أكد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام خلف أن الوزارة انتهت من إعداد 85% من التصاميم التفصيلية لتأهيل شارع حمود الصباح، وأعدت مخطط مبدئي يتضمن توفير شارع مزدوج بمسارين في كل اتجاه يربط شارع المعسكر مع شارع الحنينية وسيتم البدء بإعداد التصاميم التفصيلية بعد الحصول كافة الجهات المعنية منها هيئة النفط والغاز على المخطط المقترح.

والتقى خلف بعضو المجلس النيابي ممثل الدائرة الخامسة في المحافظة الجنوبية خليفة الغانم لبحث طلبات الدائرة وتنفيذ المشاريع التي تلبي احتياجات الأهالي من الخدمات المندرجة من اختصاصات الوزارة تمهيداً للزيارة الميدانية، بحضور وكيل الوزارة لشؤون الأشغال أحمد الخياط والوكيل المساعد للطرق هدى فخرو ومدير عام بلدية الجنوبية عاصم عبد اللطيف وعدد من المسؤولين.

من جانبها، قدمت الوكيل المساعد للطرق هدى فخرو عرضاً لمشاريع الطرق والصرف الصحي التي تم تنفيذها مؤخراً والتي على الجدول الزمني ضمن خطط الوزارة للمرحلة القادمة، حيث أشارت إلى أنه تم رصف بعض طرق مجمع 901 وخاصة المنطقة الترابية المطلة على وادي الحنينية وصيانة عدد من الطرق فيه إضافة إلى البدء قريباً بأعمال الإنشاء للجدار الاستنادي لمقبرة الحنينية، كما أن الطرق الترابية أرقام 107 و167 و103مدرجة ضمن البرنامج المستقبلي للرصف لافتقارها لشبكة الصرف الصحي حيث يتم إعداد التصاميم التفصيلية.



وبيّنت أنه سيتم إعادة تأهيل شارع حمود الصباح الذي يبدأ تنفيذه بعد الانتهاء من الحصول على موافقة جميع الإدارات الخدمية وتوفر الميزانية اللازمة لطرح المشروع في مناقصة عامة، حيث تشمل أعمال التطوير إنشاء البنية التحتية وتطوير التقاطعات وعدد من مواقف السيارات، وشبكة لتصريف مياه الإمطار مستقبلاً.

وفيما يختص بشارع الحنينية، أكدت الانتهاء من إعداد 98% من التصاميم التفصيلية وسيتم التنفيذ بعد الانتهاء منها والحصول على موافقة جميع الإدارات الخدمية وتوفر الميزانية اللازمة، حيث يشمل التطوير توسعته إلى شارع مزدوج ذو مسارين في كل اتجاه مع تطوير التقاطعات واستحداث إشارتين ضوئيتين لرفع كفاءة التقاطعات، لتنظيم الحركة المرورية عليها وتحقيق انسيابية المرور بشكل آمن.

وبينت أنه تم دراسة طلب وإعداد مخطط مبدئي يتضمن توفير شارع مزدوج بمسارين في كل اتجاه يربط شارع المعسكر مع شارع الحنينية وسيتم البدء بإعداد التصاميم التفصيلة بعد الحصول كافة الجهات المعنية منها هيئة النفط والغاز على المخطط المقترح.

من جانبه، قدم مدير عام الجنوبية عاصم عبد اللطيف عرضاً لمشروع نقل المنطقة الخدمية لخارج المنطقة السكنية المأهولة بالسكان نظراً لضيق الشوارع والممرات وكثرة عدد الورش والكراجات في مجمع 905، موضحاً أن البلدية أوقفت الأنشطة الخدمية المستجدة بمنطقة الرفاع الشرقي لحين تحديد موقع ملائم للمشروع والاتفاق على آلية العمل.

وبين أن البلدية مستمرة في حملاتها التفتيشية لإزالة مخالفات إشغال الطريق المتمثلة في التعدي على الأراضي العامة للمحلات التجارية والتي تسببت بأضرار كثيرة لساكني المنطقة ومرتادي الطريق ولملاك المباني وتشوه المنظر العام للمنطقة وتؤدي إلى الازدحامات المرورية وعرقلة السير.

وفيما يختص بسوق الرفاع المركزي، أشار إلى أن البلدية تنفذ خطة تطويره على مراحل، حيث انتهت مؤخراً من تركيب مكيفات إضافية لرفع مستوى البرودة وإتمام أعمال الصباغة وتوفير مبردات مياه الشرب وتعزيز نظام الحريق والأمن والسلامة وتركيب الكاميرات الأمنية والصيانة الدائمة والمستمرة لفتحات التهوية، بالإضافة إلى أن العمل جار على توفير مساحات أكثر للتخزين وصيانة واجهة السوق الخارجية والمرافق العامة.

وبين أنه جرى إعداد مخطط مبدئي يتضمن صيانة الأرصفة المحيطة بالسوق واستبدال الطوب بالإضافة إلى إعادة تنظيم ساحة المواقف وتوفير رصيف بعرض 2 متر لرفع السلامة المرورية للمشاة رواد السوق ويتم حالياً التنسيق مع مجلس بلدي الجنوبية للانتقال إلى مرحلة التنفيذ.