واكد تجمع الوحدة الوطنية على أهمية القوانين المرورية الرادعة،مع التشديد على ضرورة الا تتحول المخالفات المرورية الى شئ اقرب الى الضرائب او الجبايات التي تثقل كاهل المواطن والمقيم .

وطالب التجمع في بيان له الجمعة، بضرورة وضع تنبيه قبل تحول الإشارة إلى "صفراء"، وبضرورة إلغاء المخالفات المرورية التي لا تصل للمواطن تنبيه بموقوعها، وذلك خلال 24 ساعة.


وأضاف تجمع الوحدة الوطنية أنه شكاوى المواطنين حول تطبيق اجراءات مرورية وصفها الكثيرون بانها متعسفة ومتشددة وتلقي باعباء مالية كبيرة على المواطنين محدودي الدخل اكثر من كونها تحقق الهدف المنشود من فرض الغرامات المالية على المخالفات المرورية لتصحيح وتطوير حركة المرور بما يضمن اعلى درجات السلامة للمواطنين والمقيمين من مستخدمي الطريق . وفي الوقت الذي يثمن فيه تجمع الوحدة الوطنية جهود الادارة العامة للمرور بهدف ضمان سلامة مستخدمي الطريق.

وطالب تجمع الوحدة الوطنية بإعادة تخطيط وتنظيم السرعات المحددة على الشوارع الرئيسية والفرعية في مدن وقرى المملكة بما يتناسب مع ايقاع سرعة الحركة المرورية في الشوارع بحيث لا تحدث مفارقات كبيرة بين القادمين من الشوارع السريعة الى الشوارع الفرعية فتقع مخالفات السرعة التي يشكو منها المواطن هذه الايام .

التنبية قبل "الصفراء"

واكد التجمع على ضرورة تطوير نظام الاشارات الضوئية بحيث تكون هناك مدة تنبيه أطول على الإشارة الصفراء قبل تحولها الى الإشارة الحمراء كما هو قائم في بعض الدول العربية ، أو استخدام نظام الإشارة الرقمية مع النظام الحالي.

وقال التجمع :"مع الأنظمة الألكترونية الحديثة السريعة يجب إرسال رسائل فورية إلى المخالفين خلال دقائق قليلة ليتعرف السائق أو صاحب السيارة على المخالفة فيتجنب الوقوع في مثلها مرة أخرى".

واقترح تجمع الوحدة الوطنية النشر الدوري أسبوعيا لعدد المخالفات التي تسجلها وسائل المراقبة الالكترونية وتحليلاتها من حيث نوع المخالفات ومواقع المخالفة ونسبتها المئوية والمقارنة بينها أسبوعياً لتحقيق الهدف من النظام الجديد وهو انضباط الحركة المرورية وتقليل عدد المخالفات ونوعيتها وإبراز وجه البحرين الحضاري في سلامة استخدام وسائل المواصلات وسلامة الشوارع.

إلغاء المخالفات

وطالب التجمع إلغاء أي غرامة لم ترسل للمخالف رسالة الكترونية عن وقوعها خلال 24 ساعة من حدوثها.

واقترح تجمع الوحدة الوطنية وضع إعلانات بارزة (كتابية وإلكترونية وضوئية) على جانبي الشوارع عن وجود وسيلة من وسائل المراقبة الالكترونية الثابتة والمتحركة قبل مسافات كافية لتنبيه السائقين عن وجودها للمساعدة على الالتزام بضوابط المرور.

واكد تجمع الوحدة الوطنية على أهمية القوانين المرورية الرادعة، مؤكداً ضرورة الا تتحول المخالفات المرورية الى شئ اقرب الى الضرائب او الجبايات التي تثقل كاهل المواطن والمقيم .

كما دعا التجمع وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني باقامة مواقف مهيأة في الاحياء السكنية لتخفيف مخالفات الوقوف الخاطئ .