أحمد التميمي

رحل النجم الإسباني ألفارو موراتا عن صفوف نادي ريال مدريد إلى تشيلسي بصفقة 80 مليون يورو، ليصبح أغلى لاعب إسباني في التاريخ. قد رحل موراتا عن الفريق بعد موسم قضى مجمله كبديل للمهاجم الفرنسي كريم بنزيما، فهل كان موراتا أول ضحاياه؟

بالعودة إلى مسيرة بنزيما مع ريال مدريد التي بدأت في 2009، نجد أن لديه 5 ضحايا في مركز الهجوم غير ألفارو موراتا، مما يدفعنا لتسمية المهاجم الفرنسي بـ «نابليون مدريد» الأمبرطور المثير للجدل الذي حكم فرنسا في القرن الثامن عشر..



ولعل هناك بعضاً من وجه الشبه بين بنزيما ونابليون على صعيد السيناريو .. فكلاهما فرنسيان الجنسية ، لكن بنزيما هو من أصل جزائري ونابليون كذلك من أصل إيطالي ، أما من ناحية أخرى فبنزيما يصاب بكثير من الأحيان بالصرع أو العقم بالهجوم ، ونفس لنابليون الذي كان يعاني من مشكلة الصرع في صغره ، علاوة أن زوجته جوزفين كانت عاقراً .. لكن نابليون كان أذكى من بنزيما فهو طلق زوجته وتزوج تالياً بـ ماري لويز لتجنب له طفلاً وحيداً عُرف باسم «نابليون فرنسيس جوزيف شارلز» والذي حمل لقب «ملك روما» منذ ولادته..

أما على صعيد الضحايا فإن نابليون عرف عنه بالقائد العسكري الذي دخل في كثير من الثورات والحروب ، بينما لا يقل بنزيما شأناً على مستوى المستطيل الأخضر ، فمنذ مجيئه ريال مدريد سقط منافسوه في مركز الهجوم تباعاً أولهم راؤول وآخرهم موراتا..

EXTRA SPOER تسعرض أبرز فمن هم هؤلاء الضحايا؟

فان نيستلروي وراؤوول

عند قدوم بنزيما في صيف عام 2009، كان هجوم مدريد يضم الهولندي الرائع فان نيستلروي وأسطورة النادي راؤول غونزاليز، إلا أن لعنة «نابليون مدريد» أصابت الإثنين منهم فرحل نيستلروي في الانتقالات الشتوية وراؤول بعد نهاية موسم 2009-2010 مباشرةً.

هيغوايين وأديبايور

تحت قيادة البرتغالي جوزيه مورينيو في موسم 2010-2011، كان خط الهجوم يضم بالإضافة لبنزيما، الأرجنتيني غونزالو هيغوايين الذي كان يقدم مستويات رائعة، إلا أن الإصابة قد أعاقت مسيرته، مما دفع مورينو للتعاقد مع إيمانويل أديبايور لكنه رحل سريعاً بعد ستة أشهر من التعاقد معه. استمرت المنافسة الشديدة بين بنزيما وهيغوايين، إلا أن لعنة «نابليون مدريد» قد أصابت الأخير فرحل إلى نابولي الإيطالي في صيف 2013.

موراتا يرحل للمرة الأولى

وفى موسم 2013-2014، قرر موراتا الرحيل عن ريال مدريد للمرة الأولى بعدما لم يجد له مكاناً في التشكيلة الأساسية، حيث استحوذ المهاجم الفرنسى على هجوم الفريق الملكى وكان رابع أكثر لاعبى الريال مشاركة من حيث عدد الدقائق، ليختار موراتا الرحيل فى نهاية الموسم إلى يوفنتوس الإيطالى.

تشيشاريتو.. الضحية الجديدة

لم يكن حب جماهير الريال للمكسيكي خافيير هيرنانديز، ولا هدفه ضد أتلتيكو مدريد (الهام) في دوري الأبطال شفيعاً له ليبقى في هجوم النادي الملكي، فقد قدم للنادي في موسم 2014-2015 على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد مع خيار الشراء، إلا أن لعنة «نابليون مدريد» حالت دون تفعيل ذلك الخيار.

موراتا.. مرةً أخرى

عاد موراتا أكثر نضجاً إلى الريال بعد موسمين قضاهما في السيدة العجوز، على أمل أن يجد مقعداً أساسياً له للمشاركة في تشكيلة الملكي. إلا أن زين الدين زيدان المدير الفني للفريق، قد فضل مواطنه الفرنسي كريم بنزيما على الإسباني ألفارو موراتا، ليبقى الأخير حبيس دكة البدلاء في غالب الموسم، مما دفعه للرحيل –مرةً أخرى- من صفوف النادي إلى نادي تشيلسي الإنجليزي.

وهنا نتساءل، ما السر وراء بقاء كريم بنزيما أساسياً رغم تفاوت مستواه الفني في كل موسم، ورحيل العديد من النجوم من صفوف النادي؟ هل هي حقاً لعنة البنز( نابليون) ، أم أن هناك أموراً خفية على المتابعين؟!!