طهران - (أ ف ب): اعتبر مسؤول في حكومة كردستان العراق أن الاستفتاء على استقلال الاقليم المقرر اجراؤه في سبتمبر المقبل يعد تكتيكا تفاوضيا للضغط على بغداد للوفاء بوعودها حول ملفات الطاقة وتقاسم السلطة.

وعبر ناظم الدباغ، الذي يمثل حكومة اقليم كردستان العراق في طهران، عن مخاوفه من مهاجمة القوات العراقية المواقع الكردية بعد انتهائها من تحرير الموصل من تنظيم الدولة "داعش".

لكنه شدد على أن أكراد العراق يفضلون البقاء كجزء من العراق، رغم الدعوة الى استفتاء على الاستقلال في 25 سبتمبر المقبل.



وقال الدباغ في مكتبه في العاصمة الايرانية "نحن نقوم بذلك لحل مشاكلنا في العراق. حتى الآن، ليس لدينا نية الانفصال".

وأضاف "نحن لا نشعر بأن العراق يقبلنا. ولهذا السبب، نسعى لانتهاز الفرص المناسبة، عبر الدبلوماسية، البرلمان، والشعب، من أجل المطالبة بحقوقنا. وإذا لم يريدوا حل مشاكلنا، فشعبنا مستعد للتضحية".

واتهم الدباغ بغداد بعدم الوفاء بوعودها الرئيسة المدرجة في الدستور العراقي في عام 2005، بما فيها حل وضع كركوك، المدينة الواقعة على الحدود بين اقليم كردستان الذي يتمتع بالحكم الذاتي وبقية العراق.

واوضح أن بغداد لم تصادق على قوانين حول عائدات النفط وتمويل قوات الأمن الكردية المعروفة بالبشمركة، رغم دورها الحاسم في المعركة ضد "داعش".

وقال الدباغ "اعتقد أن بعض القادة العراقيين لا يزالون يفكرون بعقلية بعثية" في إشارة لحزب الرئيس الأسبق صدام حسين.

وتابع "لا يقبلون الآخر ويلجأون دوما للجيش لحل المشاكل".

وسُئل عما اذا كان يشعر بالقلق من احتمال مهاجمة الجيش العراقي وقوات الحشد الشعبي لاقليم كردستان، فاجاب "100 %. هذا ما اخشاه".

ويعي اكراد العراق البالغ عددهم 5 ملايين نسمة وضعهم المحفوف بالمخاطر، إذ تحيط بهم دول تعارض بشدة أي خطوة نحو استقلالهم ما قد يشجع خطوات انفصالية مماثلة في اقاليمها الكردية.

وقال الدباغ "نعيش في منطقة جغرافية مغلقة محاطة بالعراق، وإيران، وتركيا، وسوريا. إذا أرادت، هذه الدول يمكن أن تحاصرنا".

وتقيم ايران، التي تضم نحو 6 ملايين كردي، علاقات قوية مع اكراد العراق لكنها عارضت سياسة حافة الهاوية باعلان الاستفتاء.

وقال المرشد الايراني علي خامئني إن "إيران ترفض الهمسات حول إجراء استفتاء يرمي إلى انفصال جزء من العراق".

بدوره، اعتبر السفير العراقي في طهران السبت استقلال كردستان "مستحيلا" وانتهاكا للدستور العراقي.

وقال السفير راجح صابر الموسوي لوكالة مهر نيوز "إذا نشأت دولة كردية فستولد ميتة. آمل بأن يتصرف أشقائي الأكراد بمزيد من الحكمة والا يختاروا هذا المسار الخطير".