استضافت مملكة البحرين يومي الأحد والإثنين 7 و 8 مايو المؤتمر الطلابي الأول لجمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات على مستوى دول التعاون الخليجي IEEE GCC SYP Congress 2017، حيث استقطب ما يقارب 300 مشارك من جميع بلدان الخليج العربي الذين حلّوا ضيوفاً في مركز الخليج للمؤتمرات.

وأقيم المؤتمر بتنظيم نخبة من الطلاب والشباب المهنيين من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية، بإرشاد وتوجيه من رئيس المؤتمر د.محمد المهيني الذي يعمل أستاذاً مساعداً بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المملكة العربية السعودية، وتسنيم يوسف وهي المنسقة العامة للمؤمتر وتعمل كمهندسة أنظمة حاسوب بشركة بنفت، والطالب عمر الديريني وهو نائب رئيس المؤتمر من مملكة البحرين وعبدالله القلاف وهو نائب رئيس ثاني للمؤتمر من دولة الكويت.

وكان نجاح المؤتمر المبهر والصدى الذي لاقاه حصاد سنة من التخطيط والعمل، الذي ترأسه المهيني وتكاتفت فيه جهود طلبة من جامعة البحرين، وجامعة الملك فهد للبترول و المعادن، وجامعة الملك فيصل، بالإضافة إلى مجموعة الشباب المهنيين.


وقالت يوسف إن المؤتمر تضمن العديد من المحاضرات التقنية والاجتماعية، وورش العمل، وحلقات النقاش، والمسابقات، والزيارات الميدانية. وقد هدفت فقرات المؤتمر على اختلافها إلى نقل التكنولوجيا الحديثة إلى الحضور، وتسليط الضوء على بعض المهارات الحياتية، وتعزيز التفاعل الإقليمي وتبادل الخبرات.

وقد شارك أكثر من 20 متحدثاً من مختلف دول الخليج ومن خارجها لإيصال خبراتهم إلى الحضور خلال اليوم الأول في فقرات مختلفة لاقت استحسان الحضور وإعجابهم.

أما اليوم الثاني، افتتح بزيارات ميدانية مختلفة، توزع فيها الحضور على أربع شركات: شركة تطوير البترول وشركه بتلكو ومحطة الحد الصناعية و4SPOTS، بالإضافة إلى رحلة ثقافية تعرف فيها زوار البحرين إلى معلم عريق و هو باب البحرين وزاروا سوق المنامة. ومن هنا نريد أن نوجه شكراً خاصاً لدعم المؤتمر وتقديم زيارات تثقفيه للطلاب والمهنيين الشباب المشاركين بالمؤتمر".

ثم انطلقت ثلاث مسابقات تضمنت أولاهم، وهي مسابقة التكنولوجيا والإبداع، ما يقارب ثمانين متنافسا، عرضوا فيها مشاريع وأفكار واختراعات تقنية وهندسية، وتم اختيار ثلاثة فائزين. و قد فاز فريق من جامعة عفت بالمملكة العربية السعودية بالمركز الأول، وفريق جامعة بوليتكنك البحرين بالمركز الثاني، وذهب المركز الثالث إلى فريق من جامعة الإمام عبدالرحمن بن سعود بالمملكة العربية السعودية. وفاز فريق من جامعة الكويت بمرتبة شرفية للمشروع الذي قدم أكثر خدمة للإنسانية.

وأقيمت كذلك مسابقة الروبوتات بتنظيم من طلاب فرع منظمة مهندسي الكهرباء والإلكترونيات بجامعة الملك فيصل وتوجيه م.تسنيم يوسف المنسقة العامة للمؤتمر، التي ضمت 6 تحديات مختلفة خاضتها 6 روبوتات لأفرقة من جامعات مختلفة. وفاز بالمركز الأول فريق من الجامعة الأمريكية في الشرق الأوسط بالكويت، وفاز بالمركز الثاني فريق من الجامعة المصنعة للتكنولوجيا بعُمان.

أما المسابقة الثالثة ركزت على الفروع الطلابية لجمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات في الجامعات، حيث تنافست 10 أفرع من جامعات مختلفة، وفازت جامعة عجمان بالمركز الأول، وذهب المركز الثاني إلى جامعة قطر والجامعة الأمريكية في الكويت.