دبي - علي شدهان

يعتز كثيراً بكل محطات مشواره لاعباً مميزاً، لكنه يفخر أكثر بتجربته الاحترافية خارج أسوار بلده رومانيا، دان بيتريسكو المدافع الصلب الذي صال وجال في ملاعب أوروبا، يفتش من جديد في صفحات ماضيه مع «EXTRA SPORT»، فإلى نص حوارنا مع بيتريسكو الذي لم يتردد في تقليب أوراق الحاضر بقوله: «إنه زمن اليوفي»..

بماذا تصف تجربتك الاحترافية، خصوصاً في الدوري الإنجليزي؟



آه لقد أعدتني إلى زمن جميل مضى، لا بأس، تجربتي بدأت في «البريميرليغ»مع فريق شيفيلد وينزداي في العام 1994 حتى 1995، ثم انتقلت إلى تشيلسي بين 1995 و2000، هي تجربة أعتبرها الأجمل على الإطلاق، كونها مع فريق كبير «كان» ومازال.

ولماذا غادرت أسوار تشيلسي إلى برادفورد سيتي في العام 2000؟

فعلاً، غادرت تشيلسي إلى فريق برادفورد في العام 2000 وحتى 2001، قبل أن أنتقل إلى ساوثهامبتون في 2001 وحتى 2002، بعد عامين من اعتزالي اللعب مع المنتخب الروماني.

..وماذا عن تجربتك في «الكالتشيو»؟

إنها تجربة جميلة جداً، لعبت مع فوجيا وجنوى خلال الفترة من 1991 حتى 1994، ومن الدوري الإيطالي، انطلقت نحو الدوري الإنجليزي، قبل أن أعود من «البريميرليغ» إلى الدوري الروماني، وإسدال الستار على حياتي مع كرة القدم لاعباً ضمن فريق ستيوا بوخارست.

أنت مدافع، لكن في «جعبتك» 57 هدفاً في 437 مباراة طوال مشوارك لاعباً، كيف تمكنت من تسجيل ذلك العدد من الأهداف؟

صحيح أنى لاعب مدافع، لكن الفرق التي مثلتها «كانت» تميل إلى اللعب الجماعي الذي يشارك فيه الجميع، ولهذا، «كانت» الفرص التهديفية متاحة للمدافع ولاعب الوسط كما المهاجم، ولذلك «كنت» أشارك في التسجيل، وقد سجلت 57 هدفاً للفرق التي مثلتها في رومانيا وإيطاليا وإنجلترا.

لنتحدث عن نهائي دوري أبطال أوروبا 3 المقبل بين الريال واليوفي، كيف تراه؟

مقدما، أتمنى أن يفوز الريال باللقب، وقلبي معه من أجل تحقيق ذلك كونه فريقي المفضل، لكن يا عزيزي، أرى أن الزمن الحالي هو زمن اليوفي، واللقب سيكون من نصيب رفاق بوفون.

لكن الريال قوي الآن، ألا ترى ذلك؟

نعم، صحيح الريال قوي الآن، ولكن اليوفي أقوى، لهذا أتوقع أن اللقب سيكون من نصيب اليوفي.

لماذا أراك مصراً على أن لقب الأبطال سيكون من نصيب اليوفي؟

لأنه من الصعب التسجيل في مرمى يذود عنه حارس بقيمة بوفون المتألق، اليوفي منتعش جداً حالياً، ويملك شخصية قوية، وحارس مرمى على أعلى طراز ومن أصحاب الخبرة الأطول والأقدم في العالم، هذا زمن اليوفي بامتياز، وسأكون سعيداً جداً «لو» فاز الريال، لكني أرى عكس ذلك، وهذه توقعاتي!

ولكن بوفون سوف يواجه رونالدو الهداف البارع على الصعيد الأوروبي، ألا يغير هذا من توقعاتك؟

لا، لن تتغير توقعاتي، لأن بوفون صمد أمام أخطر ثلاثة مهاجمين في العالم، ميسي وسواريز ونيمار، وهذا يثبت براعة بوفون، إضافة إلى قوة وصلابة خط دفاع اليوفي الذي تسبب بحجب شمس درع الأبطال عن الفرق الإنجليزية التي واجهت الفريق الإيطالي في آخر 5 سنوات.

هل كنت تتوقع خروج الفرق الإنجليزي بالصورة التي خرجت بها من دوري الأبطال؟

كنت أتوقع وصول مانشستر سيتي إلى أبعد محطة، لكنه فشل في تحقيق ذلك أمام موناكو الفرنسي، وقد تفاجأت من ذلك.

كيف ترى بيب غوارديولا وعمله مع المان سيتي؟

بيب غوارديولا مدرب رائع، لكنه غيرمحظوظ، خصوصاً في مباراة المان سيتي أمام موناكو الفرنسي في دوري الأبطال، وأعتقد أنه بحاجة إلى عام إضافي للتأقلم مع كرة القدم الإنجليزية.

وماذا تقول في مورينيو؟

مورينيو صديقي، ويعرف الأخطاء التي ارتكبها، وأعتقد أن الموسم المقبل سيكون أفضلله، وقد قلت له: الفوز بلقبي الرابطة والسوبر لا يكفيان يا صديقي مورينيو.

نقطة ضوء

الاسم: دان بيتريسكو

المواليد: 22 ديسمبر 1967 بوخارست

الجنسية: روماني

الطول: 177 سم

الوزن: 72 كغم

المركز: مدافع

الأندية التي لعب لها:

1985–1991 ستيوا بوخارست الروماني

1991–1993 فوجيا الإيطالي

1993–1994جنوى الإيطالي

1994–1995شيفيلدوينزدايالإنجليزي

1995–2000 تشيلسي الإنجليزي

2000–2001 برادفورد سيتي الإنجليزي

2001–2002 ساوثهامبتون الإنجليزي

المنتخب: من 1989 حتى 2000

الأهداف: 57

المباريات: 437