افتتحت سمو الشيخة ثاجبة بنت سلمان بن حمد آل خليفة حرم الشيخ سلمان بن عبد الله آل خليفة رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري، حفل عرض الازياء السنوي الذي تقيمه الجمعية البحرينية لتنمية المرأة "دار دانات" والسوق الخيري المرافق والذي يقام تحت رعاية سموها سنويا، فيما قالت رئيسة الجمعية الشيخة لبنى بنت عبد الله أن مشروع "رسول الله" وهو معرض متنقل عن السيرة النبوية ونشر الاسلام نظمته الجمعية زار 4 دول و16 مدينة في البوسنة والجبل الاسود وسويسرا ومقدونيا وبلغ عدد زواره 44 ألف زائر.

وحضر حفل الافتتاح سمو الشيخة مريم بنت سلمان بن حمد آل خليفة ، ورئيس مجلس أمناء المبرة الخليفية ، الرئيس الفخري للجمعية البحرينية لتنمية المرأة سمو الشيخة زين بنت خالد آل خليفة، والشيخة لبنى بنت عبدالله آل خليفة رئيسة الجمعية، وجمع من الشيخات الكريمات، وقرينات الوزراء وكبار المسئولين، وقرينات أعضاء السلك الدبلوماسي العربي والاجنبي المعتمدين لدى البحرين ، ورئيسات الجمعيات النسوية والخيرية، وعدد من سيدات الاعمال، وضيوف الحفل والمدعوات.


ورحبت رئيسة الجمعية الشيخة لبنى بنت عبد الله بسمو الشيخة ثاجبة ، راعية الحفل، مثمنة وشاكرة لكل جهود سموها الكريمة ، والداعمة لمسيرة عمل الخير والعطاء لكل جهات الحراك الاجتماعي العاملة تحت المظلة، مؤكدة أن جهود سموها فتحت الطريق أمام العديد من المؤسسات التي تعمل في خدمة المجتمع الى الانطلاق في مجالات كثيرة تصب في مصلحة المجتمع البحريني بكل شرائحه.



واستعرضت الشيخة لبنى في كلمتها التي ألقتها بالحفل مسيرة الانجازات التي حققتها الجمعية منذ انطلاقها قبل 15 عاما ولحد الان، متمثلة برئيستها الفخرية سمو الشيخة زين بنت خالد، ومجلس ادارتها ، وعضواتها ، ومنتسبيها والعاملين فيها ، مختصرة هذه المسيرة العامرة بالانجازات التي تحققت خلال السنتين الاخيرتين فقط، انطلاقا من رؤية الجمعية في جانب التدريب والتمكين المجتمعي.

وقدمت الشيخة لبنى عددا من المشاريع التي تقوم عليها الجمعية ، وكان في صدارتها مشروع مشغل "دار دانات" والذي درب 60 بحرينية في مهارات مختلفة على أشغال الخياطة والتفصيل والشك والنقدة والكروشيه ، ليصبحن صاحبات مهن وأعمال يقمن بادارتها في بيوتهن، مبينة أن عرض الازياء اليوم هو ثمرة نتاجهن المبدع المتميز.

وأوضحت الشيخة لبنى "تعاملنا من خلال مشروع "مركز الاستشارات الاسرية" مع أكثر من 232حالة ، وقدمنا دورات تدريبية لـ 325 شخص ، وبواقع 100 أخصائية اجتماعية من وزارة التربية والتعليم ، و45 من فئة الشباب والشابات ، و180 من النساء" ، مشيرة الى مشروع "اشراقات" وحملاته الاعلامية، التي كان من أبرزها حملة " مابنسكت " لحماية الاطفال من التحرش الجنسي ، مبينة ان عدد المستفيدين من الحملة تجاوز 3700 طفل.

وبينت أن المعرض المتنقل "رسول الله" يقوم على 9 أشخاص برئاسة الدكتور أسمير خليلوك من البوسنة ، بالإضافة الى "ما قدمناه للمتقاعدين وكبار السن في " نادي درة الرفاع الاجتماعي ، حيث يتم تقديم دورات في حفظ القرآن الكريم بالشراكة مع وزارة العدل والشئون الاسلامية ، وبلغ عدد الحافظات 80 حافظة".

وأضافت "في مجال التدريب قدمنا دورات لـ 400 شخص في مجال التأهيل الاجتماعي و400 في المجال الصحي ، و186في الجانب الرياضي وبمجموع وصل الى 1086 مستفيدا من هذه الدورات" ، وقالت "لم ننس في برامجنا خدمة المرأة ذات الاعاقة السمعية ، فلدينا 16 امرأة ، قدمنا لهن دورات تدريبية أسبوعية ودعم اقتصادي من خلال عرض منتجاتهن في معرضنا السنوي".

وأوضحت أنهه مع اقتراب شهر رمضان نساهم في مشروع بازار بإشراف الشيخة هند آل خليفة من خلال تخصيص ريع البازار لتوفير تمور الافطار لـ 14 مسجدا، إضافة الى وجبة إفطار لـ40 شخصا في 7 مساجد ، وتقديم وجبة إفطار لـ 30 عائلة في المحرق و30 عائلة بالرفاع ، مع عملنا وسعينا الدائم الى توفير عدد من الاجهزة الكهربائية الاساسية للأسر المحتاجة.

وشددت على أن عمل الجمعية والقائمين عليها والعاملين ينبع من واجبنا تجاه المسئولية الاجتماعية ، والتي تعد أهم الدوافع التي ننطلق منها للعمل بالنهوض بالمرأة لدفع عملية التنمية والنهوض بوطننا الغالي.

وأعربت عن تقديرها للعمل الخير والإنساني الذي تقوم به سمو الشيخة ثاجبة ، وللدور الداعم لمسيرة الجمعية الخيرية الرئيس الفخري للجمعية سمو الشيخة زين بنت خالد، والى المساهمين في انجاح الحفل وعرض الازياء اليوم وخصوصا المصمم ومخرج العروض العالمي وفيق صليبيخ ، وخبيرة التجميل ريم الكعبي ، والمذيعة سيما العريفي والممثلة وفاء مكي ، ولكل من شارك في نجاح فعاليات الجمعية.

من جانبها أشادت سمو الشيخة ثاجبة بكل المساهمات التي تصب في اثراء عجلة العمل الخيري وتصب في صالح المرأة والاسرة والمجتمع، مؤكدة دور جمعية تنمية المرأة في تمكين واعداد المرأة من خلال برامجها لتأخذ دورها في دفع عجلة التنمية والنهوض بوطننا الغالي في ظل المشروع الاصلاحي لجلالة الملك المفدى.

وأكدت أن ما قامت به الجمعية من انجازات منذ انطلاقها قبل 15 عام لهو أكبر تأكيد على رؤية الجمعية والتي تعمل على تحقيق الريادة والتميز للمرأة ، لتكون شريكا فاعلا في التنمية المستدامة، مؤكدة أن الجمعية استطاعت أن تحقق هدفها ورسالتها بجدارة من خلال تنوع أنشطتها وتعددها بالشكل الذي يغطي حاجات المرأة ، ويضمن لها التمكين والريادة في أن تكون رائدة عمل تحقق الاكتفاء لها ولأسرتها ، وتكون مشاركة في العمل التنموي في بلدنا الحبيب.

وأثنت على "عرض الازياء" الذي ضم منتجات صنعت بالبيت البحريني ، مؤكدة أنها منتج بحريني تميز بالتنوع والإبداع ومهارة الصنع، بأيادي نساء بحرينيات ضمت ازياؤهن مزيجا من التراث الملون بعباءة الحضارة والتطور، وغطت فيه ألوان الفرح والخير كل الموديلات من عباءات وجلابيات ، ابدعت فيها البحرينية باستخدام القماش والمهارات من النقدة والشك والتطريز، لتقدم لنا منتجا ابداعيا مصنوعا بالبحرين وبأيادي بحرينية خالصة.

وأشادت سمو الشيخة ثاجبة بكل المساهمات التي تصب في اثراء عجلة العمل الخيري، مشيرة إلى أن المعرض ضم العديد من المشاركات المختلفة والتي تميزت بالتنوع والإبداع ومهارة الصنع.