وقع الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة د.محمد مبارك بن دينة مذكرة تفاهم مع الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية.د.مريم الجلاهمة تختص بالرقابة على إدارة المخلفات الخطرة للرعاية الصحية في المنشآت الخاضعة لرقابتها. وتتولى الهيئة بموجب المذكرة الرقابة على المؤسسات الصحية في القطاع الخاص في جوانب التخلص من النفايات الطبية.

وأكد بن دينة حرص المجلس على التنسيق الدائم مع مؤسسات الدولة لتوجيه الجهود نحو تحقيق الأهداف الوطنية السامية، معتبرا التوقيع على المذكرة "من أهم هذه الأهداف التي تؤدي الى الاستمرار في بذل الجهود الحثيثة في مجال حماية البيئة والموارد الطبيعية من أجل تطوير السياسات والبرامج التي تتبعها الحكومة في هذا المجال، وتحقيق التوازن الطبيعي بين متطلبات التنمية من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والمحافظة على البيئة، بما يتوافق مع رؤية واستراتيجية البحرين الاقتصادية 2030، وبرنامج عمل الحكومة للسنوات 2015-2018".



فيما قالت الجلاهمة إن توقيع المذكرة "يأتي في إطار التعاون بين الهيئات الحكومية وتنظيم العمل وتوحيد الإجراءات، حيث ستتولى هيئة تنظيم المهن بموجب الاتفاقية الرقابة على المؤسسات الصحية في القطاع الخاص في جوانب التخلص من النفايات الطبية وضمان التزام المؤسسات بالآلية المقرة من المجلس الأعلى للصحة، كما سترفع الهيئة تقارير عن مدى التزام هذه المؤسسات بالآليات والإجراءات المطلوبة، وتنسيق الإجراءات اللازمة في هذا الصدد".

ولفت بن دينة إلى أن المجلس الأعلى للبيئة بدأ مع توقيع مذكرة التفاهم خطوات عملية لرؤية جديدة لإدارة المخلفات الخطرة للرعاية الصحية بحسب مقتضيات القرار الوزاري رقم 1 لسنة 2001، بشأن إدارة المخلفات الخطرة للرعاية الصحية، مؤكداً أن المجلس الأعلى للبيئة يدرك حجم التحديات التي تواجه البحرين على مستوى المخلفات الناتجة في هذا القطاع باعتبار المملكة وجهة مثالية للسياحة العلاجية في المنطقة.

وعبر بن دينة عن تطلع المجلس للبدء بالمرحلة الثانية من إعداد الاستراتيجية المتكاملة لإدارة المخلفات في البحرين قريبا، مشيراً إلى أن المجلس سيرفع إلى الحكومة تقريرا مفصلا لنتائج دراسة الوضع الحالي التي أعدت بالتعاون مع مكتب برنامج الأمم المتحدة للبيئة - غرب آسيا، معربا عن أمله بأن تسهم مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتنفيذ توجهات وسياسات مملكة البحرين فيما يتعلق بحماية البيئة والمحافظة على كافة مواردها الطبيعية، ومشيداً بالتعاون القائم مع الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في الرقابة على القطاع الصحي.

واعتبر الجانبان التنسيق بشأن القيام بالدور الرقابي على المنشآت الصحية الخاصة، "خطوة إيجابية في سبيل تفعيل الشراكة بما يعود بالنفع على قضية حماية البيئة في المملكة".

ورحبت الجلاهمة بتوقيع مذكرة التفاهم مع المجلس، مثنية على جهوده في سبيل حماية البيئة وتنميتها وصون مكوناتها.