ياسمين العقيدات:

تعرف الدروس الخصوصية حيوية ونشاطاً مع بدء العد التنازلي للامتحانات النهائية للفصل الدراسي الثاني، إذ يتزايد الإقبال الكبير على المعاهد، وهذا ما كشفه استبيان أجرته "الوطن" إذ أن 85% من أصل 739 ، منهم 51% يفضلون أخذ الدروس الخصوصية و34% يفضلون اللجوء إلى المعاهد، بينما 15% فقط منهم يفضلون الاعتماد على أنفسهم.

كما أوضح الاستبيان أن 68% من أصل 600 صوت يفضلون الاستعانة بأحد هذه الحلول قبل الامتحان و32% يستعينون بها طوال الفصل الدراسي. فيما بين استبيان لأولياء الأمور أن 80% من أصل 841 صوتاً يضعون اللوم على قلة جودة التدريس في المدارس و 20% من أولياء الأمور لا يثقون في قدرات أبنائهم.



فقالت أم راشد والدة لطالب في المرحلة الثانوية، أنها لجأت إلى مدرس خصوصي في اللغة العربية قبل موعد الامتحان فقط بسبب عدم تمكن ابنها من قواعد اللغة بشكل كافٍ، وتهيئة إلى الدخول للامتحان، ولا أهتم بالمبلغ المطلوب، والأفضل التدقيق على المدرس ومدى مهاراته وسمعته من قبل مستوى الطلاب من قبل، فتختلف المبالغ من مدرس خصوصي إلى آخر حسب الخبرة التي لديه، فمنهم من يأخذ مبالغ خيالية مثلاً للمراجعة 40 ديناراً للساعتين.

وأشار أحمد عبدالله والد لأحد الطلاب في المرحلة الإعدادية أنه يفضل وضع ابنه في المعهد مع بداية كل فصل جديد بسبب عدم ثقته في جودة التدريس بالمدارس، وبسبب تراجع مستواه التحصيلي عند الاعتماد فقط على المعلمين في المدرسة، إضافة إلى عدم طلب مبالغ خيالية مثل المدرسين الخصوصين، فالمعهد يأخذ 5 دنانير لكل 3 ساعات، أما المدرس الخصوصي يأخذ في الساعة الواحدة فقط 5 أو 7 دينار.

وقالت أم محمد وهي والدة طالبة في مدرسة ابتدائية، إنها لا تعرف الكتابة ولا القراءة، "أمية"، وتفضل اللجوء إلى المدرس الخصوصي مع كل بداية فصل جديد في جميع المواد ولا تفضل اللجوء إلى المعاهد بسبب وجود عدد كبير من الطلبة وعدم مقدرتهم على حل الواجب معاهم.

ومن جهه أخرى، قالت أم عبدالله والدة لطالب في المرحلة الأعدادية أنها تفضل وضع أبنها عند مدرس خصوصي حتى تتم متابعته في النواحي الدراسية جميعها من الامتحانات والواجبات بسبب كونها موظفة في إحدى الدوائر الحكومية وعدم ثقتها الكاملة في جودة التدريس في المدارس وقدرتها على توصيل المعلومة بشكل كافٍ للطالب.

وأضافت طالبة في المرحلة الإعداديه أنها تلجأ إلى المدرس الخصوصي في اللغة الإنجليزية بسبب تراجع مستوى معلمي اللغة في المدارس الحكومية في هذه المادة خصوصاً، وتقصد المعهد لدراسة الرياضيات بسبب معرفتها الكبيرة بمحتوى الامتحانات النهائية .

وقال طالب في المرحلة الثانوية، لا أفضل المعهد في هذه المرحلة أبداً بسبب وجود عدد كبير من الطلبة كما في الصفوف الدراسية العادية، فالأفضل الجلوس لوحدي مع مدرس خصوصي ليتابعني أولاً بأول.

وذكرت بيان عبدالجليل وهي مدرسة خصوصية للمرحلة الإعدادية والابتدائية أنها تستقبل 7 طلاب فقط في الفصل الواحد، والمادة الواحدة بـ 20 ديناراً فقط شهرياً، أما جميع المواد 40 ديناراً، وتختلف باختلاف المراحل الدراسية، فلعدم وجود عمل لجأت إلى التدريس في المنزل والاستفادة من تعليمي في تعليم غيري.

وأضافت منى عبدالكريم مدرسة خصوصية للمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية في اللغة الإنجليزية، وأنها قد مارست هذه المهنة من 15 سنة وتستقبل 7 إلى 8 طلاب في الفصل الدراسي، فتختلف الأسعار 10 دنانير شهرياً بمعدل حصتين بالأسبوع، أما التوجيهي فـ 15 ديناراً بمعدل حصتين بالأسبوع أيضاً، أما الجامعة فالحصة الواحدة بـ 5 دينار.